هَضَمَ
عليه ـِ هَضْماً: هجم. وـ هبط. ويقال: ما هضم عليه: ما دنا منه. وـ له من حقِّه: ترك له منه شيئاً عن طيبة نفس. وـ الشيءَ: كسره. وـ فلاناً: ظلمه وغصبه. وـ حقَّه: نقصه. وـ نَفْسَه: وضع من قدره تواضعاً. وـ الطّعامَ: نهكه. ويقال: هضمت المعدةُ الطعام، وهضم الدَّواءُ الطعام. وـ ...
عليه ـِ هَضْماً: هجم. وـ هبط. ويقال: ما هضم عليه: ما دنا منه. وـ له من حقِّه: ترك له منه شيئاً عن طيبة نفس. وـ الشيءَ: كسره. وـ فلاناً: ظلمه وغصبه. وـ حقَّه: نقصه. وـ نَفْسَه: وضع من قدره تواضعاً. وـ الطّعامَ: نهكه. ويقال: هضمت المعدةُ الطعام، وهضم الدَّواءُ الطعام. وـ الهواضيمُ الطَّعامَ: حوَّلته إلى مادة كيلوسية صالحة لأن يتمثَّلها ويمتصَّها الجسم.( هَضِمَ ) ـَ هَضَماً: خَمُص بطنه ولطُف كشحه وقلّ اتّساع جنبيه. وـ الفرسُ: استقامت ضلوعه ودخلَت أعاليها. فهو أهْضَم، وهي هَضْماء، وهَضِيم.( اهْتَضَم ) فلاناً: مبالغة في هضمه.( انْهَضَمَت ) الثَّمرةُ: انشدخت.( تَهَضَّمَت ) الثَّمرة: انهضمت. وـ فلان لفلان: انقاد له. وـ نَفْسَه له: رضي منه بدون النَّصَفَة. وـ فلاناً: اهتضمه.( الأَهْضَم ): يقال: رجل أهضم الكَشْحَين: مُنْضَمُّهما. وـ الغليظ الثَّنايا.( المُهَضَّمَة ): يقال: قصَبة مهضَّمة: مثقَّبة يُزْمَر بها.( المَهْضُومة ): يقال: قصبة مهضومة: مهضَّمة. وـ طيب يُخلط بالمسك والبان.( الهَاضِم ): ما فيه رَخاوة ولين.( الهَاضُوم ): كلّ دواء يَهضم الطَّعام. وـ كلّ مادة تهضم الطعام، كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما من الموادِّ السائلة، التي تُفرزها غُدَد معيَّنة في الجهاز الهَضْمِي وتنصبّ في القناة الهَضْمِيّة فتَهْضِم عناصر الطعام المختلفة. ( الجمع ) هَوَاضيم. وـ المنفق لماله.( الهَضَّام ): الهاضوم.( الهَضْم ): تحويل الهواضيم عناصر الطعام المختلفة إلى مادَّة غذائية صالحة لأن يمتصَّها الجسم ويتمثّلها. وـ ( في الكيمياء ): معالجة المواد بكيمياويّات بالتسخين، أو بالتسخين مع الضغط. وـ تفكيك الموادّ بعوامل كيمياويّة قويّة، كحلِّ البروتينات بحامض الكبريتيك في عمليّة كلدال. ( مج ).و( الجِهَاز الهَضْمِيّ ): مجموعة من الأعضاء تتعاون على هضم الطَّعام، كالأسنان، والغُدَد الهضمية، والمَعِدَة، والأمعاء.و( القَنَاة الهضْمِيَّة ): قناة في جوف الجسم يكتنفها ويتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ، وتبدأ بالفم، وتنتهي بنهاية القَُولون النازل.( الهِضْم ): المطمئنّ من الأرض. وـ بَطْن الوادي. وـ البَخُور. ( الجمع ) أهضام، وهضوم. وفي المثل: (الليل وأهضام الوادي ): لا تسر فيهما لا يَنَلْك مكروه. ( الهَضُوم ): الهاضوم. ويقال: يَد هَضُوم: تجود بما لديها ولا تُبقي. ( الجمع ) هُضُم.( الهَضِيم ): المهضوم. وـ من النساء: اللَّطيفة الكَشْحَين. وـ النَّضيج. وـ الداخل بعضه في بعض. وفي التنزيل العزيز: {ونَخْل طلعها هضيم}. ويقال: قصبة هضيم: مُهَضَّمة.( الهَضِيمَة ): الظُّلم والغَصْب. وـ طَعامٌ يُعْمَلُ كرامةً ورحمةً للميِّت. ( الجمع ) هَضائِم.
معنى
في قاموس معاجم
هضَم الدواءُ
الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً نَهَكَه والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ كلُّ دَواءٍ
هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ
( * قوله « كالجوارش » ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم وفي بعض آخر منها بالفتح
وكذا المحكم وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ ال
هضَم الدواءُ
الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً نَهَكَه والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ كلُّ دَواءٍ
هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ
( * قوله « كالجوارش » ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم وفي بعض آخر منها بالفتح
وكذا المحكم وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ وهَضَمَه يَهْضِمُه
هَضْماً واهْتَضَمه وتهَضَّمَه ظَلمه وغصَبه وقهرَه والاسم الهَضِيمةُ ورجل
هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ مَظْلومٌ وهضَمَه حقَّه هَضْماً نقصَه وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُ
هَضْماً تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ يقال هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي
تركتُه ويقال هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه أَبو عبيد المُتَهَضَّمُ
والهَضِيمُ جميعاً المظلومُ والهَضِيمةُ أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك
وهضَم الشيءَ يَهْضِمُه هَضْماً فهو مَهْضومٌ وهَضِيمٌ كسَره وهضَم له من مالِه
يَهْضِم هَضْماً كسَر وأَعطى والهَضَّامُ المُنْفِقُ لِمالِه وهو الهَضُوم أَيضاً
والجمع هُضُمٌ قال زياد بن مُنْقِذ يا حَبَّذا حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً وادي
أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما
تُبْقِيه والجمع كالجمع قال الأعشى فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ فأَحْلامُ
عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما والهَضَمُ
خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ والهَضَمُ في الإنسان قلة انْجِفارِ الجَنْبَين
ولَطافَتُهما ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُ وهَضِيمٌ وكذلك بطنٌ
هَضِيمٌ ومَهْضومٌ وأَهْضَمُ قال طرفة ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً وأن له
كَشْحاً إذا قامَ أَهْضَما والهَضِيمُ اللَّطيف والهَضِيمُ النَّضِيجُ والهَضَمُ
بالتحريك انضِمامُ الجَنْبينِ وهو في الفرس عيبٌ يقال لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من
غاية بعيدةٍ أبداً والهَضَمُ استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها وهو من عيوب الخيل
التي تكون خِلْقةً قال النابغة الجعدي خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ ولمْ يَرْجِع إلى
دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه
زفَرَ فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة فصِيغَ عليها لا
يُفارِقُها ومثله قول الآخر بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت
فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك وفرسٌ أَهْضَمُ قال
الأَصمعي لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ
والأُنثى هَضْماءُ والهَضِيمُ من النساء اللطيفةُ الكَشْحَينِ وكَشْحٌ مَهْضومٌ
وأَنشد ابن بري لابن أحمر هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ وهُمْ نُصُرٌ وإذا ما
استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها هذا وهَمٌ من
الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ بدليل قوله نُصُر
جمع نَصِير قال وكلاهما من أَوصاف المذكر قال ومثله قول زياد ابن مُنقِذ وحَبَّذا
حين تُمْسي الريحُ بارِدةً وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم وقوله حين
تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ يعني أَنهم يَجُودون في وقت
الجَدْب وضيقِ العيشِ وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء وهذا بيِّنٌ لا خفاء
به قال وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس إذا قلتُ
هاتي نَوِّلِيني تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث أن
امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ فقالت إن أَميرَكم هذا
لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما الهَضَمُ بالتحريك انضمامُ الجنبينِ وأصلُ
الهَضْمِ الكسر وهَضْمُ الطعامِ خِفَّتُه والهَضْمُ التواضُعُ وفي حديث الحسن
وذكَر أَبا بكرٍ فقال والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ
من قَدْرهِ تَواضُعاً وقوله عز وجل ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ أَي مُنْهَضِمٌ
مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ وقال الفراء هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ والهَضِيمُ
