بَدَلُ الشّيءِ مُحَرَّكةً وبالكسرِ لُغتان مِثْل شَبَهٍ وشِبهٍ ومَثَلٍ ومِثْلٍ وَنَكَلٍ ونِكْلٍ قال أبو عُبيدة : ولم نسمع في فَعَلٍ وفِعْلٍ غيرَ هذه الأحْرُف . بَدِيلٌ كأمِيرٍ : الخَلَفُ مِنه وهو غيرُه . ج : أَبْدالٌ أمّا المُحَرَّكُ والمكسورُ فَظَاهِرٌ كجَبَلٍ وأَجبالٍ ومَثَلٍ وأَمْثالٍ وأمَّا جَمعُ بَدِيلٍ فهو قلَيلٌ إذ ليس في كلامهم فَعِيلٌ وأَفعْالٌ مِن السالِم إلاَّ أَحْرُفٌ وهي شَرِيفٌ وأَشْرافٌ ويَتِيمٌ وأَيْتامٌ وفَنِيقٌ وأَفْناقٌ وبَدِيلٌ وأَبْدالٌ قاله ابنُ دُرَيْد . قلت : وكذلك شَهِيدٌ وأَشْهادٌ . وتَبَدَّلَهُ وبهِ واسْتَبدَلَه وبهِ وأَبْدَلَهُ مِنه بغَيرِه وَبَدّلَهُ مِنه : اتَّخَذَه مِنه بَدَلاً . قال ثَعْلَبٌ : يُقال : أَبْدَلْتُ الخاتَمَ بالحَلْقَةِ : إذا نَحَّيْتَ هذا وجَعَلْتَ هذا مكانَه وبَدَّلْتُ الخاتَمَ بالحَلْقَةِ : إذا أَذَبْتَه وسَوَّيْتَه حَلْقَةً وبَدَّلْتُ الحَلْقَةَ بالخاتَمِ : إذا أَذَبْتَها وجَعلتَها خاتَماً . قال : وحَقيقتُه أنّ التَّبديلَ تَغييرُ الصُّورَةِ إلى صُورةٍ أخرَى والجَوهَرَةُ بعَينِها والإِبدالُ : تَنْحِيَةُ الجَوهَرةِ واستئناف جَوْهَرةٍ أُخْرَى . قال أبو عمرو : فعَرضْتُ هذا على المُبَرِّد فاستحسنَه وزاد فيه فقال : وقد جَعلت العربُ بَدَّلْتُ مكانَ أَبْدَلْتُ وهو قولُ اللّه عزّ وجلّ : " فأُولئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِم حَسَنَاتٍ " ألا تَرَى أنه قد أزال السَيِّئاتِ وجعلَ مكانَها حَسَناتٍ وأمّا ما شَرَطَهُ ثَعْلَبٌ فهو معنى قولِه تعالى : " كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُم جُلُوداً غَيرَهَا " قال : فهذه هي الجَوْهَرةُ وتَبديلُها : تغيير صُورتِها إلى غيرِها ؛ لأنها كانت ناعمةً فاسْودَّتْ مِن العذاب فرُدَّتْ صُورةُ جُلودِهم الأولى لَمّا نَضِجَتْ تلك الصُّورَةُ فالجوهرةُ واحدة والصّورةُ مختلفةٌ . وحُرُوفُ البَدَلِ أربعةَ عَشَرَ حرفاً : حُروفُ الزِّيادة ما خلا السِّينَ والجيمُ والدالُ والطاء والصاد والزاي يجمعُها قولُك : أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطٌّ . وحُروفُ البدَلِ الشائِعِ في غير إدغام أحَدٌ وعشرون حرفاً يجمعُها قولُك : بِجِدٍّ صَرفُ شَكِثٍ أَمِنَ طَىَّ ثَوْبِ عِزَّتِهِ . والمرادُ بالبَدَل : أن يُوضَعَ لفظٌ مَوضعَ لفظٍ كوضعِك الواوَ موضِعَ الياء في : مُوقِنٍ والياءَ موضِعَ الهمزةِ في : ذِيب لا ما يُبدَلُ لأجلِ الإدغام أو التَّعويضِ من إعلالٍ . وأكثرُ هذه الحروفِ تصرفاً في البَدَلِ حُروفُ اللِّين وهي يُبْدَلُ بعضُها ويُيدَلُ مِن غيرِها كما في العُباب . قلت : وأمّا البَدَلُ عندَ النَّحويِّين فهو : تابعٌ مَقْصودٌ بما نُسِبَ إلى المَتبُوعِ دُونَه . فخَرَج بالقَصْدِ : النَّعْتُ والتوكيدُ وعطفُ البَيان لأنها غيرُ مقصودَةٍ بما نُسِب إلى المَتْبُوع . وبادَلَهُ مُبادَلَةً وبدالاً بالكَسْرِ : أعطاه مِثْلَ ما أَخَذَ مِنه وأنشد ابنُ الأعرابِي :
" قال أبي خَوْن فقِيلَ لا لا
" ليس أباكَ فاتْبَعِ البِدالاوقال ابنُ دُرَيْدٍ : بادَلْتُ الرَّجُلَ : إذا أعطيتَه شَروَى ما تَأخُذُ مِنه . والأَبْدالُ : قَوْمٌ من الصالِحين لا تَخْلُو الدّنيا مِنهم بِهم يُقِيمُ اللّهُ عَزَّ وجَلَّ الأرضَ . قال ابن درَيْدٍ : هُم سَبْعُونَ رَجُلاً فيما زَعَمُوا لا تخلو منهم الأرضُ أَرْبَعُونَ رَجُلاً منهم بالشّامِ وثَلاثونَ بغَيرِها . قال غيرُه : لا يَمُوتُ أَحدُهُم إلا قامَ مَكانَه آخَرُ مِن سائرِ النَّاسِ . قال شيخُنا : الأَوْلَى : إلاَّ قام بَدَلَهُ ؛ لأنهم لذلك سُمُّوا أَبْدالاً . قلتُ : وعِبارَةُ العُبابِ : إذا مات منهم واحِدٌ أَبْدَلَ اللّهُ مَكانَه آخَرَ . وهي أخْصَرُ مِن عبارةِ المُصنِّفِ . واختُلِفَ في واحِدِه فقِيل : بَدَلٌ مُحرَّكةً صَرَّح به غيرُ واحدٍ وفي الجَمْهَرة : واحِدُهم : بَدِيلٌ كأمِيرٍ وهو أَحَدُ ما جاء على فَعِيلٍ وأفْعالٍ وهو قَليلٌ كما تقدَّم . ونَقل المُناوِيُّ عن أبي البَقاءِ قال : كأنهم أرادوا أَبْدالَ الأنبياءِ وخُلَفائهم وهم عندَ القَوْمِ سَبعةٌ لا يَزِيدُون ولا يَنْقُصُونَ يَحفَظُ اللّهُ بهم الأقاليمَ السَّبعةَ لِكُلِّ بَدَلٍ إِقْليمٌ فيه وِلايَتُه منهم واحِدٌ على قَدَمِ الخَلِيل وله الإقْلِيمُ الأوّلُ والثاني على قَدَمِ الكَلِيمِ والثالث على قَدَمِ هَارُونَ والرابعُ على قَدَمِ إدْرِيسَ والخامسُ على قَدَمِ عِيسى والسابعُ على قَدَمِ آدَم عليهم السَّلامُ على ترتيب الأقالِيم . وهم عارِفُون بما أودَعَ اللّه في الكَواكِبِ السّيّارةِ مِن الأسرار والحَرَكاتِ والمَنازِل وغيرِها . ولهم مِن الأسماء أسماءُ الصِّفاتِ وكُلّ واحدٍ بحَسَبِ ما يُعْطِيه حَقِيقةُ ذلك الاسمِ الإلهي مِن الشُّمُولِ والإحاطةِ ومنه يكونُ تَلَقِّيه . انتهى . وقال شيخُنا : عَلَامَتُهم أن لا يُولَدَ لَهم قالوا : كان منهم حَمّادُ بن سَلَمَة بن دِينار تزوَّج سبعين امرأةً فلم يُوْلَدْ له كما في الكَواكِب الدَّرارِي . قلتُ : وفي شَرح الدَّلائِل لِلفاسِي في ترجمة مؤلِّفها ما نَصُّه : وجدتُ بخَطِّ بعضِهم أنه لم يَترُكْ ولداً ذكَراً . انتهى . وأفاد بعضُ المُقَيِّدين أن هذا إشارَةٌ إلى أنه كان مِن الأبدال . ثم قال شيخُنا : وقد أفردَهم بالتَّصنيفِ جماعةٌ منهم السَخاوِيُّ والجَلال السُّيوطِيُّ وغيرُ واحدٍ . قلتُ : وصنَّف العِزُّ بن عبد السلام رِسالةً في الرَّدِّ على مَن يقول بوُجُودهِم وأقام النَّكِيرَ على قولِهِم : بهم يحفظُ اللّهُ الأرضَ . فَلْيُتَنَبَّهْ لذلِك . وبَدَّلَهُ تَبدِيلاً : حَرَّفَهُ وغَيَّره بغَيرِه . وتَبَدَّلَ : تَغَيَّرَ وقولُه تعالى : " يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيرَ الأَرْضِ وَالسَّمَواتُ " قال ابن عَرفة : التَّبدِيلُ : تَغْييرُ الشيء عن حالِه . وقال الأزهريُّ : تَبدِيلُها : تَسيِيرُ جِبالِها وتَفْجِيرُ بِحارِها وكونُها مُستَويةً لا تَرَى فِيها عِوَجاً ولا أَمْتاً . وتَبدِيلُ السمواتِ : انْتِثارُ كواكِبها وانفِطارُها وتَكْوِيرُ شَمسِها وخُسُوفُ قَمرِها . وقولُه تعالى : " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " قال مُجاهِدٌ : يقولُ : قَضَيتُ ما أنا قاضٍ . ورَجُلٌ بِدْلٌ بالكسر ويُحَرَك : شَرِيفٌ كَرِيمٌ الأَوَّلُ عن كُراعٍ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب . ج : أَبْدالٌ كطِمْرٍ وأَطْمارٍ وجَبَلٍ وأَجْبالٍ . والبَدَلُ مُحَرَّكَةً : وَجَعُ المَفاصِلِ واليَديْنِ . وفي العُبابِ : وَجَعٌ في اليَدينِ والرِّجْلَين وقد بدِلَ كفَرِحَ فهو بَدِلٌ ككَتِفٍ وأنشد يعقوبُ في الألفاظ :
فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذَاكَ ولَم أَزَلْ ... بَدِلاً نَهارِي كُلَّهُ حَتَّى الأُصُلْوالبَأْدَلَة : لَحْمَةٌ بَيْنَ الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ وقِيل : ما بينَ العُنُقِ والتَّرْقُوَةِ والجَمْعُ : بآدِلُ . وقد ذُكِر في أَوّلِ الفَصْل على أنه رُبَاعِيٌّ وأعاده ثانياً على أنه ثُلاثيٌّ . بَدِلَ كفرِحَ بَدَلاً : شكاهَا على حُكْمِ الفِعل المَصُوغِ مِن ألفاظ الأعضاء لا عَلَى العامَّة . قال ابنُ سِيدَهْ : وبذلك قَضَينا على همزتِها بالزِّيادة وهو مَذهبُ سِيبَوَيه في الهمزة إذا كانت الكلمةُ تَزِيد على الثَّلاثة . والبَدَّالُ كشَدَّادٍ : بَيَّاعُ المَأْكُولاتِ مِن كُلِّ شيءٍ منها هكذا تقوله العَربُ قال أبو حاتِمٍ : سُمِّيَ به لأنه يُبَدِّلُ بَيعاً ببَيعٍ فيبيعُ اليومَ شيئاً وغداً شيئاً آخَر . قال أبو الهَيثَم : والعامَّةُ تقولُ : بَقَّالٌ وسيأتي ذلك أيضاً في ب - ق - ل . وبادَوْلَى بفتحِ الدال مَقْصوراً وعلَى هذا اقتصرَ الصاغانيُّ في التَّكْمِلة وتُضَمُّ دالُه أيضاً : ع في سَوادِ بَغدادَ قال الأعْشى :
حَلَّ أَهْلِي ما بَيْنَ دُرْتَى فبادَوْ ... لَى وَحَلَّتْ عُلْوِيَّةٌ بالسِّخالِوقِيل : بادَوْلىَ : موضِعٌ ببَطْنِ فَلْج مِن أرضِ اليَمامة فمَن قال هذا رَوى بيتَ الأعشى : دُرْنَى بالنُّون لأنه موضِعٌ باليَمامة . كذا في المُعْجَم . وكزُبَيرٍ : بُدَيْلُ بنُ وَرقاءَ بنِ عبد العُزَّى بنِ رَبِيعِة هِن كِبار مُسلِمة الفَتْح . وبُدَيْلُ بنُ مَيسَرَةَ بنِ أُمِّ أَصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ هكذا في سائرِ النُّسَخ . قال شيخُنا : والذي في الرَوْضِ الأُنُفِ : أنّ بدَيْلَ بنَ أُمِّ أَصْرَمَ هو بُدَيْلُ بن سَلَمَةَ وكلامُ المُصنِّف صريحٌ في أنه غيرُه وأنه وابنُ مَيسَرَةَ سَواءٌ فتأمَّلْ . قلتُّ : والَّذي في العُباب : وبُدَيْلُ بنُ ورقاءَ وبُدَيْلُ بنُ سَلَمَةَ الخُزاعِيّانِ رضي اللّه تعالَى عنهما لَهُما صُحْبَةٌ . في مُعْجَمِ ابنِ فَهْدٍ : بُدَيْلُ بنُ سَلَمَةَ بني خَلَفٍ السَّلُولِيُ وقِيل : بُدَيْلُ بنُ عبدِ مَناف بنِ سَلَمَةَ قِيل : لَه صُحْبَةٌ وفي مُخْتَصر تهذيب الكَمال للذَّهَبي : بُدَيْلُ بنُ مَيْسَرَةَ العُقَيلِي عن صفِيَّةَ بنتِ شَيبَةَ وأنَسٍ وعنه شُعْبَةُ وحمّادُ بن زيدٍ وخَلْقٌ ثِقَةٌ مات سنةَ 213 ، وهو من رِجال مُسلِمٍ والأَربعةِ . فسِياقُ المُصنِّفِ فيه خطأٌ مِن وُجُوهٍ : الأول : جَعْله ابنَ مَيسَرَةً وابن أمِّ أَصْرَمَ سَواءٌ وهما مُختلِفان والصَّوابُ في ابن أُمِّ أَصْرَمَ : هو ابنُ سَلَمَة . وثانياً : جَعْلُه خُزاعِيّاً وليس هو كذلك بل هو عُقَيلِي وإنما الخُزاعِيٌّ الثاني هو ابن عمرو بن كُلْثُوم الآتِي . وثالثاً : عَدُّه مِن الصَّحابة وابن مَيسَرَةَ تابِعِيٌ كما عَرفْتَ فتأمَّلْ . بُدَيْلُ بنُ عمرو بنِ كُلْثُوم وقِيل : بُدَيْلُ بنُ كُلْثُوم الخُزاعِيُ له وِفادَةٌ . بُدَيْلُ بنُ مارِيَةَ مَوْلَى عمرِو بن العاص رَوى عنه ابنُ عبّاسٍ والمُطَّلِبُ بن أبي وَداعَةَ قِصَّةَ الجامِ لَمّا سافر هو وتَمِيمٌ الدّارِيّ وكذا قال ابنُ مَنْدَهْ وأبو نُعَيم وإنما هو : بُزَيْلٌ . بُدَيْلٌ آخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ قال موسى بنُ علي بنِ رَباح عن أبيه عنه رضي اللّه عنه : أنه رأى النبي صلّى الله عليه وسلّم يَمْسَحُ على الخُفَّين . مِصْرِيٌّ : صَحابِيُّونَ رضي اللّه عنهم . وفاتَه : بُدَيْلُ بنُ عمرو الأنصاري الخَطْمِيُّ رضي اللّه تعالَى عنه عَرَض على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللّه عليه وسلَّم رُقْيَةَ الحَيَّةِ . جاء مِن وَجْهٍ غَريب . وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ وجَماعَةٌ آخَرُون ضُبطُوا هكهذا . وكأَمِيرٍ : بَدِيل بنُ عَلِيٍّ عن يوسُفَ بنِ عبد الله الأَرْدُبِيلِيِّ هكهذا نَصَّ الذَّهبيُّ وغيرُه وسِياقُ المُصنِّف يَقتضِي أن يكون بَدِيلٌ هو الأَرْدُبِيلِيَّ وهو خطأٌ إنما هو شيخُه مع أنه لم يتعرَّضْ لأَرْدُبِيلَ في موضعِه وهو غَرِيبٌ . بَدِيلُ بنُ أحمدَ الهَرَوِيُّ الحافِظُ عن أبي العبّاسِ الأَصَمِّ . بَدِيلُ بن أبي القاسِمِ الخُوَيِّيُّ هكذا في النُّسَخ بضَمّ الخاء المعجَمة وفتحِ الواو وياءان إحداهما مُشدّدة للنِّسبة وفي بعض النُّسَخ : الخرمى وهو غَلَطٌ وهو أبو الوفاء بَدِيلُ بن أبي القاسم بن بَدِيلٍ الإِمْلِيُّ بكسر الهمزة تَقدَّمِ ذِكرُه في أ - م - ل . وصالِحُ بنُ بَدِيلٍ عن أبي الغَنائِم بن المَأْمُون مُحَدِّثُون رحمهم اللَّهُ تعالى
ومِمّا يُستَدْرَك عليه : قال أبو عبيدة : هذا بابُ المَبدُولِ مِن الحُرُوف والمُحَوَّل ثم ذكَر : مَدَهْتُه أي مَدَحْتُه . قال الأزهريُّ : وهذا يَدُلَّ على أن : بَدَلْتُ مُتَعَدٍّ . وبَدَلانُ مُحَرَّكَةً أو كقَطِران : جَبَلٌ قال امرؤ القيس :
دِيارٌ لهِو والرَّبابِ وفَرْتَنَى ... لَيالِينَا بالنَّعْف مِن بَدَلانِضُبِط بالوَجْهين . وَتَبدِيلُ الشيء : تَغْييرُه وإن لم تأتِ ببَدَلٍ . وأبو المُنِير بَدَلُ بنُ المُحَبَّر البَصْريُّ محدِّثٌ . قلت : هو من بني يَرْبُوع روى عن شُعْبَةَ وطائفةٍ وعنه البُخارِيُّ والكَجِّيُّ والدَّقِيقِيُّ ثِقَةٌ تُوفي سنةَ 215 . والبَدَّالَةُ : قَريةٌ بمِصْرَ مِن أعمال الدَّقَهْلِيَّة وقد رأيتُها . وتَبادَلا : بادَلَ كُل واحدٍ صاحِبَه . والبُدَلاءُ : الأَبْدالُ . وأبو البُدَلاءِ : سَيِّدي محمد أَمغار الحَسَنِيُّ الصِّنْهاجِيُّ والبُدَلاءُ أولادُه سبعةٌ : أبو سعيد عبد الخالق وأبو يعقوب يوسف وأبو محمد عبد السلام العابِدُ وأبو الحسن عبد الحَيِّ وأبو محمد عبد النُّور وأبو محمد عبد الله وأبو عمرو مَيمُون . قال في أُنْسِ الفَقِير : وهذا البيتُ أكبرُ بيتٍ في المَغْرِب في الصَّلاح فإنهم يَتوارثُونه كما يُتوارَثُ المالُ . وبُدالَةُ كثُمامَةٍ : مَوضِعٌ في شِعر عبدِ مَناف الهُذَلِيِّ :
أَنَّى أُصادِفُ مِثلَ يومِ بُدالَةٍ ... ولِقاءُ مِثْلِ غَداةِ أمسِ بَعِيدُ والبادِلِيَّةُ : نَخْلٌ لِبَني العَنْبَرِ باليَمامة عن الحَفْصِيّ . وفي كتاب الصِّفات لأبي عُبيد : البَأْدَلَةُ : اللَّحْمَةُ في باطِنِ الفَخِذِ . وقال نُصَير : البَأْدَلَتانِ : بُطُونُ الفَخِذَيْنِ . ويُقال للرَّجُل الذي يأتي بالرأي السَّخِيف : هذا رأيُ الجَدَّالِين والبَدَّالِين
