الهَكْرُ
العَجَبُ وقيل الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً فهو
هَكِرٌ اشتدَّ عَجَبُه مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً قال أَبو كَبِير
الهذلي أَزُهَيْرُ وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ
غَيْرَ المُقْصِر
الهَكْرُ
العَجَبُ وقيل الهَكْرُ أَشدُّ العجبِ هَكِرَ يَهْكَرُ هَكَراً وهِكْراً فهو
هَكِرٌ اشتدَّ عَجَبُه مثال عَشِقَ يَعشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً قال أَبو كَبِير
الهذلي أَزُهَيْرُ وَيْحَكِ لِلشَّبابِ المُدْبِرِ والشَّيْبُ يَغْشَى الرأْسَ
غَيْرَ المُقْصِرِ فَقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إِلا ذِكْرَه فاعْجَبْ لذلك رَيْبَ
دَهْرٍ واهْكَرِ بدأَ بخطاب ابنته زهيرة ثم رجع فخاطب نفسه فقال اعجب لذلك واهْكَر
أَي تعجب أشدّ العجب والهَكِرُ المُتَعَجِّبُ وفي حديث عمر والعجوز أَقبلت من
هَكْرانَ وكَوكَبٍ هما جبلان معروفان ببلاد العرب وفيه مَهْكَرَة أَي عُجْبٌ
والهَكُرُ والهَكِرُ الناعِسُ وقد هَكِرْتُ أَي نَعِسْتُ وهَكِرَ الرجلُ هَكَراً
سَكِرَ من النوم وقيل اشتد نومه وقيل هو أَن يعتريه نُعاس فتسترخي عظامه ومفاصله
وتَهَكَّرَ تَحَيَّرَ وهَكْرٌ وهَكِرٌ موضع قال امرؤ القيس لَدَى أَو كَبَعْضِ
دُمى هَكِرْ وقد يجوز أَن يكون أَراد دُمى هَكْرِ فنقل الحركة للوقف كما حكاه
سيبويه من قولهم هذا البَكُرْ ومن البَكِرْ قال الأَزهري هَكِرٌ موضع أَو دَيْرٌ
قال أُراه رُومِيًّا وأَنشد بيت امرئ القيس