الْهِجْرِسُ - بالكَسْرِ - : القِرْدُ بلُغَةِ أَهل الحِجَاز قالَه أَبو مالك . وفي العُبَاب : أَبو زَيْد قال : وبَنُو تَمِيم يَجْعَلُونَه الثَّعْلَب ونقله الجّوْهَريُّ عن أبي عَمْرٍو أَو وَلَدُه نقَلَه اللَّيْث . قال : ويُوصَفُ به اللَّئِيمُ . والهِجْرِس : الدُّبُّ ومنه المَثَلُ الآتي . أَو الهِجْرِس من السِّبَاعِ : كُلُّ ما يُعَسْعِسُ باللَّيْل مِمّا كانَ دُونَ الثَّعْلَبِ وفَوْقَ اليَرْبُوعِ والجَمْع هَجارسُ نقله الجَوْهَرِيّ وأَنشَدَ قولَ الشَّاعِر قيل : هو حُمَيْدُ بنُ ثَوْر ولم يُوجَدْ في شِعْرهِ :
بعَيْنَيْ قَطامِىٍّ نَمَا فوقَ مرْقَبٍ ... غَدَا شَبِماً يَنْقضُّ فوقَ الهَجَارِسِِ وفي المَثَل : أَزْنَى من هِجْرِسٍ أَي الدُّبِّ أَو القِرْدِ وكلاهُمَا مَشْهُوران بذلك وأَغْلَمُ من هِجْرسٍ أَي القِرْدِ خاصّةً والهَجَارِسُ الجَمْعُ لمَا ذُكِرَ . والهَجَارِسُ : شَدَائِدُ الأَيّامِ يُقال : رَمَتْنِي الأَيّامُ عن هَجَارِسِهَا نقله اللَّيْث . والهَجَارِسُ : القِطْقِطُ الَّذِي في البَرْدِ مثْلُ الصَّقِيعِ والرَّذَاذِ عن ابن عَبّاد . وكزِبْرِج عَلَمٌ ولو قال : وعَلَمٌ لأَصَاب ؛ لأَنّ تَقْيِيدَه بزِبْرِجٍ غيرُ مُحْتَاجٍ إليه كما هو ظاهر وكأَنّه يَعْنِي بذلِك هِجْرِسَ بنَ كُلَيْبِ ابنِ وَائِلٍ . ومِنْ أَمْثالِهِم : أَجْبَنُ من هِجْرِسٍ أَي وَلَد الثَّعْلَبِ أَو القِرْدِ ؛ لأَنّه لا يَنَامُ إلاّ وفي يَدِه حَجَرٌ مَخَافَةَ الذِّئبَ أَنْ يَأْكُلَه ذكرَه القُمِّيّ في أَمْثَاله