معنى `همزة الوصل` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
هَمْزة الوَصْل و هي همزة لا تُكْتب مُطْلقًا، و لا تُنطق إلاّ في أوّل الكلام، عكسها همزة القَطْع
هَمْزة الوَصْل و هي همزة لا تُكْتب مُطْلقًا، و لا تُنطق إلاّ في أوّل الكلام، عكسها همزة القَطْع
معنى
في قاموس معاجم
الهَمْزُ
مثل الغَمْزِ
والضغطِ. وقد
هَمَزْتُ
الشيء في
كفِّي. قال
الراجز:
ومن
هَمَزْنا
رأْسَهُ
تَهَشَّما
ومنه
الهَمْزُ في
الكلام،
لأنَّه يُضغط.
وقد هَمَزْتُ
الحرفَ
فانْهَمَزَ.
وقيل لأعرابيٍّ:
أَتَهْمِزُ
الفارَةَ?
فقال
الهَمْزُ
مثل الغَمْزِ
والضغطِ. وقد
هَمَزْتُ
الشيء في
كفِّي. قال
الراجز:
ومن
هَمَزْنا
رأْسَهُ
تَهَشَّما
ومنه
الهَمْزُ في
الكلام،
لأنَّه يُضغط.
وقد هَمَزْتُ
الحرفَ
فانْهَمَزَ.
وقيل لأعرابيٍّ:
أَتَهْمِزُ
الفارَةَ?
فقال:
السنَّورُ
يهمزها.
والهَمْزُ
مثل اللمْزِ.
والهامِزُ والهَمَّازُ:
العيَّابُ.
والهُمَزَةُ
مثله. يقال
رجلٌ
هُمَزَةٌ،
وامرأةٌ
هُمَزَةٌ أيضاً.
وهَمَزَهُ،
أي دفعه
وضرَبه.
وهَمَزاتُ الشيطان:خَطَراته
التي
يُخطِرها
بقلب الإنسان.
وقوسٌ
هَمَزى، أي
شديدة الدفع
للسهم.
والمِهْمَزُ
والمِهْماز:
حديدةٌ تكون
في مؤخَّر
خفِّ الرائض.
قال الشماخ:
أقامَ
الثِقافُ
والـطـريدةُ
دَرْأَهـا
ما
قُوِّمَتْ
ضِغْنَ
الشَموسِ
المَهامِزُ
معنى
في قاموس معاجم
وصلتُ
الشيءَ
وَصْلاً
وَصِلَةً.
ووَصَلَ إليه
وُصُولاً، أي
بلغ.
وأوْصَلَهُ
غيره. ووَصَلَ
بمعنى
اتَّصَلَ، أي
دَعا دعوى
الجاهليَّة،
وهو أن يقول
يا لفلان. قال
تعالى: "إلا
الذين
يَصِلونَ إلى
قومٍ" أي
يَتَّصِلونَ.
والوَصْلُ:
ضدُّ
الهِجرانِ
وصلتُ
الشيءَ
وَصْلاً
وَصِلَةً.
ووَصَلَ إليه
وُصُولاً، أي
بلغ.
وأوْصَلَهُ
غيره. ووَصَلَ
بمعنى
اتَّصَلَ، أي
دَعا دعوى
الجاهليَّة،
وهو أن يقول
يا لفلان. قال
تعالى: "إلا
الذين
يَصِلونَ إلى
قومٍ" أي
يَتَّصِلونَ.
والوَصْلُ:
ضدُّ
الهِجرانِ. والوَصْلُ:
وَصْلُ
الثوبِ
والخُفِّ.
ويقال: هذا وَصْلُ
هذا، أي مثله.
وبينهما
وُصْلَةٌ، أي
اتِّصالٌ
وذريعةٌ. وكل
شيء اتَّصلَ
بشيء فما بينهما
وُصْلَةٌ،
والجمع
وُصَلٌ.
والأوْصالُ:
المفاصِلُ.
والوَصيلَةُ
التي كانت في
الجاهليَّة،
هي الشاةُ تلد
سبعة أبطُنٍ
عَناقَيْنِ
عَناقَيْنِ:
فإن ولدت
الثامنة
جَدْياً ذبحوه
لآلهتهم، وإن
ولدت جَدْياً
وعَناقاً، قالوا:
وَصَلَتْ
أخاها. فلا
يذبحونَ
أخاها من أجلها،
ولا يشرب
لبنها
النساءُ وكان
للرجال، وجرت
مجرى
السائِبة.
والوَصيلَةُ:
العِمارَةُ والخِصْبُ.
والوَصيلَةُ:
الأرضُ
الواسعةُ. والوَصائِلُ:
ثيابٌ
مخطَّطةٌ
يمانِيَّةٌ.
وفي الحديث:
"لعن الله
الواصِلَةَ
والمُسْتَوْصِلَةَ".
فالواصلةُ:
التي تصل
الشعر.
والمُستوصِلةُ:
التي يفعل بها
ذلك.
وتَوَصَّلَ
إليه، أي
تلطَّف في
الوُصولِ
إليه.
والتَواصُلُ:
ضد التصارُمِ.
ووَصَّلَهُ
تَوْصيلاً،
إذا أكثر من
الوصل.
وواصَلَهُ
مُواصَلَةً
ووِصالاً. ومنه
المُواصَلَةُ
في الصوم
وغيره.
ومَوْصِلُ
البعير: ما
بين عجزه
وفخذه.
والمَوْصِلُ:
ما يُوصَلُ من
الحَبل.