صادَهُ يَصِيدُه كباع يَبِيعُ ويَصَادُه كهَابَ يَهَاب بكسرِ العَيْنِ في الماضي وفتحِهَا في المضارع كما صرَّحَ به ابنُ الأَعرابيِّ وغيرُه : اصطادَه فَسَّرَه بالأَشْهَرِ أَي أَخَذَه من الحِبَالةِ أَو أَوقَعَه في الشَّرَكِ . وخَرَجَ فلانُ يَتَصَيَّدُ الوَحْشَ أَي يَطْلُب صَيْدَها . وكلُّ وَحْشٍ صَيْدٌ صِيدَ أَو لم يُصَدْ حكاه ابنُ الأَعرابيِّ قال ابن سيده : وهذا قولٌ شاذٌّ . وقد تكرَّرَ في الحديثِ ذِكْرُ الصَّيْدِ اسماً وفعْلاً ومصدراً يقال : صادَ يَصِيدُ صَيْداً فهو صائدٌ ومَصِيدٌ . وقد يقَعُ الصَّيْدُ على المَصِيدِ نفسهِ تَسميةً بالمصدر كقوله تعالى : " لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وأَنْتُمْ حُرُمٌ " أَو لا يقالُ للشيء : صَيْدٌ إلا ما كان مُمْتَنِعأً حلالاً ولا مالِكَ لهُ . وفي قوله تعالى : " أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وطَعَامُهُ " نقل ابن سيده عن ابن جني أنه وضِعَ المصْدَرُ مَوضِعَ المفعولِ . وصَيْد : جَبَلٌ عالٍ باليَمَنِ نقله الصاغانيُّ . ومنه نَقِيلُ صَيْد : عَقَبَةٌ منسوبةُ إلى ذلك الجَبَلِ . والصَّيْدَانُ بالفتح : النُّحَأسُ وقال كَعْبٌ :
وقِدْراً تَغْرَقُ الأَوْصالُ فيه ... من الصَّيْدَانِ مُتْرَعةً رَكُودَا وفي التهذيب عن أبي عَمرو : ويكون في البُرْمَةِ صَيْدَانٌ وصَيْدَاءُ يكون فيها كهَيْئةِ بَريقِ الذهب والفِضةِ وأَجوَدُه ما كان كالذَّهب . والصَّيْدانُ بالفتح : بِرَامُ الحِجَارَةِ قال أَبو ذُؤَيب :
وسُودٌ من الصَّيْدانِ فيهَا مذانِبٌ ... نُضَارٌ إِذا لم نَسْتَفِدْهَا نُعَارُهَا قال ابن بَرِّيٍّ : يُرْوَى هذا اليبتُ بفتح الصاد من الصَّيْدَانِ وكسرها فمَن فتحها جعل الصًّيْدَانَ جمعَ صَيْدانة فيكون من باب تَمْرٍ وتَمْرة ومَن كَسَرها جَعَلهَأ جَمْعَ صادٍ للنُّحاسِ ويكون صادٌ وصِيدانٌ مِثلَ تاجٍ وتِيجَانٍ . والصَّيْدَانَةُ : الغُولُ عن ابن السِّكِّيكِ . ومن النّساءِ : السَّيِّئةُ الخُلُقِ والكثيرةُ الكلامٍ عنه أَيضاً . والصَّيْدَاءُ : الأَرضُ الغَلِيظةُ ذاتُ حِجارةٍ وقال النضر : الصَّيْداءُ : الأَرضُ التي تُرْبَتُهَا حَمْراءُ غليظةُ الحجارةِ مستويةٌ بالأرض . وقال أبو وَجْزةَ الصَّيْدَاءُ : الحَصَى . وعن أَبي عَمْرو : الصَّيْدَاءُ : الأَرضُ المستوِيَةُ وإذا كان فيها حَصىُ فهي قاعٌ . وصَيْدَاءُ بلا لامٍ : د بساحل الشامِ من أعمال دمشقَ شَرقِي صُورٍ بينها سِتَّةُ فراسِخَ قال في المراصد : وأَهلهَا يَقْصِرُونَ . ولا يُعَرِّفون . منها : الحافظُ أبو الحُسَين محمد بن أحمد بن جُمَيع الغَسّانِيّ صاحب المُسْنَد مولده بِصَيْدَاءَ سنة 305 . وتوفي سنة 406 . وآخرُ بِحَوْرَانَ وفي المراصد ويقال فيه صَدَّاءُ بحذف الياءِ . وصَيْدَاءُ لغةٌ في صَدْآءَ وصدَّاءَ : اسمُ رَكِيَّة مَرًّ ذكرها في الهمز وفي : سعد قريباً . وصَيْدَاءُ : اسم امرأةٍ شَبَّبَ بها ذو الرمةِ الشاعرُ المشهورُ فقال :
