هَبَجَ يَهْبِجُ
هَبْجاً ضَرَبَ ضَرْباً مُتَتابعاً فيه رَخاوةٌ وقيل الهَبْجُ الضَّربُ بالخَشَبِ
كما يُهْبَجُ الكلبُ إِذا قُتِلَ وهَبَجَه بالعصا ضَرَبَ منه حيث ما أَدْرَكَ وقيل
هو الضَّربُ عامَّةً وهَبَجَه بالعصا هَبْجاً مثل حَبَجَه حَبْجاً أَي ضَرَبه
هَبَجَ يَهْبِجُ
هَبْجاً ضَرَبَ ضَرْباً مُتَتابعاً فيه رَخاوةٌ وقيل الهَبْجُ الضَّربُ بالخَشَبِ
كما يُهْبَجُ الكلبُ إِذا قُتِلَ وهَبَجَه بالعصا ضَرَبَ منه حيث ما أَدْرَكَ وقيل
هو الضَّربُ عامَّةً وهَبَجَه بالعصا هَبْجاً مثل حَبَجَه حَبْجاً أَي ضَرَبه
والكلبُ يُهْبَجُ يُقْتَلُ وظَبْيٌ هَبِيجٌ له جُدَّتانِ في جَنْبَيهِ بين شَعْرِ
بَطْنِه وظهرهِ كأَنه قد أُصيبَ هنالك وهَبِجَ وَجهُ الرجلِ فهو هَبِجٌ انتفَخَ
وتقبَّضَ قال ابن مُقْبل لا سافِرُ النَّيِّ مَدْخولٌ ولا هَبِجٌ عارِي العِظامِ
عليه الوَدْعُ منظومُ
( * قوله « لا سافر الني إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده شارح القاموس في مادة سفر
هكذا لا سافر اللحم مدخول ولا هبج كاسي العظام لطيف الكشح مهضوم )
وتَهَبَّجَ كَهَبِجَ الجوهري الهَبَجُ كالوَرَمِ يكون في ضرعِ الناقةِ تقول
هَبَّجَه تَهْبيجاً فَتَهَبَّجَ أَي وَرَّمَه فَتَوَرَّمَ والهَبَجُ في الضَّرْعِ
أَهْوَنُ الوَرَمِ قال والتَّهْبِيجُ شِبْهُ الوَرَمِ في الجسدِ يقال أَصبَحَ
فلانٌ مُهَبِّجاً أَي مُوَرِّماً ورجلٌ مُهَبَّجٌ ثقيلُ النَّفْس والهَوْبَجَةُ
الأَرضُ المُرتفِعةُ فيها حَصًى وقيل هو الموضع المطمئنّ من الأَرض وأَصَبْنا
هَوْبَجَةً من رِمْثٍ إِذا كان كثيراً في بَطنِ وادٍ الأَزهري الهَوْبجةُ بطنُ من
الأَرض قال ولما أَراد أَبو موسى حَفْرَ ركايا الحَفَرِ قال دُلُّوني على مَوضع
بئرٍ يُقْطَعُ به هذه الفلاةُ قالوا هَوْبَجَةٌ تُنْبِتُ الأَرْطَى بين فَلْجٍ
وفُلَيجٍ فَحَفَرَ الحَفَرَ وهو حَفَرُ أَبي موسى بينه وبين البصرة خمسة أَميالٍ
( * قوله « خمسة أميال » في ياقوت خمس ليال ) الهَوْبَجَةُ بَطنٌ من الأَرضِ
مُطمئنّ وقال النضر الهَوْبَجَةُ أَن يُحْفَرَ في مناقِع الماءِ ثِمادٌ يُسيلُونَ
إِليها الماءَ فَتَمْتَلئُ فيَشْربون منها وتَعِينُ تلك الثِّمادُ إِذا جُعِلَ
فيها الماءُ