جَاب الطيرُ ـُ جَوْباً: انقضَّ. وـ فلانٌ الشيءَ: قَطَعه. وـ قطعَ وسَطَهُ. وـ خَرَقَه. وـ النعلَ: قَدَّها. وـ الصَّخرةَ: نقبها. وفي التنزيل العزيز: ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوادِ ). وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: قطعها سَيْراً. ويقال: جاب الخبَرُ ...
جَاب الطيرُ ـُ جَوْباً: انقضَّ. وـ فلانٌ الشيءَ: قَطَعه. وـ قطعَ وسَطَهُ. وـ خَرَقَه. وـ النعلَ: قَدَّها. وـ الصَّخرةَ: نقبها. وفي التنزيل العزيز: ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوادِ ). وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: قطعها سَيْراً. ويقال: جاب الخبَرُ البلادَ: انتَشَر فيها. وـ الظَّلامَ: دخل فيه.( أجابَتِ ) الأرضُ: أنبتت. وـ فلانٌ فلاناً: ردَّ عليه وأفاده عمَّا سأل. ويقال: أجاب عن السُّؤال. وـ طلبَه: قَبِله وقضى حاجتَه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإنِّي قَرِيْبٌ أُجِيْبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إذا دَعَانِ ).( جَاوَبَه ) مُجاوبةً، وجِوَاباً: ردَّ كُلٌّ منهما على الآخر.( جَوَّبَ ) القَمَر: نَوَّر وكَشَف وجَلَّى. وـ على فلان بتُرْس: وقَاه به. وـ الشيءَ: جَوَّفه. وـ قطع وسَطَه. وفي حديث عليّ: ( أَخَذْتُ إهاباً معطوناً فجوَّبتُ وسَطَه وأدخلتُه في عنقي ). وـ المطرُ الأرضَ: أصابَ بعضها ولم يُصِبْ بعضَها الآخر.( اجْتَابَ ) الشيءَ: خَرقَه. وـ البئرَ: حفرها. وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: جابها. وـ القميصَ: لَبِسَه. وفي الحديث: ( أَتاه قومٌ مُجْتَابِي النِّمار ). وـ الظَّلامَ: دَخَلَ فيه.( انْجابَ ): انْخرق، وانْشَقَّ، وانقطع. وـ السحابُ: انكشف. وفي الحديث: ( فانجاب السحاب عن المدينة حتَّى صار كالإكليل ). وـ الظلامُ: انقشَع وزال. ويقال: انجاب عنه. وـ الناقةُ: مدَّت عنقَها للحلب.( تَجَاوَبَ ) القوم: جاوبَ بعضُهم بعضاً.( اسْتَجابه ): ردَّ له الجواب. ويقال: استجاب له. وـ أطاعه فيما دعاه إليه. وفي التنزيل العزيز: (فَلْيَسْتَجِيْبُوا لِي). ويقال: استجاب اللهُ فلاناً، ومنه، وله: قبِل دُعاءَه، وقضى حاجتَه.( اسْتَجْوَبَه ): استجابه. وـ طلب منه الجواب.( الجابَة ): الجواب. يقال: ( أساءَ سَمْعاً فأساءَ جابةً ).( الجَوَاب ): ما يكون رَدًّا على سؤال أو دعاء أو دَعْوَى، أو رسالةٍ أو اعتراضٍ ونحو ذلك. ( الجمع ) أجوبة. وـ صوت جَوْبِ الطير. وفي حديث بناء الكعبة: ( فسمعنا جواباً من السماء، فإذا بطائر أعظم من النَّسر ). وـ ( في الموسيقى ): النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي.( الجَوْب ): القميص تلبسه المرأة. وـ التُّرس. وـ الدَّلو الضخمة. وـ الكانون. ( الجمع ) أجْوَاب. وـ الضَّرب. يقال: في فلان جَوْبان من خُلُق: ضربان: لا يثبُتُ على خُلُق واحد.( الجَوْبَة ): الفُرْجة في السَّحاب، وفي الجبال. وـ كلُّ مُنفتقٍ متَّسعٍ من الأرض بلا بناء. وـ الحُفْرة المستديرة الواسعة. وـ فضاء أملسُ سهلٌ بين أرضين. وـ فجوةُ ما بين البيوت. وـ المكان الوطيء من الأرض القليلُ الشَّجر. وـ التُّرس. ( الجمع ) جُوَبٌ.( الجَوَّاب ) من الرِّجال: مَن يُكْثِر جَوْب البلاد.( المِجْوَاب ): الحديدة يُقطع بها. وـ آلة الخرق التي يَخْرِق بها القَفَّاص الجريدَ والقصب ونحوَه.( المِجْوَب ): الحديدة يُقطع بها. وـ التُّرْس. وـ القميص تلبسه المرأة.( المَجُوبة ): الجواب.