وإِنَّ هَوَى صَيْدَاءَ في ذَاتِ نَفْسِهِ ... لِسَائِرِ أَسبابِ الصَّبَابةِ رَاجِحُ والصَّيْداءُ : أَحجارٌ بيضٌ تُعْمَلُ منها القُدُورُ كالصَّيْدانِ . وبَنُو الصَّيْداءِ : بَطْنٌ من أَسَدِ بن خُزَيْمَةَ وهو عَمْرو بن قُعَيْن بن الحارث بن ثَعْلَبَة بن دُودانَ بن أَسد منهم أبو قُرَّة الأسديُّ وشيخُ ابن عُميرة بن حسان . والمِصْيَدُ والمِصْيَدَةُ بالكسر هما هكذا في الصّحاح وبخطّ الأَزهريّ : بفتحهما . والمَصِيدَةُ كمَعِيشة ووزنَهُ في المصباحِ بِكَريمةٍ وفيه نَظَرٌ . ما يُصادُ به وهي من بنات الياءِِ المُعْتَلَّةِ وجمعها مَصَايِدُ بلا هَمْزٍ مثل : مَعَايشَ . ويقال : صِدْتُ فُلاناً صَيْداً إذا صِدْتَهُ له كقولك بَغَيْتُه حاجةً أَي بَغَيْتُهَا له
ومن المجاز : صِدْت فلاناً إذا جَعَلْتَهُ أَصْيَدَ عن الصاغانيّ أي مائلَ العُنُقِ وقد صَيِدَ كفَرِحَ يَصْيدَ صَيَداً قال اللَّيْث : وأَهلُ الحجَاز يُثْبِتُون الياءَ والوَاوَ نحو صَيِدَ وعَوِرَ وغيرهم يقولك صادَ وعَارَ . قال الجوهريُّ : وإِنَّمَا صحّت لاياءُ لِصِحَّتها في أَصْله لتدُلَّ عليه وهو اصْيَدَّ بالتشديد وكذلك اعْوَرَّ لأَنّ عَوِر واعْوَرَّ معناهما واحد وإنما حُذِفَت منه الزّوائِدُ للتَّخفيفِ ولولا ذلك لقلت : صاد وعار وقلبتَ الواو أَلِفاً كما قَلَبْتَهَا في خاف . قال : والدليل على أَنه افْعَلَّ ميءُ أَخواتِه على هذا في الألوان والعيوب نحو : اسوَدَّ واحْمَرَّ وإِنما قالوا : عَوِرَ وعَرِجَ للتخفيف وكذلك قياسُ عَمِيَ وإن لم يُسْمَع لهذا لا يُقال من هذا الباب : ما أَفْعَلَه في التعجُّبِ لأَنَّ أَصلَه يَزِيدُ على الثلاثيِّ ولا يمكن بناءُ الرباعيِّ مِن الرُّباعِي وإِنما يُبْنَى الوزنُ الأَكثرُ من الأَقلِّ . كذا في اللسان . وابنُ صائد أَو صَيَّادٍ : الذي كان يُظَنُّ أَنَّه الدَّجَّالُ وفي حديث جابرِ : كان يَحْلِف أن ابنَ صَيَّادٍ الدَّجَّالُ وقد اختلفَ الناسُ فيه كثيراً وهو رَجلٌ من اليَهودِ أو دَخِيلٌ فيهم واسمه صافُ فيما قيل وكان عنده شيءٌ من الكَهَانة أَو السِّحر وجُمْلَةُ أَمْرِه أَنه كان فتنةً امتَحَنَ اللهُ بها عِبادَهُ المْؤمنين . " لِيَهْلِكَ مَن هَلَك عن بَيِّنَة ويَحْيَا من حَيَّ عن بَيّنَةٍ " ثم إِنه مات بالمدينة في الأَكثر وقيل إنه فُقِدَ يومَ الحَرَّةِ فلم يَجِدُوه . والله أَعلم . والصَّيُودُ كقَبُولٍ : الصَّيَّادُ يقال كلبٌ صَيُودٌ وصَقْرٌ صَيُودٌ وكذلك الأُنثى والجمع : صُيُدٌ . قال الأَزهريُّ : وحكَآ سيبويه عن يُونُس : صِيدٌ أَيضاً . وذلك فيمن قال رُسْلٌ مُخَفَّفاً قال : وهي اللُّغَةُ التَّمِيمِيَّةُ وتُكْسَرُ الصادُ لتَسْلَم الياءُ . والصَّيُود : فَرَسٌ مَشْهورٌ نَجِيبٌ . والصَّيُّود كَتَنُّورٍ : سَهْمٌ صائِبٌ عن ابن دُرَيْدٍ . والصَّادُ والصِّيدُ بالكسر ويُحرَّك الثلاثةُ عن ابن السّكّيت : داءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ في رُؤُوسها فَتَسِيلُ من أُنُوفها مثلُ الزَّبَدِ فَتَسْمُو عند ذلك برأْسِها وفي بعض النّسخ : برؤُوسها ولا تَقدُ أَن تَلْوِيَ معه أَعناقَها . قال ابنُ السِّكِّيت : هما لُغتانِ جَيِّدتان