" بِسَبْحَلِ الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُورِ وقال ابنُ جِنِّيٍّ : أراد بسِبَحْل فَأَسْكَنَ الْباءَ وحَرَّكَ الحاءَ وَغَيَّرَ حَرَكَةَ السِّينِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : س ب د ل
السَّبَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الْجَماعَةُ وقالَ كُرَاعٌ : هوَ السَّمَنْدَلُ بالمِيمِ عَلى ما يَأْتِي بَيانُهُ
التِّنْبَلُ كدِرْهَم وقرطاس وقِرطاسةٍ وزُنْبُورٍ أهمله الجوهري والصاغاني وقال غيرهما : هو القَصِيرُ . قال شيخُنا : التِّنْبَلُ كدِرْهَمٍ يُلْحَقُ بنظائرِ مِيزانه كالتِّنْتَل الذي بعدَه والتاء في تِنْبال زائدةٌ اتفاقاً . وفي المُحْكم : هو رُباعِيٌّ على مذهب سِيبَويه ؛ لأن التاءَ لا تُزاد أَوَّلاً إلّا بِثَبَتٍ وكذلك النون لا تُزاد ثانيةً إلّا بذلك وعندَ ثَعْلَب ثُلاثِيٌّ وذَهب إلى زِيادة التاء ويَشتَقُّه مِن النَّبَلِ الذي هو الصِّغَرُ ورواه أبو تُرابٍ في باب الباء والتاء مِن الاعتِقاب وذكره الأزهريُّ في الثُّلاثِي . وجَمْعُه التَّنابيلُ وأنشد لكعب :
يَمْشُون مَشْىَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُم ... ضَربٌ إذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ أي القِصارُ . والتَّنْبُلُ كتَنْضُبٍ والتَّانَبُول لُغَتان في التَّامُولِ : لِليَقْطِينِ الهِنْدِيّ وتَقَدّم بَيانُه قريباً في ت - م - ل . ولقد أبدَع البَدْرُ الدَّمامِينيُّ حيث قال :
بَعَثْتُ بأَوْراقٍ مِنَ التِّنْبَلِ الذي ... نَراهُ بأَرْضِ الهِنْدِ قاطِبَةً قُوتا
إذا مَضَغَ الإنسانُ مِنْهُ وُرَيْقَةً ... تَقَلَّبَ في فِيهِ عَقِيقاً وياقُوتا ومما يستدرك عليه : التَّنْبُولِيُّ : بائع التِّنْبَلِ . والتَّنْبَلُ كجَعْفَرٍ : البَلِيدُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ لُغَة عامِّيّة . وتَنْبَلُ : اسمُ مَوْضِعٍ قال الأخْطَلُ :
السُّنْبُلَةُ : بالضَّمِّ : واحِدَةُ سَنابِلِ الزَّرْعِ وسُنْبُلاَتِهِ قالَ اللهُ تَعالَى : " سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مَائَةُ حَبَّةٍ " وقال تَعالى " وسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ " وقد سَنْبَلَ الزَّرْعُ وهي لُغَةُ بَنِي تَمِيمٍ ولُغَةُ الحِجَازِ : أسْبَلَ كما تَقَدَّمَ . والسُّنْبُلَةُ : بُرْجُ في السَّماءِ وهو سَادِسُ الْبُرُوجِ وثالِثُ الْبُرُوجِ الصَّيْفِيَّةِ . وسُنْبُلَةُ بنتُ مَاعِصِ بنِ قَيْسٍ الزُّرَقِيَّةُ بَايَعَتْ وأُمُّ سُنْبُلَةَ الْمَالِكِيَّةُ كَما في العُبابِ وفي مُعْجَمِ ابنِ فَهْدٍ : الأَسْلَمِيَّةُ : صَحابِيَّتَانِ وقد جاءَ ذِكْرُ الأَخِيرَةِ في حَدِيثِ عائشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُنَّ أَهْدَتْ أُمُّ سُنْبُلَةَ لِرَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم . وسُنْبُلَةُ : بِئْرٌ بِمَكَّةَ حَفَرَها بَنُو جُمَحٍ وبَنُو عَامِرٍ وفيها يَقولُ قائِلُهُم :
" نحنُ حَفَرْنَا لِلْحَجِيجِ سُنْبُلَهْ وقالَ نَصْرٌ في كتابِهِ : بِئْرٌ بِمَكَّةَ حَفَرَها بَنو جُمَحٍ وهم بَنُو خَلَفِ بنِ وَهْبٍ وجاءَ هذا في شِعْرِ جَرْمٍ فَلا أَدْرِي هي أَو غيرُها . وفي حديثِ سَلْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنهُ : أَنَّهُ رُؤِيَ الكُوفَةِ عَلى حِمَارٍ عَرَبِيٍّ وعليهِ قَمِيصٌ سُنْبُلاَنِيٌّ بالضَّمِّ قال شَمِر : أي سابِغُ الطُّولِ الذي قد أسْبِلَ . هكذا رَوَاهُ عن عبدِ الوَهَّابِ الغَنَوِيِّ قالَ : أو هو مَنْسُوبٌ إلى بَلَدٍ بالرُّومِ
