الناصِعُ:
الخالصُ من
كلِّ شيء.
يقال أبيضُ ناصِعٌ،
وأصفرُ
ناصِعٌ. قال
الأصمعي: كلُّ
لونٍ خالصِ
البياض أو
الصُّفرة أو
الحمرة فهو
ناصِعٌ. قال
لبيد:
سُدُماً
قليلاً
عَهْدُهُ
بأنـيسِـهِ
من بينِ
أصْفَرَ
الناصِعُ:
الخالصُ من
كلِّ شيء.
يقال أبيضُ ناصِعٌ،
وأصفرُ
ناصِعٌ. قال
الأصمعي: كلُّ
لونٍ خالصِ
البياض أو
الصُّفرة أو
الحمرة فهو
ناصِعٌ. قال
لبيد:
سُدُماً
قليلاً
عَهْدُهُ
بأنـيسِـهِ
من بينِ
أصْفَرَ
ناصِعٍ ودِفانِ
أي
وردتُ
سُدوماً.
ونَصَعَ
لونُه
نُصوعاً، إذا
اشتدَّ بياضه
وخلص. ونَصَعَ
الأمرُ: وضَحَ
وبان.
والنَصْعُ:
ضربٌ من
الثياب بيضٌ.
قال الشاعر:
يَرعى
الخُزامى
بِذي قارٍ
فقد
خَضَبَتْ
منه
الجَحافِلَ
والأطرافَ
والزَمَعـا
مُجْتابُ
نِصْعٍ
يَمانٍ فوق
نُـقْـبَـتِـهِ
وبالأكارِعِ
من
ديباجِـهِ قِـطَـعـا
وحكى
الفراء:
أنْصَعَتِ
الناقةُ
للفحل: أقَرَّت
له عند
الضراب. أبو
عمرو:
وأنْصَعَ
الرجلُ، أي
أظهر ما في
نفسه وقصد
للقتال. قال
رؤبة:
كَرَّ
بأحْجى
مانِعٍ أن
يَمْنَعا
حتَّى
اقْشَعَرَّ
جِلْدُهُ
وأنْصَعا
قال
أبو يوسف:
يقال قبَّح
الله أمًّا
نَصَعَتْ به،
أي ولدته، مثل
مَصَعَتْ به.
وقول الشاعر:
ولَمَّا
أن دَعَوْتُ
بَني
قُعَـيْنٍ
أتَوْني
ناصِعينَ
إلى
الصِياحِ
أي
قاصِدينَ.