اللَّيِّنُ وقال ابن الأَعرابي طَلْعُها هَضيم قال مَرِيءٌ وقيل ناعِمٌ وقيل
هَضيمٌ مُنْهَضِم مُدْرِك وقال الزجاج الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض وقيل هو مما
قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً وقيل الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً ويقال للطلع
هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض وقال الأَثْرَمُ يقال للطعام
الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة والجمع الهَضائم والهاضِمُ الشادخُ لما
فيه رخاوةٌ أو لينٌ قال ابن سيده الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ صفة غالبة وقد
هَضَمه فانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة وقصبَةٌ مَهْضومةٌ ومُهَضَّمةٌ وهَضِيم
للتي يُزْمَرُ بها ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه فيما يقال أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى
بعض قال لبيد يصف نهيق الحمار يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ يَجُبْنَ
الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير
قال عنترة بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم
وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً تَعاوَرَه
أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُ والهِضْمُ بالكسر المطمئنُّ من الأَرض وقيل
بَطْنُ الوادي وقيل غَمْضٌ وربما أَنْبَتَ والجمع أَهْضامٌ وهُضومٌ قال حتى إذا
الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك قال
الليث في أَهْضامٍ من الأَرض أَبو عمرو الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض وجمعه أَهْضامٌ
ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف الليلَ وأَهْضامَ الوادي يقول فاحْذَرْ
فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه وفي الحديث العَدُوُّ
بأَهْضامِ الغِيطانِ هي جمعِ هِضْمٍ بالكسر وهو المطمئن من الأرض وقيل هي أَسافلُ
الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ لأَنها مَكاسِرُ وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه
صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ المؤرّج الأَهْضامُ الغُيوبُ
واحدها هِضْمٌ وهو ما غيَّبها عن الناظر ابن شميل مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم
عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه ويقال هَضَمَ
فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم وقال ابن
السكيت هو الهِضْمُ بكسر الهاء في غُيوبِ الأَرض وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا
انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت ورجل أَهْضَمُ غليظُ الثنايا وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع
دَنا منه وكذلك الفَصيل وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة
الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً الجوهري وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ
جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها قال وكذلك الغنم يقال أَهْضَمت
وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ والمَهْضومةُ ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ
والأَهْضامُ الطيبُ وقيل البَخورُ وقيل هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود
واللُّبْنى واحدها هِضْم وهَضْمٌ وهَضْمةٌ على توهُّم حذف الزائد قال الشاعر
كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها بالليل ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى
وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ يوماً بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان
وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ
عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ الكافورُ وقيل نَبْتٌ
قال أَبو منصور أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها شَبّه رائحة
بَعرِها برائحة هذه العُطور وأَهْضامُ تَبالةَ ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها
قال لبيد فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً
أَهْضامُها وتَبالةُ بلدٌ مُخْضِبٌ معروف وأَهضامُ تَبالة قُراها وبنو مُهَضَّمَة
حيٌّ
معنى
في قاموس معاجم
هَضَمْتُ
الشيء: كسرته،
يقال:
هَضَمَهُ
حقَّه واهْتَضَمَهُ،
إذا ظلمه
وكسرَ عليه
حقَّه. وهَضَمْتُ
لك من حقِّي
طائفةً، أي
تركته.
وتَهَضَّمَهُ:
ظلمه. ورجلٌ
هَضيمٌ
ومُهْتَضَمٌ،
أي مظلوم.
والهَضيمَةُ:
أن
يَتَهَضَّمَكَ
القومُ
شيئاً، أي
يظلموك
هَضَمْتُ
الشيء: كسرته،
يقال:
هَضَمَهُ
حقَّه واهْتَضَمَهُ،
إذا ظلمه
وكسرَ عليه
حقَّه. وهَضَمْتُ
لك من حقِّي
طائفةً، أي
تركته.
وتَهَضَّمَهُ:
ظلمه. ورجلٌ
هَضيمٌ
ومُهْتَضَمٌ،
أي مظلوم.