وقالَ غيرُه : سَنْبَلَ الرَّجُلُ ثَوْبَهُ : إذا أسْبَلَهُ وجَرَّهُ مِنْ خَلْفِهِ أو أمامِهِ وقالَ خالِدُ بنُ جَنْبَةَ : سَنْبَلَ ثَوْبَهُ : إذا جَرَّ لَهُ ذَنَباً مِنْ خَلْفِهِ فَتِلْكَ السَّنْبَلَةُ وقالَ أخُوهُ : ما طالَ مِنْ خَلْفِهِ وأمامِهِ فقد سَنْبَلُه فهذا القَمِيصُ السُّنْبُلاَنِيُّ . وسُنْبُلاَنُ وسُنْبُلُ بِضَمِّهِما : بَلَدَان بالرُّومِ بَيْنَهُما عِشْرونَ فَرْسَخَاً وفي العُبابِ : مِقْدَارُ عِشْرِينَ فَرْسخاً . وسُنْبُلُ بْنُ عَلِيِّ الشَّامِيُّ : مَحَدِّثٌ وهوَ شَيْخٌ لمحمدِ بنِ المُسَيَّبِ الأَرْغِيانِيِّ قالَ الحافِظُ : وضَبَطَهُ ابنُ طاهِرٍ بفَتْحِ السِّينِ . وقالَ الفَرَّاءُ : السَّنْبَلَةُ بالْفَتْحِ : الْعِضاهُ والنُّونُ زائِدَةٌ مِثْلُها في سُنْبُلِ الطَّعامِ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : كُلُّهم ذَكَرُوهُ في السِّينِ والنُّونِ حَمْلاً على ظاهِرِ لَفْظِهِ . والسُّنْبُلُ كقُنْفُذٍ : نَباتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ويُسَمَّى سُنْبُلَ العَصافِيرِ والرِّيْحَانَ الهِنْدِيِّ أَجْوَدُهُ السُّورِيُّ ما جُلِبَ مِن سُوَرا بَلْدَةٍ بالْعِراقِ وأَضْعَفُهُ الْهِنْدِيُّ مَفَتِّحٌ مُحَلِّلٌ لِلرِّياحِ مُقَوٍّ لِلدِّمَاغِ والْكَبِدِ والطِّحالِ والْكُلَى والأَمْعاءِ مُدِرٌّ لِلْبَوْلِ ولَهُ خَاصِّيَّةٌ عَجِيبَةٌ في حَبْسِ النَّزْفِ الْمُفْرِطِ مِنَ الرَّحِمِ . والسُّنْبُلُ الرُّومِيُّ : النَّارِدِينُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سُنْبُلٌ الْهِنْدِيُّ التاجِرُ مَوْلَى العِزِّ السَّلامِيِّ حَدَّثَ عن ابنِ البُخَارِيِّ . وابنُ سِنْبِلٍ بالكسرِ ويُقالُ : بالصَّادِ أيضاً : رَجُلٌ بَصْرِيٌّ أَحْرَقَ جَارِيَةُ بنُ قُدَامَةَ - وهو مِنْ أصْحَابِ عَليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه - خَمْسِينَ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ البَصْرَةِ في دَارِهِ . والسِّنْبِلاَّوِينُ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ . وسَنْبَلُ كجَعْفَرٍ مَدِينَةٌ عَظِيمَةٌ بالهِنْدِ منها الشَّيخُ العَارِفُ زَكَرِيَّا العُثْمَانِيُّ السَّنْبَلِيُّ أَحَدُ مَشايِخِ النَّقْشَبَنْدِيَّةِ تُوُفِّيَ بِمَكَّةَ سَنَةَ أَلْفٍ . وسُنْبُلاَنُ : مَحَلَّةٌ كَبيرَةٌ بِأَصْبَهَانَ مِنها أَبو جَعْفَرٍ أحمدُ بنُ سَعِيدِ بنِ جِريرٍ المُحَدَّثُ . وأبو السَّنَابِلِ بنُ بَعْكَكٍ القُرَشِيُّ : صَحابِيٌّ قيلَ اسْمُهُ لَبِيدُ رَبِّهِ وقيلَ : عَمْرٌو وقيلَ : حَنَّةُ رَوَى عنهُ الأَسْوَدُ ابنُ يَزِيدَ النَّخَعِيُّ
النُّبْلُ بالضَّمِّ : الذَّكاءُ والنَّجابَةُ ويروى أَنَّ مُعاوِيَةَ رضي الله تعالى عنه سئلَ ما النُّبْلُ ؟ فقال : الحِلْمُ عندَ الغَضَبِ والعَفْوُ عندَ المَقْدِرَةِ . نَبُلَ ككَرُمَ نَبالَةً وتَنَبَّلَ فهو نَبيلٌ كأَميرٍِ ونَبَلٌ محرَّكَةً هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ بالفتحِ وهي نَبلَةٌ بالفتح ج : نِبالٌ بالكَسرِ ونَبَلٌ بالتَّحريكِ في معنى جماعَةِ النَّبيلِ كالأَدَم في جماعة الأَديمِ والكَرَمِ في جماعَةِ الكَريمِ ونَبَلَةٌ بالتَّحريكِ أَيضاً ونُبلاءُ . وامْرأَةٌ نبيلَةٌ في الحُسْنِ بَيِّنَةُ النَّبالَةِ أَنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ في صفَةِ امرأَةٍ :
" ولَمْ تُنَطِّقْها على غِلالَهْ
" إلاّ بحُسْنِ الخَلْقِ والنَّبالَهْ وكذا النّاقَةُ في حُسنِ الخَلْقِ والفَرَسُ يُقال : فرَسٌ نبيلُ المَحزِمِ : أَي حسَنُهُ معَ غِلَظٍ وهو مَجازٌ قال عنترَةُ :
وحَشِيَّتِي سَرْجٌ على عَبْلِ الشَّوى ... نَهْدٌ مَراكِلُهْ نَبيلُ المَحْزِمِ كذلكَ الرَّجُلُ أَنشدَ ثعلَبٌ في صفَةِ رجُلٍ :
" فقامَ وَثَّابٌ نَبيلٌ مَحْزِمُهْ
" لمْ يلْقَ بُؤْساً لحمُهُ ولا دَمُهْ
منَ المَجاز : يُقالُ : ما انْتَبَلَ نَبْلَهُ إلاّ بأَخَرَةٍ ونَبالَه ونَبالَتَهُ ونُبْلَهُ ونُبْلَتَه بضَمِّهما فهِيَ خَمسُ لُغاتٍ ذكرَ ابن السِّكِّيت منها أَربعة ما عدا الأَخيرَة قال الجَوْهَرِيُّ : قال يعقوبُ : وفيها أَربعُ لُغاتٍ : نُبْلَه ونَبالَهُ ونَبالَتَهُ ونُبالَتَه قال ابن برّيّ : اللُّغاتُ الأَربَعُ التي ذكرَها يعقوبُ إنَّما هي : نُبلَهُ ونَبْلَهُ ونَبالَهُ ونبالَتَهُ لا غير . قلتُ : والأَخيرةُ التي زادَها المَصنِّفُ قد حكاها اللِّحيانِيُّ وقال : وهي لغَةُ القَنانِي : أَي لَمْ يتَنَبَّهْ له وما بالَى بهِ قال بعضُهُم : معناهُ ما شعرَ به ولا تَهَيّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَتَهُ يقال ذلك للرَّجُلِ يغفُلُ عن الأَمر في وقتِهِ ثمَّ ينتبِهُ لهُ بعدَ إدْبارِهِ وفي حديثِ النَّضْرِ بنِ كَلَدَةَ : واللهِ يا معشَر قريشٍ لقد نزلَ بكم أَمرٌ ما ابْتَلْتُمْ بَتْلَه . قال الخَطّابيُّ : هذا خَطأٌ والصّوابُ ما انْتَبَلْتُمْ نَبْلَه أَي ما انْتَبَهْتَم له ولمْ تعلَموا عِلْمَه . والنَّبَلُ محرَّكَةً : عِظامُ الحِجارَةِ والمَدَرِ أَيضاً : صِغارُهُما ضِدٌّ واحدَتُها نَبَلَةٌ وقيلَ : النَّبَلُ : العِظامُ والصِّغارُ من الحِجارَةِ والإبِلِ والنّاسِ وغيرِهم وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ في النَّبَلِ بمعنى الكِبارِ قولَ بِشْرٍ :
