الهَيْعَرَةُ أَهملَه الجوهريّ وقال الصَّاغانِيّ : هو الغُولُ وقيل : المَرْأَة الفاجِرَةُ . وقد هَيْعَرَت إذا فَجَرَت نقله ابن القطّاع هي المَرْأَةُ النَّزِقَةُ نقله الصَّاغانِيّ . قلْت : وهي التي لا تستقرُّ من غير عِفَّة كالعَيْهَرَة . قال ابن دُريد : الهَيْعَرَةُ : الخِفَّة والطَّيْش وقال بعضُهم : الهَيْعَرونُ : الدَّاهية وتسمَّى العجوزُ المُسِنَّةُ هَيْعَرُوناً من ذلك زاد الصَّاغانِيّ : كما قيل لها الحَيْزَبُون قال الأَزْهَرِيّ : ولا أَحُقُّ الهَيْعَرون ولا أُثْبِتُه ولا أَدري ما صِحّته . قال الليث : هَيْعَرَت المَرأَةُ وتَهَيْعَرَت إذا كانت لا تستقرُّ في مَكانٍ وكذلك عَيْهَرَت وتَعَيْهَرَت قال أَبو منصور : كأَنَّه عنده مقلوب منه لأَنَّه جعلَ معناهما واحداً . ومما يستدرك عليه : هفرفر