الوَدْهُ فعلٌ
مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ
واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ
واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ
وهذه الكلمة ي
الوَدْهُ فعلٌ
مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ
واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ
واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ
وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما
تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال
المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى
واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي
واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