نَدَا
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: ...
القومُ ـُ نَدْواً: اجتمعوا في النادي. و ـ القومَ: جمعهم في النادي. ويُقال: ما يَنْدُوهُم النادي: لا يسعُهُم.( نَدِيَ ) الشيءُ ـَ نَدىً، ونَدَاوَة: ابتلَّ. و ـ الأَرضُ: أصابها نَدىً. فهو ندٍ وهي ندِيَةٌ. ويُقال: ما نَدِيَني منه شيء أكرهه: ما أصابني. وهو لا تَنْدى صَفاتُه: بخيل. و ـ فلانٌ: جاد وسخا. ويُقال: ما ندِيتُ بشيء من فلان: ما نلت منه خيراً. و ـ الصوتُ: ارتفع وامتدَّ في حُسن. فهو نَدِيٌّ.( أنْدَى ) فلانٌ: كثُرَ عطاؤه وفَضْله. و ـ حسُن صوتُه. و ـ الشيءَ: جعله نَدِياً.( نَادَى ) الشيءُ مُناداة، ونداء: ظهر. ويُقال: نادى النَّبت: بلغ والتفَّ. و ـ فلاناً: دعاه وصاح بأرفع الأصوات. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}. ويُقال: نادى به. و ـ جالسه في النادي. و ـ شاوره. و ـ فاخره. و ـ بسرِّه: أظهره عليه.( نَدَّى ) الشيءَ: بلَّلَه. و ـ الفرسَ: ركضه حتَّى عَرِق. ويُقال: هو لا تُنَدِّى إحدى يديه الأخرى: بخيل.( انْتَدَى ) القومُ: نَدَوْا. و ـ فلان: كثُرَ عطاؤه. ويُقال: ما انتديت منه شيئاً: ما نِلتُ منه خيراً.( تَنَادَى ) القومُ: نادى بعضهم بعضاً. و ـ اجتمعوا في النادي.( تَنَدَّى ) المكانُ: أصابه النَّدَى. و ـ الظمآنُ: تروَّى. و ـ الرجلُ: تسخى وتفضَّل.( المُتَنَدَّى ): مجلس القوم ومتحدثهم.( المُنْدِيَةُ ): الكلمة أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبينُ حياءً. ( الجمع ) مُندِيات.( المُنْتَدَى ): مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه.( النَّادِي ): المنتدَى. و ـ مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه، والغالب أن يتفقوا في صناعة أو طبقة. ونادي الرَّجل: أهله وعشيرته. وفي التنزيل العزيز: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}. ( الجمع ) أنْدِيَةٌ، ونَوَادٍ.( النَّادَية ) الناحية. ( الجمع ) نوادٍ، وناديات. وناديات الشيء: أوائلُه.( النَّدَى ): بخار الماء يتكاثف في طبقاًت الجو الباردة في أثناء اللَّيل ويسقط على الأَرض قطرات صغيرة. و ـ المطر. و ـ الجود والسخاء والخير. ( الجمع ) أنْدَاءٌ، وأنْدِيَةٌ.( النَّدْوَةُ ): اسم المرَّة. والنَّادي. و ـ الجماعة يلتقون في ناد أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معيَّن. و( دار الندوة ): كلّ دار يُرجع إِليها ويجتمع فيها للبحث والمشاورة، وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكَّة، بناها قصي بن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتَّى اشتراها معاوية وجعلها داراً للإمارة.( النَّدِي ): المبتل.( النَّدِيّ ): النَّدِي. و ـ مجلس القوم ومجتمَعهم. و ـ القوم المجتمعون للبحث والمشاورة. ويُقال: هو نَدِيُّ الكف: جواد. ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيدُه.( النَّدْيَانُ ): المبتَلُّ. يُقال: شجر نَديان.
معنى
في قاموس معاجم
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النِداءُ:
الصوت، وقد
يضم مثل
الدُعاءُ
والرُغاءُ.
