الهَطَفُ مُحَرَّكَةً أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو السُّرْعَةُ في العَدْو والمَشْي زَعَمُوا وهو فِعلٌ مُماتٌ . ومنه بناءٌ هَنْكَفٌ كجَنْدَل أَو صَيْقَلٍ ومُقْتَضاه أَنْ يَكُونَ هَيْكَفٌ هكَذا وليسَ كذلِكَ والذي ثَبَتَ عن ابن دُرَيْدِ في نُسَخ الجَمْهَرِة هَنْكَفٌ وكَنْهَفٌ قاَلُه مَرَّةً أَخْرَى أَي : بتَقْدِيم الكافِ على النُّونِ وهو ع وقد مَرَّ له مثلُ ذلك في فصلِ الكافِ مع الفاءِ قال والنُّونُ زائِدَةٌ على كِلاَ القَوْلَيْن فقولُ المُصَنِّفِ : أَو صَقْيَل غَلَطٌ فتأَمَّلْ ذلِكَ