السماءُ ـِ ( تَبِلُ ) وَبْلاً، ووُبُولاً: اشتدّ مطرها. ويقال: وَبَلَتِ السماءُ الأرضَ. وـ الإنسانَ وغيرَه بالسوط أو بالعصا: تابع عليه الضرب. وـ الصائدُ الصيد: طرده شديداً.( وَبُلَ ) المرتعُ ـُ ( يَوْبُلُ ) وَبَالةً، ووَبالاً: وخُم وثقُل، سواء أكان المرعى رَطْباً أم يابساً. وـ الشيءُ: اشتدّ. وـ الأرضُ عليهم وُبُولاً: وخُمت. فهو وبيل، وهي وبيلة. ( الجمع ) وُبُل.( وَابَلَ ) الأمرَ: واظب عليه.( اسْتَوْبَلَتِ ) الغنم: تمارضت من وبال مَرتعها. وـ اشتهت الفَحل. وـ فلان الأرض: استوخمها فلم توافقه في بدنه، وإن كان محبًّا لها. وـ الشيء: عدّه وبيلاً.( المَوْبِلُ ): الحُزْمة من الحَطَب. وـ العصا الغليظة الضّخمة.( المَوْبِلَةُ ): الحُزْمَة من الحطب.( المِيبَلُ ): العصا الغليظة الضّخمة. وـ ضفيرة من قِدٍّ مركّبةٌ في عود يضرب بها الإبل. ( الجمع ) الموابل.( المِيبَلَةُ ): الدِّرّة. وـ العصا.( الوَابِلُ ): المطر الشديد الضّخم القَطْر. ورجل وابل: جواد يَبِل بالعطايا.( الوَابِلَةُ ): نَسْل الإبل والغنم. وـ طَرَف رأس العضد والفخذ.( الوَبَالُ ): الفَساد. وـ الشّدّة. وـ الثِّقَل. وـ سوء العاقبة. وفي التنزيل العزيز: {فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا}.( الوَبْلُ ): المطر الشديد، الضخم القطر.( الوَبَلَى ) من النّوق أو الشاء: التي تَدِرّ بعد الدّفعة الشديدة.( الوَبَلَةُ ): المَضَرّة والإثْم. وـ الثِّقَل والوخامة. ووَبَلة الطعام: تُخَمَته. ووبلة الشّاة: شهوتها للفحل.( الوَبِلَةُ ): يقال: أرض وَبِلَة: وبئةٌ وَخِمة.( الوَبِيلُ ): الشّديد. وفي التنزيل العزيز: {فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً}. وـ المرعى الوخيم. وـ الحزمة من الحطب. وـ العصا الغليظة الضخمة. وـ القضيب فيه لين. وـ خشبة يضرب بها الناقوس. وـ خشبة القصّار التي يدُقّ بها الثّياب بعد الغسل.( الوَبِيلَةُ ): الحزمة من الحطب. وـ العصا الغليظة. ( الجمع ) وُبُل.
معنى
في قاموس معاجم
بَلْ
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما ...
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
معنى
في قاموس معاجم
بَلَّ
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ ...
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).