معنى `هلالة` في معجم عربي عربي - معاجم

هَلاَلٌ - [هـ ل ل]. "هَلاَلُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ.

هِلاَلٌ - الجمع: أَهِلَّةٌ، أَهَالِيلُ. [هـ ل ل]. (مص. هَالَّ). 1. "هِلاَلُ الشَّهْرِ" : غُرَّةُ الْقَمَرِ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ إِلَى سَبْعِ لَيَالٍ مِنْهُ. 2. "هِلاَلُ الْقَمَـرِ": فِـي أَوَاخِرِ الشَّهْرِ مِنْ لَيْلَةِ السَّادِسِ وَالْعِشْرِينَ ...

هَلَلٌ - [هـ ل ل]. 1. "هَلَلُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ. 2. "بِهِ هَلَلٌ": خَوْفٌ. "مَاتَ هَلَلاً". 3. "هَلَلُ العَنْكَبُوتِ" : شُعُّهُ، نَسْجُهُ.

هَلَّلَ - [هـ ل ل]. (ف: ربا. لازم). هَلَّلْتُ، أُهَلِّلُ، هَلِّلْ، مص. تَهْلِيلٌ. 1. "هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ" : قَالَ: "لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ". "هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ". 2. "هَلَّلَ الْمُتَفَرِّجُ فيِ الْمَلْعَبِ" : عَبَّرَ عَنْ فَرَحِهِ بِالصَّوْتِ ...

البُهْلُو السيّدُ الجامع لصفات الخير. المَرِحُ الضحّاك. ( الجمع ) البهاليل.

السَّبَهْ الرجل الفارغ. يُقال: جاءَ سَبَهْلَلاً: فارغاً لا شيءَ معه. و ـ النَّشيطُ الفرِح. ويُقال: هو يَمشي سَبَهْلَلاً: يجيء ويذهب في غير شيء. و ـ الأَمْرُ أَو الشيء لا ثمرة فيه. ويُقال: ذهب أَمره سبهللاً.( السِّبَهْلَى ): التبختر.

هَلَّ السحابُ بالمطر وهَلَّ المطر هَلاًّ وانْهَلَّ بالمطر انْهِلالاً واسْتَهَلَّ وهو شدَّة انصبابه وفي حديث الاستسقاء فأَلَّف الله السحاب وهَلَّتنا قال ابن الأَثير كذا جاء في رواية لمسلم يقال هَلَّ السحاب إِذا أَمطر بشدَّة والهِلالُ الدفعة منه وقيل هو أَوَّل ما يصيبك منه والجمع ...

الهِلالُ: أوَّل ليلةٍ والثانية والثالثة، ثم هو قمرٌ. والهِلالُ: ما يُضَمُّ بين الحِنْوَيْنِ من حديدٍ أو خشب؛ والجمع الأهِلَّةُ. والهِلالُ: الماءُ القليل في أسفل الرَكِيِّ والهلال: السنان الذي له شعبتان يصاد به الوحش. والهِلالُ: طرف الرح

الهِلاَلُ أول ليلة والثانية والثالثة ثم هو قمر و تَهَلَّلَ السحاب ببرقه تلألأ وتهلّل وجه الرجل من فرحه و اسْتَهَلَّ و تَهَلّلتْ دموعه سألت و انْهَلَّتِ السماء صبَّت و انْهَلَّ المطر انْهِلاَلا سأل بشدة و هَلَّلَ الرجل تَهْلِيلاً قال لا إله إلا الله يقال أكثر من الهَيْلَلَةِ أي ...

فهلل كجعفر ممنوعا من الصرف في قولهم : هو الضلال بن فهلل : من أسماء الباطل مثل ثهلل كما في الصحاح والعباب وروى ابن السكيت فيه الضم أيضا وقال هو الذي لا يعرف ثم كونه ممنوعا صرح به الجوهري والصاغاني وقبلهما ابن السكيت قال : لا ينصرف وقال شيخنا : لا وجه لمنعه بل ولا قائل به ؛ لأن ...

الكلمات الأكثر شيوعاً