نَتَغَ الرجلَ
يَنْتِغُه ويَنْتُغُه نَتْغاً عابه ونَتَغْتُه وأَنْتَغْتُه عِبْتُه وقلتُ فيه ما
ليس فيه ورجل مِنْتَغٌ عَيّابٌ مُعْتادٌ لذلك وقد نَتَغَه وأَنشد بعضهم غَمَزَتْ
بِشَيْبي تِرْبَها فَتَعَجَّبَتْ وسَمِعْتُ خَلْفَ قِرامِها إنتاغَها وكذاك ما
هِي
نَتَغَ الرجلَ
يَنْتِغُه ويَنْتُغُه نَتْغاً عابه ونَتَغْتُه وأَنْتَغْتُه عِبْتُه وقلتُ فيه ما
ليس فيه ورجل مِنْتَغٌ عَيّابٌ مُعْتادٌ لذلك وقد نَتَغَه وأَنشد بعضهم غَمَزَتْ
بِشَيْبي تِرْبَها فَتَعَجَّبَتْ وسَمِعْتُ خَلْفَ قِرامِها إنتاغَها وكذاك ما
هِيَ إنْ تَراخَى غَمْزُها شَبَّهْتُ جَعْدَ عُموقِها أَصْداغَها وقال ابن دريد
النَّتْغُ والفَدْخُ الشَّدْخُ وأَنْتَغَ إِنْتاغاً ضَحِكَ ضَحْكاً خَفِيًّا
كَضَحْكِ المُسْتَهْزِئ وأَنشد لَمّا رَأَيْتُ المُنْتِغِينَ أَنْتَغُوا ابن
الأَعرابي الإِنْتاغُ أَن يُخْفِي ضَحِكَه ويُظْهِرَ بعضَه قال ابن بري ونَتَغَ
ضَحِكَ ضَحِكَ المُسْتَهْزِئ