نقَّ الضِّفْدِعُ ينِقُّ نَقيقاً : صاحَ . وفي الصِّحاح : صوّت . وفي العُباب : صاحَتْ . ومن خُرافاتِ مُسَيْلِمَة الكذّاب يا ضِفْدع نِقّي كم تنقِّين لا الشّرابَ تَمْنَعين ولا الماءَ تُكدِّرين . وقال العُلَيْكِمُ الكِنْديّ يصِف امرأة :
" تُسامِر الضِّفْدِعَ في نَقيقِها وكذا العَقْرَبُ والدّجاجةُ والهِرُّ والحَجَلة والرّخَمَة والظّليمُ . قال جرير :
كأنّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه ... فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقارِبِ وأنشد أبو عمْرو :
" أطْعَمْتُ راعيَّ من اليَهْيَرِّ
" فظلّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ
" خلْفَ اسْتِه مثلُ نَقيقِ الهِرِّ والنَّقّاقَة : الضِّفْدِعَة والنّقّاق : الضِّفْدِعُ صِفَة غالِبَة تقول العرب : أرْوَى من النّقّاق . والنّقْنَقَة : صوتُها إذا ضُوعِفَ كما في الصِّحاح أي : إذا فصَل بينَ بمَدٍّ وترْجيعٍ . ويُقال : الدّجاجةُ تُنَقْنِقُ للبَيْض ولا تَنِقُّ لأنّها تُرجِّع في صوتِها . والنِّقْنِق كزِبْرِج : الظّليم أو النافِرُ أو الخَفيفُ . قال ذو الرُمّة يصِف الظّليم :
يُخَيِّلُ في المرْعَى لهُنّ بنَفْسِه ... مُصَعْلَكُ أعْلى قُلّةِ الرّأسِ نِقْنِقُ وقال امرؤ القيْس :
كأنّي ورَحْلي والقنانَ ونُمرُقِي ... على يرْفَئيٍّ ذي زَوائدَ نِقْنِقِ وقال أبو عمْرو : نقْنَق في صوتِه وهي بِهاءٍ . قال : ويقال : نقْنَقَت عيْنُه أي : غارَت وأنشد لحَبيبٍ العَنْبَريّ :
" خُوصٍ ذَواتِ أعيُنٍ نقانِقِ
" جُبْتُ بها مجْهولَة السّمالِقِ وهكذا أنشَده اللّيثُ في العيْنِ ويعْقوبُ في الألْفاظِ ومرّ له ذلك بعَيْنِه في ت ق ت ق . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ضِفْدِعٌ نَقوقٌ والجمعُ نُقُقٌ كعُنُق . قال رؤبة :
" إذا دنا منهُنّ أنقاضُ النُّقُقْ ويُروى أيضاً : النُّقَق بضمّ ففَتْح على من قال : جُدَدٌ في جُدُدٍ ويُجْمع أيضاً على نُقٍّ أنشد ثعْلب :
" على هَنين وهَناتٍ نُقِّ وكأنّ أعناقَهم أعناقُ النّقانِق أي : طويلة . والنِّقْنيقُ بالكسر : الخشَبةُ التي يكونُ عليها المصْلوبُ . وأنقّ : إذا صارَ ذا نَقيق أو دخَل في النَّقيقِ . ومنه رِوايةُ بعْضِ المُحدِّثين في حديث أمِّ زرْعٍ . ودايِسٍ ومُنِقّ بكسْر النّون . قال أبو عُبيد : ولا أعرِفُ المُنِقَّ . وقال غيرُه : إن صحّت الرّوايةُ فيكون من النّقيق الصّوت يريد أصواتَ المَواشي والأنْعام تصِفُه بكثْرة أمواله . والنّقْنَقَةُ : الأكلُ قَليلاً عاميّة مولَّدة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نقْتَق أي : هبَط هكذا ضبَطَه ابنُ الأعرابيّ بالنون وبينَ القافين تاء . وقال غيرُه : نقْتَقَتْ عينُه : غارت وأنكره ابنُ الأعرابي . وفي المُصَنَّفِ لأبي عُبَيد : تقْتَقَت بتاءَيْن . قال ابنُ سيدَه : وهو تصْحيفٌ وقد مرّ البحْثُ فيه في تقْتَقَ فراجِعْه