نَجَوْتُ
من كذا نَجاءً
ممدودٌ،
ونجاةٌ
مقصورٌ.
والصِدقُ
مَنْجاةٌ. وأنْجَيْتُ
غيري
ونَجَّيتُهُ.
ونَجَوْتُ أيضاً
نجاءً
ممدودٌ، أي
أسرعت وسبقت.
والناجِيَةُ
والنَجاةُ:
السريعةُ
تَنْجو بمن
ركبها. والبعيرُ
ناجٍ. وقول
الأعشى:
تَقْطَعُ
نَجَوْتُ
من كذا نَجاءً
ممدودٌ،
ونجاةٌ
مقصورٌ.
والصِدقُ
مَنْجاةٌ. وأنْجَيْتُ
غيري
ونَجَّيتُهُ.
ونَجَوْتُ أيضاً
نجاءً
ممدودٌ، أي
أسرعت وسبقت.
والناجِيَةُ
والنَجاةُ:
السريعةُ
تَنْجو بمن
ركبها. والبعيرُ
ناجٍ. وقول
الأعشى:
تَقْطَعُ
الأَمْعَزَ
المُكَوْكِبَ
وَخْداً
بنَـواجٍ
سـريعةِ الإِيغـالِ
أي
بقوائمَ
سراعٍ.
واسْتَنْجى،
أي أسرع. وفي الحديث:
"إذا سافرتم
في الجُدوبة
فاسْتَنْجوا".
ونَجَوْتُ
فلاناً، إذا
استنهكته.
قال:
نَجَوْتُ
مُجالِداً
فوجدتُ
مـنـه
كريحِ
الكلبِ ماتَ
حديثَ
عَهْدِ
ونَجْوُ
السَبُعِ:
جَعْرُهُ.
والنَجْوُ: ما
يخرج من البطن.
ويقال:
أَنْجى، أي
أحدثَ. وشرب
دواءً فما أَنْجاهُ،
أي ما أقامه.
ونجا الغائطُ
نفسه يَنْجو.
واسْتَنْجى،
أي مسح موضع
النَجْوِ أو
غَسَله.
واسْتَنْجى
الوَتَرَ، أي
مدَّ القوس. والنَجا
مقصورٌ، من
قولك:
نَجَوْتُ
جلدَ البعير
عنه
وأَنْجَيْتُهُ،
إذا سلخته.
والجِلْدُ
نَجاً،
مقصورٌ أيضاً.
والنَجا:
عيدان الهودَج.
وفلانٌ في
أرضٍ نَجاةٍ
يُسْتَنْجى
من شجرها
العِصِيُّ
والقِسِيُّ.
واسْتَنْجى
الناس في كلِّ
وجه، إذا
أصابوا
الرُطَب.
الأصمعيّ:
اسْتَنْجَيْتُ
النخلةَ، إذا
التقطت رُطَبها.
قال:
ونَجَوْتُ
غُصون
الشجرة، أي
قطعتها. وأَنْجَيْتُ
غيري. أبو زيد:
اسْتَنْجَيْتُ
الشجر: قطعته
من أصوله.
وأَنْجَيْتُ
قضيباً من الشجرة،
أي قطعت.
والنَجاةُ:
الغصنُ،
والجمع نَجاً.
ويقال: أَنجني
غُصناً، أي
اقطعه لي. والنَجْوُ:
السَحاب الذي
هَراق ماءه،
والجمع نِجاءٌ.
وحكى ابن
السكيت:
أَنْجَتِ
السحابَةُ،
إذا ولَّت.
والنَجْوَةُ
والنَجاةُ:
المكان المرتفع
الذي تظنّ
أنَّه
نَجاؤُكَ لا
يعلوه السيل.
وقال:
ألمْ
تَرَيا
النُعْمانَ
كان
بنَـجْـوَةٍ
من الشرِّ
لو أنَّ
امرأً كان
ناجِيا
ويقال:
نَجَّى فلانٌ
أرضه
تَنْجِيَةً،
إذا كَبَسها
مخافة الغرق.
والنُجَواءُ:
التمطِّي،
مثل
المُطَواء.
ابن
الأعرابيّ:
بيني وبين
فلان
نَجاوَةٌ من
الأرض، أي
سعة.
والنَجْوُ:
السرُّ بين
اثنين. يقال:
نَجَوْتُهُ
نَجْواً، إذا
ساررته. وكذلك
ناجَيْتُهُ.
وانْتَجى القومُ
وتَناجَوْا،
أي تسارُّوا.
وانْتَجَيْتُهُ
أيضاً، إذا
خصصته
بمناجاتك.
والاسم النَجْوى.
وقال:
فبِتُّ
أنْجو بها
نَفْساً
تكلِّفنـي
ما لا
يَهُمُّ به
الجَثَّامَةُ
الوَرَعُ
وقوله
تعالى: "وإذْ
هم نَجْوى"،
فجعلهم هم النَجْوى،
وإنَّما
النَجْوى
فِعلهم، كما
تقول: قومٌ
رضاً،
وإنَّما
الرِضا فعلهم.
والنَجيُّ:
الذي
تسارُّه،
والجمع
الأَنْجِيَةُ.
قال الأخفش:
وقد يكون
النَجِيُّ
جماعةً مثل الصَديق.
قال الله
تعالى:
"خَلَصوا
نَجِيًّا". وقال
الفراء: وقد
يكون
النَجِيُّ
والنَجْوى اسماً
ومصدراً.