وناداهُ
مُناداةً
ونِداءً، أي
صاح به. وتَنادَوْا،
أي نادى
بعضُهم بعضاً.
وتَنادَوْا،
أي تجالَسوا
في النادي.
وناداهُ:
جالسَه في
النادي.
والنَدِيُّ
على فَعيلٍ:
مجلس القوم
ومتحدَّثهم،
وكذلك
النَدْوَةُ
والنادي
والمُنْتَدى.
فإنْ تفرَّق
القوم فليس
بنَدِيٍّ،
ومنه سمِّيت
دار
النَدْوَةِ
بمكة، التي
بناها قصيّ،
لأنَّهم
كانوا
يَنْدونَ
فيها، أي
يجتمعون للمشاورة.
وقوله تعالى:
"فَلْيَدْعُ
نادِيَهُ" أي
عشيرته.
وإنَّما هم
أهل النادي،
والنادي مكانُه
ومجلسه،
فسمَّاه به،
كما يقال:
تقوَّض المجلس.
ونَدَوْتُ،
أي حضرت
النَدِيَّ.
وانْتَدَيْتُ
مثله.
ونَدَوْتُ
القومَ:
جمعتهم في النَدِيِّ.
قال بشر:
وما
يَنْدوهُمُ
النادي ولكنْ
بكلِّ
مَحَلَّةٍ
منهم فِـئامُ
أي
ما يسعهم
المجلس من
كثرتهم.
ونَدَوْتُ
أيضاً من
الجود. ويقال:
سَنَّ للناس
النَدى فنَدَوْا.
ويقال أيضاً:
فلانٌ
نَدِيُّ
الكفِّ، إذا كان
سخيًّا.
ونَدَتِ
الإبلُ، إذا
رعتْ فيما بين
النَهَلِ
والعَلَلِ،
تَنْدو
نَدْواً، فهي
نادِيَةٌ.
وتَنَدَّتْ
مثله.
وأَنْدَيْتُها
أنا
ونَدَّيْتُها
تَنْدِيَةً.
والموضع
مُنَدَّى.
وقال علقمة بن
عَبَدة:
تُرادى
على دِمْنِ
الحياضِ
فإنْ تَعَفْ
فإنَّ
المُنَـدَّى
رحـلةٌ فـرُكـوبُ
ويقال:
هذه الناقة
تَنْدو إلى
نوقٍ كرامٍ،
أي تَنزع في
النسب.
والنُدْوَةُ بالضم:
موضع شُرب
الإبل.
والمُنْدِياتُ:
المخزيات.
يقال: ما
نَديت بشيء
تكرهه.
والنَدى: الغايةُ.
مثل المَدى.
والنَدى
أيضاً: بُعْدُ
ذهاب الصوت.
يقال: فلانٌ
أَنْدى صوتاً
من فلان، إذا
كان بعيد
الصوت.
والنَدى:
الجود. ورجلٌ
نَدٍ، أي
جواد. وفلان
أَنْدى من
فلان، إذا كان
أكثر خيراً
منه. وفلان
يَتَنَدَّى
على أصحابه،
أي يتسخَّى.
ولا تقل
يُنَدِّي على
أصحابه.
والنَدى:
الشحمُ.
والنَدى:
المطر
والبلَلُ.
وجمع النَدى
أنْداءٌ، وقد
جمع على
أَنْدِيَةٍ.
وقال:
في
ليلةٍ من
جُمـادى
ذاتِ
أنْـدِيَةٍ
لا
يُبْصِرُ
الكلبُ من
ظَلْمائها الطُنُبا
ونَدى
الأرض،
نَداوتُها
وبلَلُها.
وأرضٌ نَدِيَةٌ
ولا تقل
نَدِيَّةٌ.
وشجرٌ
نَدْيانُ. والنَدى:
الكلأ. قال
بشر:
تَسَفُّ
النَدى
مَلْبُونَةً
وتُضَمَّرُ
ويقال:
الندَى: نَدى
النهار.
