ـِ زَمًّا: تقدّم في السّير. وـ تكلّم. وـ بأنفه: شمخ وتكبّر. يُقال: زمّ بأنفه عَنِّي: رفعه كِبْراً. وـ البعير ونحوه بأنفه أَو برأسه: رفَعه لألم به. وـ القِربة ونحوها زُموماً: امتلأت. وـ الزُّنْبور أَو العُصفور زميماً: صوّت. وـ الشيء ـُ زَمًّا: شدّه. وـ البعير ونحوه: جعل له زِماماً. وـ فلاناً كلمته: جعل لها من الصواب غرضاً يرمي إِِليه. يُقال: ما تكلَّمْتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأَخْطِمَها. وـ الحذاء ونحوه: شدَّهُ بالزمام. وـ رأسَه وبه: رفَعه. يُقال: خطَف الذِّئب السَّخْلة زامًّا بها رأسه. وـ القوم: تقدَّمَهم كأنّه زِمام. ويُقال: زمّت الناقة الإِِبل: كانت زماماً لها تتقدّمها. وـ الشيء: ملأه حتى فاض. ( أزَمَّ ) النعل وغيرها: زمّها.( زَامَّ ): تكبّر. وـ البعير وغيره: زمّه. وـ فلاناً: عارضه.( زَمَّمَهُ ): زمّه. يُقال: زمّم الجمل: شدّ عليه الزمام.( الإِزْمِيمُ ): الهلال إِِذا دقّ في آخر الشهر واستقوس. ( الجمع ) أزاميم.( الزِّمَامُ ): الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاشِ ثم يشدُّ إِِلى طرف المقوَدِ. وـ شِسْع النعل ونحوه. ( الجمع ) أزِمّة. ويُقال: هو زمام قومه: قائدهم ومقدّمهم وصاحب أمرهم. وهو زِمام الأَمر: مِلاكه. وألقى في يده زِمام أمره: فوّضه إِِليه. وهو يصرّف أزِمّة الأمور. وهو على زِمام أمره: على شرف من قضائه. وـ جملة الأَرض الزراعية التي تستغلها القرية. ( محدثة ).( الزَّمَمُ ): يُقال: أمرهم زَمَمٌ: قصد لم يجاوز القَدْرَ. ودارى من دارِه زَمَمٌ: قريبةٌ. وداري زَمَمَ دارِه: تُجاهَها وتلقاءَها. ووجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.
معنى
في قاموس معاجم
وَزَمَ
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( ...
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( الوِزَامُ ): السُّرعة.( الوَزَّامُ ): الكثير اللحم والعضل.( الوَزْمُ ): المِقدار. وـ الحُزْمة من البقل. وـ ما تجمعه العُقاب في وكرها من اللّحم. وـ الأمر يأتي في حينه.( الوَزْمَةُ ): المقدار. وـ الأكلة الواحدة في اليوم إلى مثلها من الغد.( الوَزِيمُ ): الحزمة من البقل. وـ العَضَل. ويقال: رجل وزيم: مكتنز اللحم. وـ الشِّواء. وـ اللّحم المجفّف. وـ اللّحم المقطع. وـ ما يبقى من المَرَق ونحوه في القدر. وـ باقي كلّ شيء.( الوَزِيمَةُ ): الحُزمة من البَقل. وـ الطّلعة من النّخل تُشَقّ لِتُلقَح ثم تُشَدّ بخوصة. وـ الخوصة التي يُشَدّ بها. وـ القطعة من اللحم. وـ ما انماز من لحم الفَخِذين. وـ ما تجمعه أو تجعله العقاب في وكرها من اللّحم. ( الجمع ) وزيم.