نَقَّ الظَّليمُ
والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ
صوَّت قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في
حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا
تنِقُّ
نَقَّ الظَّليمُ
والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ
صوَّت قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في
حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا
تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت ومنه قول يزيد بن الحَكَم
ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات
الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض وكذلك النعامة
ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق كذلك وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع وضفدع نَقَّاق
ونَقُوق وجمع النَّقُوق نُقُق قال رؤْبة إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى
النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد ومن قال رُسْل قال نُقّ أَنشد ثعلب على هنين
وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق الضفدع صفة غالبة تقول العرب أَرْوَى من النَّقَّاق أَي
الضفدع والنَّقَّاقة الضفدعة والنَّقْنَقة صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ
أَيضاً وأَنشد أَبو عمرو أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً
بشَرِّ خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة يا ضِفْدَع نقّي كم
تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق وفي حديث أُم زرع
ودايِسٍ ومُنِقّ قال أَبو عبيد هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ بالكسر قال ولا
أَعرف المُنِقّ وقال غيره إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت يريد أَصوات
المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو
دخل في النقيق وفي رواية أُخرى دايس للطعام ومنِقّ وقال أَبو عبيد أَيضاً إنما هو
مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام والنَّقْنَقُ الظليم والنِّقْنِقُ والجمع النَّقانِقُ
والنِّقْنيقُ الخشبة التي يكون عليها المصلوب ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً غارت كذا
حكاه يعقوب في الأَلفاظ وأَنشد الليث خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ خُصّتْ بها
مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال
نَقْتَق بالتاء هَبَطَ وفي المصنف تَقْتَقَت بتاءين قال ابن سيده وهو تصحيف