النَّخْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : هُوَ الحَثُّ والسَّوْقُ الشَّدِيدُ قَال : وتَقُول العَرَبُ يَوْمَ الظَّعْنِ وهُمْ يَسُوقُون حَمُولَتَهم : أَلاَ وانْخُشُوهَا نَخْشاً أَي حُثُّوهَا وسُوقُوها سَوْقاً شَدِيداً . والنَّخْشُ أَيْضاً : التَّحْرِيكُ والإِيذاءُ . والنَّخْشُ : القَشْرُ ومنهُ حَدِيثُ عائشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنها أَنَّهَا قالَتْ : كانَ لنا جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصارِ ونِعْمَ الجِيرَانُ كانُوا يَمْنَحُونَنَا شَيْئاً من أَلْبَانِهِمْ وشَيْئاً من شَعِيرٍ نَنْخُشُه أَيْ نَقْشُرُهُ ونُنحِّى عَنْهُ قُشُورَه . والنَّخْشُ : أَخْذُ نُقَاوَةِ الشَّيْءِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والنَّخْشُ : الخَدْشُ هكذا بالدّالِ والصَّوَابُ بالرّاء يُقَال : نَخَشَ البَعِيرَ بِطَرَفِ عَصَاهُ إِذا خَرَشَه وسَاقَه . والنَّخْشُ : الطّائِفَةُ مِنَ المالِ عَن ابنِ عَبّادٍ يُقَال : عِنْدَه نَخْشٌ مِنْ مالٍ . ونخشَ لَحْمُ الرَّجُلِ كمَنَعَ وقالَ أَبو تُرابٍ : سَمِعْتُ الجَعْفَرِيَّ يَقُولُ : نُخِشَ مِثْلُ عُنِىَ وكَذلِكَ نُخِسَ بالسِّين أَيْ قَلَّ وقالَ اللَّيْثُ : نُخِشَ الرّجلُ فَهُوَ مَنْخُوشٌ وهي مَنْخُوشَةٌ : هُزِلَ كَأَنّ لَحْمَه أُخِذَ مِنْهُ . ونَخِشَ الشَّيْءُ كفَرِحَ : بَلِىَ أَسْفَلُه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وهو يَتَنَخَّشُ إِلى كَذَا أَيْ يَتَحَرَّكُ إِلَيْهِ عن ابنِ عبَاّد . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : سَمِعْتُ نَخَشَةَ الذِّئْبِ أَيْ حِسَّه وحَرَكَتَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وبَطْحَاءُ نَخِشَةٌ كفَرْحَةٍ : لَيْسَتْ بمُمَلَّسَةٍ عن ابنِ عَبّاد