الذَرُّ:
جمع ذَرَّةٍ،
وهي أصغر
النمل. وذُرِّيَّةُ
الرجل: ولده.
والجمع
الذَرارِيُّ
والذُرِّيَّاتُ.
وذَرَرْتُ
الحَبَّ
والدواءَ
والمِلحَ
أَذُرُّهُ
ذَرًّا:
فَرَّقْتُهُ. والذَرورُ
بالفتح: لغة
في
الذَريرَةِ،
يجمع على
أَذِرَّةٍ.
وذَرَّتِ
ال
الذَرُّ:
جمع ذَرَّةٍ،
وهي أصغر
النمل. وذُرِّيَّةُ
الرجل: ولده.
والجمع
الذَرارِيُّ
والذُرِّيَّاتُ.
وذَرَرْتُ
الحَبَّ
والدواءَ
والمِلحَ
أَذُرُّهُ
ذَرًّا:
فَرَّقْتُهُ. والذَرورُ
بالفتح: لغة
في
الذَريرَةِ،
يجمع على
أَذِرَّةٍ.
وذَرَّتِ
الشمسُ
تَذُرّث
ذُروراً بالضم:
طلعت. ويقال:
ذَرَّ
البَقْلُ،
إذا طلعَ من الأرض.
وحكى الفراء:
ذارَّتِ
الناقةُ
تذارُّ مُذارَّةً
وذِراراً: أي
ساء
خُلُقُها،
وهي مُذارٌّ،
وهي في معنى
العَلوق
والمُذائِرِ.
وقال أبو زيد:
في فلان
ذِرارٌ، أي
إعراضٌ
غَضَباً،
كَذِرارِ
الناقة.
معنى
في قاموس معاجم
الوَذْرَةُ
بالتسكين:
الفِدْرَةُ،
وهي القطعة من
اللحم. ومنه
قولهم: يا
ابنَ شامَّةِ
الوَذْرَةِ،
وهي كلمة
قذفٍ. وكانت
العرب تتَسابُّ
بها، كما كانت
تتسابّ
بقولهم: يا
ابن مُلْقى
أرْحُلِ الرُكْبانِ!
ويا ابن ذات
الرايات!
ونحوِها.
والجمع
وَذْر
الوَذْرَةُ
بالتسكين:
الفِدْرَةُ،
وهي القطعة من
اللحم. ومنه
قولهم: يا
ابنَ شامَّةِ
الوَذْرَةِ،
وهي كلمة
قذفٍ. وكانت
العرب تتَسابُّ
بها، كما كانت
تتسابّ
بقولهم: يا
ابن مُلْقى
أرْحُلِ الرُكْبانِ!
ويا ابن ذات
الرايات!
ونحوِها.
والجمع
وَذْرٌ.
ووَذَّرْتُ
اللحم
تَوْذيراً:
قطَّعته،
وكذلك الجرح
إذا شرطتَه.
وتقول:
ذَرْهُ، أي
دعه. وهو
يَذَرُهُ، أي
يدعُه. وأصله
وَذِرَهُ
يَذَرُهُ،
مثل وَسِعَهُ
يَسَعُهُ،
وقد أُميتَ
مصدره. ولا
يقال
وَذِرَهُ ولا
واذِرٌ، ولكن:
تركه وهو
تاركٌ.