مادَ
الشيء يَميُد
مَيْداً:
تحرَّك. ومادت
الأغصان:
تمايلت. ومادَ
الرجل:
تَبَخْتَرَ.
والمَيْدانُ:
واحد
الميادين.
ومادَهُمْ
يَميدُهُمْ:
لغة في
مارَهُمْ من
المِيرة.
والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ
منه. وأنشد
الأخفش لرؤبة:
تُهدي
رءوس
ال
مادَ
الشيء يَميُد
مَيْداً:
تحرَّك. ومادت
الأغصان:
تمايلت. ومادَ
الرجل:
تَبَخْتَرَ.
والمَيْدانُ:
واحد
الميادين.
ومادَهُمْ
يَميدُهُمْ:
لغة في
مارَهُمْ من
المِيرة.
والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ
منه. وأنشد
الأخفش لرؤبة:
تُهدي
رءوس
المُتْرَفينَ
الأندادْ
إلى
أمير
المؤمنين
المُمْتادْ
وهو
المُسْتعطى
المسؤول. ومنه
المائدة، وهي خِوانٌ
عليه طعانٌ.
فإذا لم يكن
عليه طعام
فليس بمائدة،
وإنَّما هو
خِوان.
ومَيْدَ: لغة
في بَيْدَ
بمعنى غير.
وفي الحديث:
"أنا أفصحُ
العرب مَيْدَ
أنِّي من
قريشٍ، ونشأتُ
في بني سعد بن
بكر". وفسَّره
بعضهم من أجل
أَنِّي.
معنى
في قاموس معاجم
المَيْنُ:
الكذب. قال
عديُّ بن زيد:
فَقَدَّمْتِ
الأديمَ
لِراهِشَيْهِ
وأَلفى
قولها كذباً
ومَيْنا
والجمع
مُيونٌ. يقال:
أكثر الظُنون
مُيونٌ. وقد
مانَ الرجلُ
يَمينُ
مَيْناً، فهو
مائِنٌ
ومَيونٌ.
ووُد
المَيْنُ:
الكذب. قال
عديُّ بن زيد:
فَقَدَّمْتِ
الأديمَ
لِراهِشَيْهِ
وأَلفى
قولها كذباً
ومَيْنا
والجمع
مُيونٌ. يقال:
أكثر الظُنون
مُيونٌ. وقد
مانَ الرجلُ
يَمينُ
مَيْناً، فهو
مائِنٌ
ومَيونٌ.
ووُدُّ فلانٍ
مُتَمايِنٌ.حرف
النون