نَبيلَةُ مَوضِعِ الحِجْلَيْنِ خَوْدٌ ... وفي الكَشْحَيْنِ والبَطْنِ اضْطِمارُ وفي النَّبَلِ بمعنى الصِّغارِ قولَ حَضرَمِيِّ بنِ عامرٍ :
أَفرَحُ أَنْ أُرْزأَ الكِرامَ وأَنْ ... أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً نَبَلاَ يقول : أَأَفْرَحُ بصِغارِ الإِبِلِ وقد رُزِئْتُ بكِبارِ الكِرامِ وقد تقدَّمَ تفصيلُه في جزأ قال الجَوْهَرِيُّ : وبعضُهم يَرويه : نُبَلاً بضَمٍّ ففَتْحٍ يريدُ جَمعَ نُبْلَةٍ وهي العَطِيَّةُ . النَّبَلُ : الحِجارَةُ التي يُستَنْجَى بها كالنُّبَلِ كصُرَدٍ ومنه الحديثُ : " اتَّقوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبَلَ " هكذا يرويه المُحَدِّثونَ بالتَّحريكِ قال أَبو عُبيدٍ : وبعضُهُم يقول : النُّبَل قال ابنُ الأَثيرِ : واحِدها نُبلَة كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ والمُحَدِّثونَ يفتحونَ النُّونَ والباءَ كأَنَّه جَمعُ نَبيلٍ في التَّقديرِ قال الجَوْهَرِيُّ : يُقال : سُمِّيَتْ بذلكَ لِصِغَرِها . ونَبَّلَهُ النَّبَلَ تَنْبيلاً : أَعطاهُ إيّاها يستَنجي بها وقال الأَصمعيُّ : أُراها هكذا بضَمِّ النُونِ وفتح الباءِ يُقالُ : نَبِّلْني أَحْجارأً للاسْتِنْجاءِ : أَي أَعطِنيها . وتَنَبَّلَ بها : اسْتَنْجى . واسْتَنْبَلَ المالَ : أَخَذَ خِيارَهُ . والتِّنْبالَةُ بالكَسرِ : القَصيرُ كالتِّنْبالِ ذهبَ ثعلَبٌ إلى أَنَّهُ من النَّبَلِ وبه صرَّحَ الشيخُ أَبو حَيّان وجَزَمَ ابنُ هِشامٍ في شرحِ الكَعْبِيَّةِ والسُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ وأَقرَّهُ عبدُ القادرِ البَغدادِيُ شيخُ مشايِخِ مشايِخِنا في الحاشيةِ التي وضعَها على شرحِ ابنِ هشامٍ المَذكورِ وهي عندي وجعلَهُ سيبَويهِ رُباعِيّاً وقال : هما فِعْلالٌ وفِعلالَةٌ وهما أكثرُ من تِفعالٍ وتِفعالَةٍ قال الفرَزْدَقُ :
ومُهورُ نِسْوَتِهِم إذا ما أُنْكِحوا ... غَذَوِيُّ كُلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ والنَّبْلُ بالفتحِ : السِّهامُ وقيل : هي العربيَّةُ وقيَّدَه بعضُهُم بقَولِه : قبلَ أَنْ يُرَكَّبَ فيها السَّهْمُ وهي مؤَنَّثَةٌ بلا واحِدٍ له من لفظِه فلا يُقال : نَبْلَةٌ وإنَّما يُقال : سَهْمٌ ونُشَّابَةٌ أَو يقال في واحِدِهِ نَبْلَةٌ نقله أَبو حنيفَةَ عن بعضِهِم والصَّحيحُ أَنَّه لا واحِدَ لهُ إلاّ السَّهْمُ قال الفِنْدُ الزِّمّانِيُّ :
ونَبْلي وفُقاها كَ ... عَراقِيبِ قَطاً طُحْلِ ج : أَنْبالٌ ونِبالٌ قال الشّاعِرُ :
وكُنْتُ إذا رَمَيْتُ سَوادَ قَوْمٍ ... بأَنْبالٍ مَرَقْنَ مِنَ السَّوادِ وأَنشدَ ابنُ بَرِّيّ على نِبالٍ قولَ أَبي النَّجْمِ :
" واحْبِسْنَ في الجَعْبَةِ مِنْ نِبالِها ونُبْلانٌ بالضَّمِّ . والنَّبّالُ بالتَّشديدِ : صاحِبُهُ وصانِعُهُ كالنّابِلِ . وحِرْفَتُهُ النِّبالَةُ بالكسرِ قال امرؤُ القَيسِ :وليسَ بذي سَيْفٍ فيَقْتُلَني بهِ ... وليسَ بذي رُمْحٍ وليسَ بنَبّالِ يعني ليسَ بذي نَبْلٍ . وقال الفَرَّاءُ : النَّبْلُ بمَنزِلَةِ الذَّوْدِ يُقال : هذه النَّبْلُ وتُصَغَّرُ بطَرْحِ الهاءِ وصاحِبُها نابِلٌ . ورَجُلٌ نابِلٌ : ذو نَبْلٍ . والنّابِلُ : الذي يعمَلُ النَّبْلَ وكانَ حَقُّه أَن يكونَ بالتَّشديدِ وقال ابن السِّكِّيتِ : رَجُلٌ نابِلٌ ونَبّالٌ : إذا كانَ معه نَبْلٌ فإذا كانَ يعمَلُها قلتَ نابِلٌ وكانَ أَبو حَرّارٍ يقول : ليسَ بنابِلٍ مثل لابنٍ وتامِرٍ قال ابنُ برّيّ : النَّبّالُ : الذي يعمَلُ النَّبْلَ والنَّابِلُ : صاحِبُ النَّبْلِ هذا والمُستعمَلُ قال الرَّاجِزُ :
" ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابِلُ
