وَقَرَتْ
أذنه ـِ ( تَقِرُ ) وَقْراً: ثقُلت، أو صمَّت. وـ فلان وَقاراً، وقِرَةً: رَزُن. وـ في بيته وَقْراً، ووُقورةً: جلس. وـ الشيء في قلبه وَقْراً: سكن فيه وثبت وبقي أثره. وـ الله أُذنه: أثقل سمعها أو أذهبه كلّه. ويقال: وُقِرَت أذني عن سماع كلامه. وـ فلان العظم: صدعه.( وَقِرَتْ ) ...
أذنه ـِ ( تَقِرُ ) وَقْراً: ثقُلت، أو صمَّت. وـ فلان وَقاراً، وقِرَةً: رَزُن. وـ في بيته وَقْراً، ووُقورةً: جلس. وـ الشيء في قلبه وَقْراً: سكن فيه وثبت وبقي أثره. وـ الله أُذنه: أثقل سمعها أو أذهبه كلّه. ويقال: وُقِرَت أذني عن سماع كلامه. وـ فلان العظم: صدعه.( وَقِرَتْ ) أُذُنُهُ ـَ ( تَوْقَرُ ) وَقْراً: وَقَرَت. وـ الدّابّة: أصاب حافرها حَجَر أو غيره فنكبه.( وَقُر ) فلانٌ ـُ ( يَوْقُرُ ) وَقاراً، ووَقارةً: رَزُن وثَبَت. فهو وَقُور.( أَوْقَرَتِ ) النخلة: صار عليها حمل ثقيل. وـ الدَّيْن فلاناً: أثقله. وـ الله الدابة: أصابها بِوَقْرَة. وـ فلان الدابّة إيقاراً: حَمّلها حِمْلاً ثقيلاً.( وَقَّرَ ) فلاناً: رَزَّنَه. وـ عَظَّمَه وبَجّلَه. وـ الشيء: جعل فيه آثاراً. وـ الأسفار فلاناً: صلَّبَتْه ومرَّنَتْه عليها. وـ فلان الدابّة: سَكَّنَها. وـ فلاناً: جَرّحه.( اتَّقَرَ ): رَزُن.( تَوَقَّرَ ): اتَّقَر.( اسْتَوْقَرَ ): حَمَل حِمْلاً ثقيلاً. وـ الإبل: سمنت.( القِرَةُ ): الثِّقَل. وـ وقت المرض. وـ الشَّيخ الكبير. وـ العِيال. وـ المال. وـ الشَّاء. وـ قطيع من صغار الغنم معها راعيها وكلبها وحمارها.( المَوْقِرُ ): الموضع السهل عند سفح الجبل.( المُوقَرُ ): يقال: نخلة مُوقَر: كثيرة الحمل. ( الجمع ) مواقر.( المُوقِرُ ): المُوقَر. ( الجمع ) مواقر.( المُوَقَّرُ ): المجرَّب الذي عَجَمَتْه الحوادث وحنَّكته التجارب. وـ العاقل الرَّصين.( المُوَقَّرَةُ ): يقال: نخلة موقَّرَة: مُوقِر.( الموْقُورُ ): يقال: شيء موقور: إذا كان فيه وَقَرَات: هَزَمات.( المَوْقُورَةُ ): يقال: أُذُن موقورة: ثقيلة السمع.( الوَقَارُ ): الرَّزانة والحلم. وـ العَظَمة. ويقال: رجل وَقار. ( وصف بالمصدر ).( الوَقْرُ ): الصَّدْع في السَّاق. وـ النُّقرة تكون في الحَجَر والعَظْم والعين. ( الجمع ) وُقور.( الوِقْرُ ): الحِمل الثَّقيل. ( الجمع ) أوقار.( الوَقُرُ ): يقال: رجل وَقُر: رزين حليم.( الوَقْرَةُ ): المَرّة. وـ النُّقرة في الصّخرة. وـ الأثر. ووقْرَة الدَّهر: شِدّته وخَطْبه. ( الجمع ) وَقَرَات.( الوَقَرِيُّ ): راعي الوَقير. وـ صاحب الشّاء الذي يقتنيها.( الوَقُورُ ): ذو الوقار، وذات الوقار. ( للمذكر والمؤنث ).( الوَقِيرُ ): الموقور. وـ العظم المصدوع. وـ الغَنَم بكلبها وحمارها وراعيها. وـ النُّقرة العظيمة في الصَّخرة تمسك الماء. ورجل وقير: أثقله الدين.( الوَقِيرَةُ ): النُّقرة العظيمة في الصخرة تمسك الماء. وأُذُن وقيرة: أصابها الوَقْر.
معنى
في قاموس معاجم
الأبيقُور
أتباع المذهب الذي أسسه الفيلسوفُ اليُوناني أبيقور (341-270 ق .م)، وهم يُقيمون الفلسفة على مذهب مادّيّ حِسِّيّ في الأخلاق، ويتّخذون اللّذة هَدَفاً أعلى للحياة السَّعيدة الخالية من الآلام والمخاوِف. و مِلاك هذه الحكمة العملية عندهم المنطِق و العلم الطبيعيّ. ( مج ).
أتباع المذهب الذي أسسه الفيلسوفُ اليُوناني أبيقور (341-270 ق .م)، وهم يُقيمون الفلسفة على مذهب مادّيّ حِسِّيّ في الأخلاق، ويتّخذون اللّذة هَدَفاً أعلى للحياة السَّعيدة الخالية من الآلام والمخاوِف. و مِلاك هذه الحكمة العملية عندهم المنطِق و العلم الطبيعيّ. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
بَيْقَرَ
هاجر من أرضٍ إِلى أرضٍ. و ـ هجر الباديةَ إِلى الحضَر. و ـ تعب وكَلَّ. و ـ هلك. و- أَفسد. ويُقال: بيقَرَ في ماله: أَسرع في إِفْسَاده. و ـ حَرَص على جمع المال ومنعه. و ـ شكَّ في الشيء وتحيَّر. و ـ الفرسُ: قام على طرف حافر يده. و ـ في العَدْو: أَسرع فيه مطأْطِئاً رأْسَه. و ...
هاجر من أرضٍ إِلى أرضٍ. و ـ هجر الباديةَ إِلى الحضَر. و ـ تعب وكَلَّ. و ـ هلك. و- أَفسد. ويُقال: بيقَرَ في ماله: أَسرع في إِفْسَاده. و ـ حَرَص على جمع المال ومنعه. و ـ شكَّ في الشيء وتحيَّر. و ـ الفرسُ: قام على طرف حافر يده. و ـ في العَدْو: أَسرع فيه مطأْطِئاً رأْسَه. و ـ المكانَ: اتَّخذه منزلاً.تَبَيْقَرَ في الشيءِ: توسَّع فيه.البَيْقَرُ: الحائك. ( الجمع ) بَياقِرُ.البَيْقَرة: قِدر واسعة كبيرة.