وَحَى
إليه، وله ـَ ( يَحِي ) وَحْياً: أشار وأومأ. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وـ سخَّره. وـ القوم، وَحًى: صاحوا. وـ فلان الكلام إلى فلان، وَحْياً: ألقاه إليه. وـ الكتاب: كتبه. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وحِيًّا: سريعاً.( ...
إليه، وله ـَ ( يَحِي ) وَحْياً: أشار وأومأ. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وـ سخَّره. وـ القوم، وَحًى: صاحوا. وـ فلان الكلام إلى فلان، وَحْياً: ألقاه إليه. وـ الكتاب: كتبه. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وحِيًّا: سريعاً.( أَوْحَى ) إليه، وله: أشار وأومأ. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}. وـ كلَّمه بكلام يخفى على غيره. وـ كتب إليه. وـ أمره. وـ بعثه. وـ الله إليه: أرسل. وـ ألهمه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}. وـ سَخَّره. وـ نفسه: وقع فيها خوف. وـ القوم: صاحوا.وـ بالشيء: أسرع. وـ فلان الكلام إلى فلان: ألقاه إليه. وـ الميِّتَ: بكاه. وـ ناح عليه. يقال: أوحت النائحة الميّت. وـ العمل: أسرع فيه.( وَحَّى ) العملَ: عجَّله. وـ الذَّبيحة: ذبحها ذبحاً وَحِيًّا: أي سريعاً.( تَوَحَّى ): أسرع. وفي الحديث: "إذا أردت أمراً فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شرًّا فانتَهِ، وإن كانت خيراً فتَوَحَّه".( اسْتَوْحَى ) الإنسانَ والحيوان: دعاه ليرسله. وـ استعجله. وـ الشيء: حرّكه. وـ فلاناً: استصرخه. وـ استفهمه.( الوَحْيُ ): كلّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه. وـ ما يوحيه الله إلى أنبيائه. وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ الكتاب. وـ المكتوب. وـ الكتابة والخطّ. ( الجمع ) وُحِيّ.( الوَحَى ): يقال في الاستعجال: الوَحَى الوَحَى: البِدَار البِدَار. ويقال: الوَحاك الوَحَاك ( والكاف للخطاب ). وـ الصّوت يكون في الناس وغيرهم. وـ النّار. وـ المَلِك. وـ المَلَك. وـ السيِّد الكبير.( الوَحَاءُ ): يقال في الاستعجال: الوَحَاء الوَحَاء: البِدَار البِدَار.( الوَحَاةُ ): الصَّوت يكون في الناس وغيرهم؛ كالوَحْي والوَحَى ).( الوَحِيُّ ): شيء وحِيّ: عجِل مسرع.