نَقَرَ
الطائر
الحبَّة
يَنْقُرُها
نَقْراً:
التقطها.
ونَقَرْتُ
الشيء: ثقبته
بالمنقار.
ونُقِرَ في
الناقورِ: نفخ
في الصُور.
ونَقَرْتُ
الرجلَ
نَقْراً:
عِبْته. وقد
نَقَرْتُ بالفرس
نَقْراً، وهو
صُوَيْتٌ
تزعجه به،
وذلك أن
تُلصِقَ
لسانك بحنكك
نَقَرَ
الطائر
الحبَّة
يَنْقُرُها
نَقْراً:
التقطها.
ونَقَرْتُ
الشيء: ثقبته
بالمنقار.
ونُقِرَ في
الناقورِ: نفخ
في الصُور.
ونَقَرْتُ
الرجلَ
نَقْراً:
عِبْته. وقد
نَقَرْتُ بالفرس
نَقْراً، وهو
صُوَيْتٌ
تزعجه به،
وذلك أن
تُلصِقَ
لسانك بحنكك
ثم تفتح.
والنَقْرُ:
صُوَيْتٌ
يُسمَع من قرع
الإبهام على
الوسطى. يقال:
ما أثابَهُ
نَقْرَةً، أي
شيئاً. لا يستعمل
إلا في النفي.
قال الشاعر:
وهُنَّ
حَرًى أن لا
يُثِبْنَكَ
نَقْرَةً
وأنت
حَرًى
بالنارِ حين
تُثيبُ
والناقِرُ:
السهمُ إذا
أصاب الهدف.
وإذا لم يصب
فليس بناقِرٍ.
وقولهم:
دعوتُهم
النَقَرى، أي
دعوةً
خاصَّةً، وهو
أن يدعو بعضاً
دونَ بعض. وهو
الانْتِقارُ
أيضاً.
والنُقْرَةُ:
السبيكة.
والنُقْرَةُ:
حفرةٌ صغيرة
في الأرض.
ومنه
نُقْرَةُ
القفا. والنَقيرُ:
النُقْرَةُ
التي في ظهر
النواة. ومنه
قول لبيد يرثي
أخاه أربدَ:
فليس
الناسُ بعدَكَ
في نَقيرٍ
ولا هُمْ
غيرُ
أصْداءٍ وهامِ
أي
ليسوا بعدك في
شيء.
والنَقيرُ:
أصل خشبةٍ يُنْقَرُ
فيُنْبَذُ
فيه فيشتدُّ
نبيذُهُ، وهو
الذي ورد
النَهي عنه.
وقولهم: حقيرٌ
نَقيرٌ،
إتباعٌ له.
وفلان كريم
النَقيرِ: أي
الأصل. والنُقَرَةُ،
مثال
الهُمَزَةُ:
داءٌ يأخذ
الشاءَ في
حِقْوَيْها.
وقد نَقِرَتِ
الشاة بالكسر
تَنْقَرُ
نَقَراً، فهي
نَقِرَةٌ، وبها
نَقَرٌ.
ويقال:
النَقِرُ:
الغضبان. وقد
نَقِرَ
نَقَراً.
والمُنْقُرُ:
بئر صغيرة
ضيّقة الرأس
تكون في
نَجَفَة صلبة
لئلا تتهشَّم.
والجمع
المَناقِرُ.
والمِنقرُ،
بكسر الميم:
المِعوَل.
ومِنْقارُ
الطائر
والنَجَّار،
والجمع
المَناقيرُ.
والتَنْقيرُ
عن الأمر:
البحث عنه.
والتَنْقيرُ
مثل الصَفير.
وأَنْقَرَ عنه:
أي كفَّ. ومنه
قول الشاعر:
لَعَمْري
ما
وَنَّيْتُ
في وُدِّ
طَيِّءٍ
وما أنا عن
أعداء قومي
بمُنْقِرِ
وقال
ابن عباس رضي
الله عنه: "ما
كان الله
ليُنْقِرُ عن
قاتل
المؤمن"، أي ما
كان الله
لِيَكُفَّ
عنه حتَّى
يهلكه.