تَمْرٌ سِهِرِيزٌ بالضَّمِّ والكَسْر وبالنَّعت وبالإضافة مثل ثَوبٌ خَزٌّ ومنع أَبو عُبيد الإضافة : نَوع منه م معروف يوجد بالبصرة كثيراً ذكره الجَوْهَرِيّ في الشين المُعجَمة وسيأْتي ولم يُعِدْ ذِكرَه في هذا الفصل فلم يُغْنِ عن إعطاءِ كُلِّ حَرْف حَقَّه وسيأْتي أَنَّه فارسيٌ مُعرَّب
الهَرْز كَتَبَه بالحُمْرة على أنه من الزِّيادات وهو موجودٌ في أصولِ الصحاح فليُنظَرْ . قال ابنُ القَطّاع : الهَرْز : الغَمْزُ الشديد كالهَرْسِ . قال أيضاً : الهَرْزُ : الضربُ بالخشَب . رُوِيَ عن ابْن الأَعْرابِيّ : هَرِزَ الرجلُ وهَرِسَ كسَمِع إذا مات . قال الأَزْهَرِيّ : ...
الهَرْز كَتَبَه بالحُمْرة على أنه من الزِّيادات وهو موجودٌ في أصولِ الصحاح فليُنظَرْ . قال ابنُ القَطّاع : الهَرْز : الغَمْزُ الشديد كالهَرْسِ . قال أيضاً : الهَرْزُ : الضربُ بالخشَب . رُوِيَ عن ابْن الأَعْرابِيّ : هَرِزَ الرجلُ وهَرِسَ كسَمِع إذا مات . قال الأَزْهَرِيّ : هَرْوَز الرجلُ والدّابَّةُ هَرْوَزَةً : ماتا وهو فَعْوَلَةٌ من الهَرْز . وقال الصَّاغانِيّ : فحقُّه أن يُذكَر في هذا التركيب . أي خِلافاً للجوهريّ . قلتُ : وهو قولُ أبي زَيْد كما في العُبَاب . وتَهَرْوَزَ من الجوع : هَلَكَ عن ابنِ عَبَّادٍ كذا في العُباب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَهْرُوزٌ : اسمُ مَوْضِعِ سُوقِ المدينةِ الذي تصَدَّقَ به رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم على المسلمين . وأمّا مَهْزُورٌ - بتقديم الزاي - فوادٍ لقُرَيْظَة وقد تقدّم ذِكرُه في محَلِّه