" والقَوْسُ فيها وَتَرٌ عُنابِلُ ونسَبَ ابنَ الأَثير هذا القولَ لابنِ عاصِمٍ وقال : نابِلٌ : ذُو نَبْلٍ قال : ورُبَّما جاءَ نَبّالٌ في موضِع نابِلٍ ونابِلٌ في موضِعِ نَبّالٍ وليسَ القِياسُ قال سيبويهِ : يقولونَ لذي التَّمْرِ واللَّبَنِ والنّبِلْ تامِرٌ ولَبّانٌ ونَبّالٌ ثمَّ قال : وقد تقولُ لذي السَّيفِ : سَيّافٌ ولذي النَّبلِ : نَبّالٌ على التَّشبيهِ بالآخَر . والمُتَنَبِّلُ : حامِلُه يُقال : هذا رَجُلٌ مُتَنَبِّلٌ نَبْلَهُ : إذا كانَ معهُ نَبْلٌ . ونَبَلَهُ بالنَّبْلِ يَنْبُلُهُ نَبْلاً : رماهُ بهِ . نَبَلَهُ يَنْبُلُهُ نَبْلاً : أَعطاهُ النَّبْلَ كأَنْبَلَهُ يُقال : أَنْبَلْتُهُ سَهْماً : أَي أَعطَيْتُه . نَبَلَ على القَوْمِ يَنْبُلُ نَبْلاً : لقطَهُ لهُم ثمَّ دفعها لهم لِيَرْموا بهان ومنه الحديثُ : " كُنتُ أَيّامَ الفِجارِ أَنْبُلُ على عُمومَتي " ويُروى بالتَّشديدِ وفي حديثٍ آخَر : إنَّ سَعداً كانَ يَرْمي بينَ يدَي النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم يومَ أُحُدٍ والنَّبِيُّ يُنَبِّلُه . وفي روايةٍ : وفَتىً يُنَبِّلُهُ كُلَّما نَفَدَتْ نَبْلُه وفي روايةٍ : يَنْبُلُهُ كيَنْصُرُه قال ابنُ الأَثيرِ : قال ابنُ قتيبَةَ : وهو غَلَطٌ من نَقَلَةِ الحديثِ لأَنَّ معنى نَبَلْتُهُ أَنْبُلُه : رَمَيْتُهُ بالنَّبْلِ وقال أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ : بلْ هو صحيحٌ يُقال : نَبَلْتُهُ وأَنْبَلْتُهُ ونَبَّلْتُه . نبَلَ فلاناً بالطّعامِ يَنبُلُهُ نَبْلاً : عَلَّلَهُ به وناوَلَهُ الشيءَ بعدَ الشيءِ . نَبَلَ به يَنْبُلُ نَبْلاً : رَفَقَ قال أَبو زيدٍ : يُقال : انْبُلْ بقَوْمِكَ : أَي ارْفُقْ بهِمْ وأَنشدَ لِصَخرِ الغَيِّ :
فانْبُلْ بقَومِكَ إمّا كنتَ حاشِرَهُمْ ... وكُلُّ جامِعِ مَحشورٍ لَهُ نَبَلُ نَبَلَ الإبِلَ يَنْبَلُها نَبْلاً : ساقَها سَوْقاً شديداً عن ابن السِّكِّيتِ : وقيل : النَّبْلُ : حُسْنُ السَّوْقِ للإبِلِ نَبَلَها أَيضاً : قامَ بمَصْلَحَتِها قال زُفَرُ بنُ الخِيارِ المُحارِبِيُّ :
" لا تأْوِيا لِلعِيسِ وانْبُلاها
" فإنَّها ما سَلِمَتْ قُواها
" بعيدَةُ المُصْبَحِ مِنْ مُمْساها
" إذا الإكامُ لَمَعَتْ صُواها
" لَبئسَما بُطءٌ ولا نَرْعَاها نَبَلَ الرَّجُلُ نَبْلاً : سارَ شديداً سَريعاً . وقَومٌ نُبَّلٌ كرُكَّعٍ : رُماةٌ حكاهُ أَبو حنيفَةَ . والنَّابِلُ والنَّبيلُ : الحاذِقُ بالنَّبْلِ وقال أَبو زَيدٍ : النَّبْلُ في الحِذْقِ والنَّبالَةُ والنُّبْلُ في الرِّجالِ وقال غيرُه : النَّابِلُ : الحاذِقُ بما يُمارِسُهُ من عَمَلٍ . في المَثَلِ : ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم : أَي أَوقَدوا بينهم الشَّرَّ وقد ذُكِرَ في حبل . وأَنْبَلَ النَّخْلُ : أَرْطَبَ . منَ المَجاز : أَنْبَلَ قِداحَهُ : أَي جاءَ بها غِلاظاً جافِيَةً حكاهُ أَبو حنيفَةَ ونقله الزَّمَخْشَرِيُّ . وتَنَبَّلَ البَعيرُ والرَجُلُ : ماتَ وأَنشدَ ابنُ برِّيّ قولَ الشّاعِرِ :
فقُلْتُ لهُ يا با جَعادَةَ إنْ تَمُتْ ... أَدَعْكَ ولا أَدْفِنْكَ حينَ تَنَبَّلُ ومَنْ خَصَّهُ بالجِمالِ كصاحِبِ الفصيحِ وفِقْهِ اللُّغَةِ فإنَّ قولَ الشّاعِرِ هذا حُجَّةٌ عليه . تَنَبَّلَ : تكَلَّفَ النُبْلَ بضَمٍّ فسكونٍ كما في الصِّحاحِ . تَنَبَّلَ : أَخَذَ الأَنْبَلَ فالأَنْبَلَ وأَنشدَ ابن بريّ لأَوسٍ :لَمّا رأَيْتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائلي ... وأَمْلَقَ ما عَندي خُطوبٌ تَنَبَّلُ يُقال : أَصابَني الخَطْبُ فَتَنَبَّلَ ما عِنْدي : أَي أَخَذَهُ وبه فُسِّرَ قولُ أَوْسٍ السّابِقُ أَيضاً . ويُقال : تَنَبَّلَتِ الخُطوبُ ما عندي : أَي ذهبَتْ بما عِندي . والنَّبيلَةُ كسَفينَةٍ : المَيْتَةُ وهي الجِيفَةُ . والنُّبْلَةُ بالضَّمِّ : الثَّوابُ والجَزاءُ يقال : ما كانَ نُبْلَتُكَ من فلانٍ فيما صَنَعْتَ : أَي ما كانَ ثوابُكَ وجَزاؤُكَ منه . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : النُّبْلَةُ : اللُّقْمَةُ الصَّغيرَةُ . وانْتَبَلَ : ماتَ . أَيضاً : قَتَلَ ضِدٌّ والذي في نَصِّ ابْن الأَعْرابِيِّ : انْتَبَلَ : إذا ماتَ أَو قُتِلَ أو نحو ذلك هكذا ضُبِطَ في النَّوادِرِ أَو قُتِلَ بالضَّمِّ فقولُ المُصَنِّفِ : وقَتَلَ وضَبْطُهُ مَبْنِيّاً للمَعلومِ وجَعلُهُ ضِدّاً مَحَلُّ تأَمُّلٍ . انْتَبَلَ الشيءَ : احْتَملَهُ بمَرَّةٍ حَمْلاً سريعاً . ونابُلٌ كآنُكٍ : اسمُ رَجُل قلتُ : الصّوابُ في اسمِ الرَّجُلِ بكسْرِ المُوَحَّدَةِ وهو الذي روى عن ابنِ عُمَرَ . وسُهَيْلُ بنُ أَبي نابِلٍ عن أَبي الدرداءِ . وأَيمَنُ بنُ نابِلٍ عن جابِرٍ . وغَنْمُ بنُ حُسَيْنِ بنِ نابِلٍ القُرْطُبِيُّ روى عنهُ أَبو عُمَرَ بنُ الحَذَّاءِ . ونابِلُ بنُ القَعقاعِ بنِ هِرْماسٍ الباهِلِيُّ : تابِعِيٌ روى عن جَدِّهِ وعنه ابنُهُ عُمَرُ بنُ نابِلٍ المُقرِئُ . نابِلُ بضَمِّ الياءِ : ع بإفريقِيَّةَ منه أَحمدُ بنُ علِيٍّ بنِ عَمّارٍ المَغرِبِيُّ النَّابُلِيُّ عَلَّقَ عنه السَّلَفِيُّ ومنه أَيضاً : محمّد بنُ عبد الحميدِ النّابُلِيُّ وأَبوهُ وعبدُ المُنعِمِ بنُ عبدِ القادِرِ النَّابَلِيُّ وأَبوه : حَدَّثوا . وأَنْبَلُ كأَحمَدَ : ناحِيَةٌ بِبَطَلْيَوْسَ من بلاد الأَندَلُسِ كذا في معجَم ياقوت . وكزُفَرَ : نُبَلُ بنتُ بَدْرٍ : مُحَدِّثَةٌ . وأَبو عاصم الضَّحّاكُ بنُ مُخْلَدِ بنِ مُسلِمٍ الشَّيبانِيُّ البَصْرِيُّ ثِقَةٌ روى عنه البخارِيُّ في صحيحِه مات سنة 312 وهو ابنُ تسعينَ سنةً وأَربَعَةِ أَشْهُرٍ . يُقال : أَخَذَ للأَمرِ نُبالَتَهُ ونُبْلَه بضَمِّهِما : أَي عُدَّتَه وعَتادَه . قال ابن السِّكِّيتِ : نابَلْتُهُ فنَبَلْتُهُ : إذا كنتَ أَجْوَدَ منهُ نَبْلاً أَي في الرّمْيِ أَو أَكثَرَ نَبالَةً ونُبْلاً قد يكونُ كذلك . وهو نابِلٌ وابنُ نابِلٍ : حاذِقٌ وابنُ حاذِقٍ قال أَبو ذُؤَيْبٍ الهُذَلِيُّ :
تَدَلّى عليها بالحِبالِ مُوَثَّقاً ... شديدَ الوَصاةِ نابِلٌ وابنُ نابِلِ جعلَه ابنَ نابِلٍ لأَنَّه أَحْذَقُ له . ونبيلَةُ بنتُ قيسٍ كسفينَةٍ : صحابِيَّةٌ ويُقال : : هي الأَنصارِيَّةُ ويقال : هي بنتُ الرَبيعِ بنِ قيسٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : النُّبْلَةُ بالضَّمِّ : المَدَرَةُ الصَّغيرَةُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . وأَيضاً العَطِيَّةُ كما في الصحاحِ . ويقال : نُبلَةُ كُلِّ شيءٍ : خِيارُه والجَمعُ نبُلاتٌ كحُجْرَةٍ وحُجُراتٍ وقال الكُمَيْتُ :
لآلِئ من نُبُلاتِ الصُّوا ... رِ كُحْل المَدامِعِ لا تَكْتَحِلْ أَي : خِيارُ الصُّوارِ شَبَّه البقَرَ الوَحشِيَّ بالَّلآلِئِ . وحكى ابنُ برّيّ عن ابنِ خالَويهِ : النَّبَلُ محرَّكَةً : جَمْعُ نابِلٍ وهم الحُذَّاقُ بعَمَلِ السِّلاحِ . والنُّبْلَةُ بالضَّمِّ : الصَّغيرُ الجِسْمِ والجَمعُ نُبَلٌ . وقال أَبو سعيدٍ : كلّ ما ناولْتَ شيئاً ورمَيْتَه فهو نَبَلٌ . وقال أَبو حاتمٍ في كتابِ الأَضْدادِ : ضَبٌّ نَبَلٌ : أَي ضَخْمٌ . وقالوا : النَّبَلُ : الخَسيسُ قاله أَبو عُبيد . والتِّنْبَلُ بالكسرِ : القصيرُ وأَنشدَ أَبو الهيثَمِ بيتَ طَرَفَةَ :
" وهو بِشَمْلِ المُعْضِلاتِ تِنْبَلُفقال : قال بعضُهم : تِنْبَلٌ : أي عاقلٌ وقيل : حاذِقٌ وقيل : رَفيقٌ بإصلاحِ عِظامِ الأمورِ . والأنْبَل كأحمَدٍ : الأصغرُ والأكبرُ ضِدٌّ . واسْتَنْبَلَه : سَأَلَه النَّبْلَ . ونَبَّلَه تَنْبِيلاً كَأَنْبلَه وَنَبَله وبهما رُوِيَ الحديثُ المذكور . وقيل : المُنَبِّل كمُحدِّثٍ : الذي يَرُدُّ النَّبْلَ على الرامي من الهدف وقال أبو زيدٍ : تَنابَلا : تَنافَرا أيُّهما أَنْبَل من النُّبْل وأيُّهما أَحْذَق . وهو من أَنْبَلِ الناس : أَعْلَمهم بالنَّبْل قال ذو الإصبعِ العَدْوانيُّ :
تَرَّصَ أَفْوَاقَها وقوَّمَها ... أَنْبَلُ عَدْوَانَ كلِّها صَنَعَا أي أَعْلَمهم بالنَّبْل . وتنَبَّلَتِ الخُطوبُ : عَظُمَت وهو مَجاز . ولأَنْبُلَنَّكَ بنَبالَتِك : أي لأجزِيَنَّكَ جَزاءَك . والنابِل : المُحسِنُ للسَّوْق . وَتَمْرةٌ نبيلَةٌ : عظيمةٌ وكذلك قِدْحٌ نَبيلٌ . والنَّبيل : الذي يُلقَطُ من النخلةِ من الرُّطَب . ونَبَلْتُ النخلةَ أَنْبُلُها : خَرَفْتُها . وموسى بن أبي سَهلٍ النّبّال : مُحدِّثٌ مدَنيّ . ويوسف بن يعقوبَ النَّبْلِيّ عن ابن عُيَيْنة . والنَّبيل : لقَبُ أبي الحسَنِ عَبْد الله بن محمد بن الحسَنِ بن أيّوب الكاتب عن عليِّ بن المَدينيِّ . وأحمدُ بنُ سعيدِ بن نُبَيْلٍ الأُمَويّ من رجالِ الأندلس مات سنة 464 . ونِبالَة بالكَسْر : مَوْضِعٌ يَمانيٌّ أو تِهاميٌّ . وانْبَلُونَة : مدينةٌ على البحرِ قرب إفريقيّة . ونبلوهة : قريةٌ بمصر من أعمالِ الأبْوانِيّة ومنها الفقيه الشاعرُ محمد بن عبدِ الوهّاب النَّبلاوِيّ أدركه شيوخُنا