قولهم:
نَصَصْتَ
ناقتي، قال
الأصمعيُّ:
النَّصُّ
السيرُ
الشديدُ
حتَّى يستخرج
أقصى ما عندها.
قال: ولهذا
قيل نَصَصْتُ
الشيءَ:
رفعته. ومنه
مِنَصَّةُ
العروسِ.
ونَصَصْتُ
الحديث إلى
فلان، أي رفعته
إليه. وسيرٌ
نَصٌّ
ونَصيصٌ.
ونَصَصْتُ الرجلَ،
قولهم:
نَصَصْتَ
ناقتي، قال
الأصمعيُّ:
النَّصُّ
السيرُ
الشديدُ
حتَّى يستخرج
أقصى ما عندها.
قال: ولهذا
قيل نَصَصْتُ
الشيءَ:
رفعته. ومنه
مِنَصَّةُ
العروسِ.
ونَصَصْتُ
الحديث إلى
فلان، أي رفعته
إليه. وسيرٌ
نَصٌّ
ونَصيصٌ.
ونَصَصْتُ الرجلَ،
إذا
اسْتَقْصَيْتَ
مسألتَه عن
الشيء حتَّى
تستخرج ما
عنده. ونَصُّ
كلِّ شيء: منتهاه.
وفي حديث علي
رضي الله عنه:
"إذا بلغ النساءُ
نَصَّ
الحِقاقِ"،
يعني منتهى
بلوغ العقل.
معنى
في قاموس معاجم
الناصِيَةُ:
واحدة
النواصي.
ونَصَوْتُهُ:
قبضتُ على
ناصِيَتِهِ.
ونَواصي
الناس:
أشْرافُهُمْ.
وقالت:
ومَشْهَدٍ
قد
كَفَـيْتُ
الـغـائبـين
بـه
في مجمعٍ
من نَواصي
الناسِ
مَشْهودِ
والنَصِيَّةِ
م
الناصِيَةُ:
واحدة
النواصي.
ونَصَوْتُهُ:
قبضتُ على
ناصِيَتِهِ.
ونَواصي
الناس:
أشْرافُهُمْ.
وقالت:
ومَشْهَدٍ
قد
كَفَـيْتُ
الـغـائبـين
بـه
في مجمعٍ
من نَواصي
الناسِ
مَشْهودِ
والنَصِيَّةِ
من القوم:
الخيارُ،
وكذلك من الإبل
وغيرها، وهي
البقيَّة.
وانْتَصَيْتُ
الشيءَ:
اخترته. وهذه
نَصِيَّتي.
وتَذَرَّيْتُ
بني فلانٍ
وتَنَصَّيْتُهُمْ،
إذا تزوَّجت
في الذِروة
منهم
والناصِيَةِ.
وتَنَصَّتِ المرأةُ:
رجَّلتْ
شعرها.
وانْتَصى الشعرُ،
أي طال.
والنَصِيُّ:
نبتٌ ما دام
رطباً، فإذا
ابيضَّ فهو
الطريفَةُ،
وإذا ضَخُمَ
ويبس فهو
الحَلِيُّ.
وأَنْصَتِ
الأرضُ، أي
كثر نَصِيُّها.
وهذه فلاةٌ
تُناصي
فلاةً، أي تتَّصل
ببعضها.
والمُناصاةُ
أيضاً: الأخذُ
بالنواصي.