الهَمَّرِشُ
العجوزُ المُضْطرِبةُ الخَلْق قال ابن سيده جعلها سيبويه مرة فَنُعَلِلاَ ومرة
فَعْلَلِلاً وردَّ أَبو علي أَن يكون فَنْعَلِلاً وقال لو كان كذلك لظهرت النون
لأَن إِدغام النون في الميم من كلمة لا يجوز أَلا ترى أَنهم لم يُدْغموا في شاة
زَنْماء
الهَمَّرِشُ
العجوزُ المُضْطرِبةُ الخَلْق قال ابن سيده جعلها سيبويه مرة فَنُعَلِلاَ ومرة
فَعْلَلِلاً وردَّ أَبو علي أَن يكون فَنْعَلِلاً وقال لو كان كذلك لظهرت النون
لأَن إِدغام النون في الميم من كلمة لا يجوز أَلا ترى أَنهم لم يُدْغموا في شاة
زَنْماء وامرأَة قَنْواء كراهية أَن يَلْتبس بالمُضاعَف ؟ وهي عند كراع فَعَّلِل
قال ولا نظير لها البتة الليث عجوز هَمَّرِش في اضطراب خَلْقها وتشَنُّجِ جِلدِها
الجوهري الهَمَّرِشُ العجوزُ الكبيرة والناقةُ الغزيرة واسم كلْبةٍ قال الراجز إِن
الجِراءَ تَخْترش في بطْنِ أُمّ الهَمَّرِشْ فيهن جِرْوٌ نَخْوَرِشْ قال الأَخفش
هو من بنات الخمسة والميمُ الأُولى نونٌ مثال جَحْمَرِش لأَنه لم يجئ شيء من بنات
الأَربعة على هذا البناء وإِنما لم تُبَيَّن النونُ لأَنه ليس له مثال يلتبس به
فيُفْصل بينهما والهَمْرَشةُ الحركةُ والهَمْرَشُ الحركةُ وقد تَهَمْرَشَ القومُ
إِذا تحرّكوا