والسَدى: نَدى
الليل.
يُضربان
مثلاً للجود
ويسمَّى بهما.
ونَدِيَ
الشيء:
ابتلَّ، فهو
نَدٍ.
وأَنْدَيْتُهُ
أنا، ونَدَّيْتُهُ
أيضاً
تَنْدِيَةً.
معنى
في قاموس معاجم
ن د ا : النِّداءُ الصوت وقد يُضم و نَادَاهُ مُنَادَاةً و نِدَاءً صاح به و نَادَاهُ أيضا جالسه في النادي و تَنَادَوا نادى بعضهم بعضا
وتنادوا أي تجالسوا في النادي و النَّدِيُّ على فعيل مجلس القوم ومتحدثهم وكذا النَّدْوَةُ و النَّادِي و المُنْتَدَى فإن تفرق
ن د ا : النِّداءُ الصوت وقد يُضم و نَادَاهُ مُنَادَاةً و نِدَاءً صاح به و نَادَاهُ أيضا جالسه في النادي و تَنَادَوا نادى بعضهم بعضا وتنادوا أي تجالسوا في النادي و النَّدِيُّ على فعيل مجلس القوم ومتحدثهم وكذا النَّدْوَةُ و النَّادِي و المُنْتَدَى فإن تفرق القوم فليس بنَدِيٍّ ومنه سميت دار النَّدْوَةِ التي بناها قصي بمكة لأنهم كانوا يندون فيها أي يجتمعون للمشاورة وقوله تعالى { فليدع ناديه } أي عشيرته وإنما هم أهل النادي والنادي مكانه ومجلسه فسماه به كما يقال تقوض المجلس ويراد به تقوض أهله و نَدَا من الجود يقال سن للناس النَّدَى فَنَدَوْا وبابه عدا وفلان نَدِيُّ الكف أي سخي و النَّدَا أيضا بُعْد ذهاب الصوت يقال فلان أندى صوتا من فلان إذا كان بعيد الصوت و النَّدَى الجود ورجل نَدٍ أي جواد وفلان أَنْدَى من فلان أي أكثر خيرا منه وهو يَتَنَدَّى على أصحابه أي يتسخى ولا تقل يُنْدِي على أصحابه و النَّدَى المطر والبلل وجمعه أَنْدَاءٌ وقد جمع على أَنْدِيَةٍ وهو شاذ لأنه جمع الممدود كأكسية و نَدَى الأرض نَدَاوَتُهَا وبللها المطر و نَدِيَةٌ على فَعِلَةٌ بكسر العين ولا تقل ندية وقيل النَّدَى ندى النهار والسدي ندى الليل و نَدِيَ الشيء ابتل فهو نَدٍ وبابه صَدِيَ و نُدُوَّةً أيضا نقله الأزهري و أَنْدَاهُ غيره و نَدَّاهُ تَنْدِيَةً
معنى
في قاموس معاجم
مناداة. (ندو) 1-مص. نادى. 2-مزايدة، مزاد علني....
مناداة. (ندو) 1-مص. نادى. 2-مزايدة، مزاد علني.
معنى
في قاموس معاجم
ندا يندو: ندوا. (ندو) 1-القوم: اجتمعوا في النادي. 2-القوم: جمعهم في النادي. 3-جاد، كان كريما. 4-إعتزل، تنحى. 5-الشيء: تفرق. 6-الفرس: سقاه. 7-«ما
يندوهم النادي»: أي ما يسعهم....
ندا يندو: ندوا. (ندو) 1-القوم: اجتمعوا في النادي. 2-القوم: جمعهم في النادي. 3-جاد، كان كريما. 4-إعتزل، تنحى. 5-الشيء: تفرق. 6-الفرس: سقاه. 7-«ما يندوهم النادي»: أي ما يسعهم.