جَابَ القميصَ ونحوَهُ ـِ جَيْباً: جَعَلَ له جَيْباً.( جَيَّبَ ) القميصَ ونحوه: جَابهُ.( جَيْبُ ) القميص ونحوه: ما يُدْخَل منه الرأس عند لُبْسِه. ( الجمع ) جُيُوب، وأجْيَاب. وفي التنزيل العزيز: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ).ويقال: فلانٌ ...
جَابَ القميصَ ونحوَهُ ـِ جَيْباً: جَعَلَ له جَيْباً.( جَيَّبَ ) القميصَ ونحوه: جَابهُ.( جَيْبُ ) القميص ونحوه: ما يُدْخَل منه الرأس عند لُبْسِه. ( الجمع ) جُيُوب، وأجْيَاب. وفي التنزيل العزيز: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ).ويقال: فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أمينٌ. وجَيْبُ الأرض: مَدْخَلُها. وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها. ( مو ).
وَجَبَ الشيءُ ـِ ( يَجِبُ ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبة، وجِبَة: لزِم وثبت. وـ سقط إلى الأرض. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}. ويقال: وجبت الإبل: إذا لم تكد تقوم عن مباركها: كأنّ ذلك من السّقوط. وـ ...
وَجَبَ الشيءُ ـِ ( يَجِبُ ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبة، وجِبَة: لزِم وثبت. وـ سقط إلى الأرض. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}. ويقال: وجبت الإبل: إذا لم تكد تقوم عن مباركها: كأنّ ذلك من السّقوط. وـ القلب، وَجِيباً، ووَجَبَاناً: خفق واضطرب ورجف. وـ فلان وَجْبَة: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ فلان وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات. وـ الشمس وَجْباً، ووُجُوباً: غابت.( وَجُبَ ) الرجلُ ـُ ( يَوْجُبُ ) وُجُوبة: جَبُن.( أوْجَبَ ) فلانٌ: أكل أكلة في اليوم والليلة. وـ فلان: أتى بالموجبة من الحسنات أو السيِّئات، فوجبت له الجنة أو النار. وـ على فلان: غلبه على الوجَب. وـ الشيء: جعله لازماً. يقال: أوجب له البيع. ويقال: أوجبه البيع. وـ الله قلبه: جعله يجب.( وَاجَبَ ) فلاناً مُواجَبة، ووِجاباً: ألزمه. يقال: واجبه البيع.( وَجَّبَتِ ) الإبل: أعيت وتعبت. وـ اللِّبَأ في الضَّرْع: انعقد. وـ فلان فلاناً: ألزمه. وـ به الأرض: ضربها به. وـ فلان: أكل أكلة واحدة في اليوم. وـ عياله وفرسه: عوَّدهم أكلة واحدة في اليوم واللَّيلة. وـ النَّاقة: لم يحلبها في اليوم والليلة إلاَّ مرة واحدة.( تَوَاجَبَ ) القومُ: تراهنوا، فكأنَّ بعضهم أوجب على بعض شيئاً.( تَوَجَّبَ ) فلانٌ: أكل في اليوم والليلة أكلة واحدة.( اسْتَوْجَبَ ) الشيءَ: استحقَّه.( المُوجِبُ ): مُوجِب: من أسماء المحرَّم في الجاهلية.( المُوجِبَةُ ): الكبيرة من الذنوب التي توجب النار. وـ من الحسنات: التي توجب الجنَّة. ( الجمع ) مُوجِبات.( الوَاجِبُ ): ( في عرف الفقهاء ): ما ثبت وجوبه بدليل فيه شُبهة العدم، كخبر الواحد، وهو ما يثاب بفعله ويعاقب على تركه، لولا العذر، حتَّى يضلَّل جاحده ولا يكفَّر به.و( واجبُ الوُجُود ): هو الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء أصلاً، وهو الله عز وجل.( الوَجْبُ ): الجَبَان. وـ الأحمق. وـ الناقة التي ينعقد اللِّبَأ في ضَرعها. وـ سقاء عظيم من جلد تيس وافر. وـ مَنقَع الماء. ( الجمع ) وِجاب.( الوَجَبُ ): الخَطَر، وهو السَّبَق الذي يناضل عليه.( الوَجْبَةُ ): صوت السَّاقط. وـ الأكلة الواحدة، أو الحَلْبَة الواحدة في اليوم. وـ المقدار الذي يؤخذ من الدواء في المرة الواحدة. ( مو ).( الوُجُوبُ ): ( عند الفقهاء ): عبارة عن شغل الذِّمَّة. وـ ضرورة اقتضاء الذات عينها، وتحققها في الخارج.( الوَجِيبَةُ ): الوظيفة، وهي ما يقدَّر من أجر أو طعام أو رزق في مدَّة معيَّنة. وـ أن تُوجِب البيع ثم تأخذ المبيع أوَّلاً فأوَّلاً، فإذا فَرَغْت قيل: قد استوفيت وجيبتك.