والهَضيمَةُ:
أن
يَتَهَضَّمَكَ
القومُ
شيئاً، أي
يظلموك،
وتَهَضَّمْتُ
للقومِ تهضُّماً،
إذا انقدتَ
لهم وتقاصرت.
أبو زيد: أهْضَمْتُ
الإبل
للإجْذاعِ
والإسْداسِ
جميعاً، إذا
ذهبت
رواضعُها
وطلع غيرها.
قال: وكذلك الغنم.
والهاضومُ:
الذي يقال له
الجوارِشُ،
لأنَّه
يهضِمُ
الطعام. وهذا
طعامٌ سريعُ
الانْهِضامِ،
وبطيء
الانْهِضامِ.
ويقال للطلع
هَضيمٌ ما لم
يخرج من
كُفُرَّاهُ
لدخول بعضِه في
بعض.
والهَضيمُ من
النساء:
اللطيفة
الكَشْحَين. وكَشْحٌ
مُهَضَّمٌ
ومزمارٌ
مُهَضَّمٌ،
لأنَّه فيما
يقال أكسارٌ
يضمُّ بعضُها
إلى بعض. والهِضْمُ
بالكسر:
المطمئنّ من
الأرض، وجمعه
أهْضامٌ
وهُضومٌ. ومنه
قولهم في
التحذير من الأمر
المخوف:
الليلَ
وأهْضامَ
الوادي. يقول: فاحذرْ
فإنَّك لا
تدري لعلَّ
هناك من لا
يُؤمن
اغتيالُهُ.
قال لبيد:
فالضيفُ
والجارُ
الجَنيبُ
كأنَّما
هَبَطا
تَبالَةَ
مُخْصِباً أهْضامُها
ابن
السكيت:
الهَضَمُ
بالتحريك:
انضمام الجنبين؛
وهو في الفرس
عيبٌ. يقال: لا
يسبق أهْضَمُ
من غايةٍ
بعيدةٍ أبداً.
وقال الأصمعيّ:
لم يسبِق في
الحلبة فرسٌ
أهْضَمُ قط، وإنَّما
الفرس بعنُقه
وبطنه.
والأنثى
هَضْماءُ.
ورجلٌ
أهْضَمُ
بيِّن
الهَضَمِ. قال
طرفة:
ولا
خير فيه غير
أنَّ له
غِنًى
وأنَّ له
كشحاً إذا
قامَ أهضَما
والأهْضامُ
من الطيبِ،
الواحد
هَضْمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ه ض م : هَضَمَهُ حقه من باب ضرب و اهْتَضَمَهُ ظلمه فهو هَضِيمٌ و مُهْتَضَمٌ أي مظلوم و تَهَضَّمَهُ مثله و الهَاضُومُ الذي يقال له الجوارشن
لأنه يهضم الطعام أي يكسره وطعام سريع الإنهِضَامِ وبطيء الانهضام ويقال للطلع هَضِيمٌ ما لم يخرج من كفُرَّاهُ لدخول ب
ه ض م : هَضَمَهُ حقه من باب ضرب و اهْتَضَمَهُ ظلمه فهو هَضِيمٌ و مُهْتَضَمٌ أي مظلوم و تَهَضَّمَهُ مثله و الهَاضُومُ الذي يقال له الجوارشن لأنه يهضم الطعام أي يكسره وطعام سريع الإنهِضَامِ وبطيء الانهضام ويقال للطلع هَضِيمٌ ما لم يخرج من كفُرَّاهُ لدخول بعضه في بعض والهَضِيمُ من النساء اللطيفة الكشحين
معنى
في قاموس معاجم
هاضم. 1-فا. 2-«شيء هاضم»: فيه رخاوة....
هاضم. 1-فا. 2-«شيء هاضم»: فيه رخاوة.
معنى
في قاموس معاجم
هاضمة. 1-م. هاضم. 2-قوة تحول الغذاء إلى قوام معد لقبول صورة الأعضاء فيصير جزءا بالفعل من العضو....
هاضمة. 1-م. هاضم. 2-قوة تحول الغذاء إلى قوام معد لقبول صورة الأعضاء فيصير جزءا بالفعل من العضو.