النَّآدُ
والنَّآدى الدّاهِيةُ وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى على فَعالى قال الكميت
فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد
يكون بدلاً وهي النّآدَى عن كراع وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً وأَنشد أَتاني
أَنّ داهِ
النَّآدُ
والنَّآدى الدّاهِيةُ وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى على فَعالى قال الكميت
فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد
يكون بدلاً وهي النّآدَى عن كراع وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً وأَنشد أَتاني
أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيونُ قال أَبو منصور ورواها غير
الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد وفي حديث عُمَرَ والمرأَة
العَجوز أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد النّآئِدُ الدّواهي جمع
نآدَى والنّآدُ والنُّو ود الداهية يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى
مَسْأَلةِ الأَباعِد