في المُحَرَّك . ويقال : بَعِيرٌ صادٌ أَي ذو صادٍ كما يقا : رَجُلٌ مالٌ ويوم رَاحٌ أَي ذو مالٍ ورِيحٍ . وقيل أَصْلُ صادٍ : صَيْدٌ بالكسر قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يُرْوَى : صادٍ بالكسر على أَنه اسم فاعِلٍ من الصِّدَى : العَطَشِ قال : والصِّيد أَيضاً جمع الأَصيَدِ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّادُ قُدورُ الصُّفْرِ والنُّحَاسِ وقيل : الصَّادُ : الصُّفْرُ نَفْسُه . قال حَسَّانُ بنُ ثابِت :
رَأَيْتُ قُدورَ الصَّادِ حَوْلَ بُيُوتِنا ... قَنَابِلَ سُحْماً في المَحِلَّة صُيَّمَا والجمع : صِيدانٌ كتاجٍ وتيجانٍ وقال بعضهم : الصَّيْدَانُ : النُّحَاسُ : أَو ضَرْبٌ منه . والصّادُ : عِرْقٌ بينَ عَيْنَيِ البَعِيرِ وأَنْفِهِ ومنه يُصِيبُهُ الصَّيَدُ فلا يَسْتَطِيع الالْتِفَاتَ ج : أَصْيادٌ . وجج أي جمع الجمع : أَصايِدُ قال حَجْلٌ مَوْلَى بني فَزارة :
" وحيثُ تَلقَى الْهامةُ الأَصايِدَا ويقال : دَوَاءُ الصَّيَدِ الكَيَّ بينَ عَيْنَيه فيذهَب الصَّيَدُوأَصادَه : آذاه قال أَبو مالك : يقال : أَصَدْتَنا منذُ اليَومِ إِصادةً أَي آذَيْتَنا . وأَصادَه : دَاوَاهُ من الصَّيَدِ بالكَيِّ فأَزَالَهُ قالت الخنساءُ :
وكان أَبو حَسَّانَ صَخْرٌ أَصادَها ... ودوَّخَها بالسَّيْفِ حتى أَقَرَّتِ ضِدٌّ . وفيه نَظرٌ قُلِبت الياءُ فيهما أَلِفاً على أَصْلِ القاعدة . وقال اللَّيْث وغيره : الصَّيَدُ : مصدرُ الأَصْيَدِ وهو : الملكُ لا يَلْتَفِتُ من زَهْوِه يَمٍناً ولا شِمالاً والأَصْيَد أَيضاً : رافعُ رأَسِهِ كِبْراً وهو مَجَاز وإِنما قيل للمَلِكِ : أَصْيَدُ لكَوْنه يَرفَعُ رأْسَه كِبْراً . والأَصْيَدُ : الذِّي لا يَستطيع الالتفاتَ . والأَصْيَد : الأَسَدُ لكَونه يَخْتَالُ في مِشْيَتِهِ ولا يَلْتَفِتُ كأَنّه به صَيَدٌ كالمُصْطادِ والصَّادِ على التمثيل بالبعير الصادِ ويوجد في بعض النسخ : والصَّيَّاد بتشديد التَّحْتِيَّة وهو بعَيْنه نصُّ التكملة . وهو الصّوابُ
ومما يستدرك عليه صادَ المكَانَ واصطادَهُ : صادَ فيه قال :
" أَحَبُّ ما اصْطادَ مَكَأنُ تَخْلِيَه وقيل : إِنه جعل المكانَ مُصْطاداً كما يُصطاد الوحشُ
قال سيبويه : من كلامِ العرب : صِدْنَأ قَنَوَيْنِ يُرِيد : صِدْنَا وَحْشَ قَنَوَيْن وإِنما قَنَوَانِ : اسمُ أَرْضٍ . ويقال : أَصَدْتُ غيري إِذا حَمَلْته على الصَّيْد وأَغرَيْته به . وفي الحديث : إِنَّا اصَّدْنا حِمارَ وَحْشٍ قال ابن الأَثير : هكذا يُروَى بصاد مشدَّدة وأصله اصطّدْنا مثل اصَّبَرَ في اصْطَبَر وأَصْلُ التّاءِ مبدلةٌ من تاءِ افتعل . وحكى ابن الأعرابي : صِدْنا كَمْأَةً . قال الأزهري : وهو من جَيِّدِ كلامِ العربِ ولم يفسِّره . قال ابن سيده : وعندي أَنه يريد : استَثَرْنا كما يُسْتَثارُ الوَحْشُ
وحكى ثعلب : صِدْنا ماءَ السَّمَأءِ أَي أَخذْناه . وفي التهذيب : والعربُ تقول : خَرَجْنَا نَصِيد بَيْضَ النّعَامِ ونَصِيدُ الكَمْأَةَ . وكل ذلك مجاز . واصْطاد فهو مُصْطادٌ والمَصِيدُ مُصطادٌ أَيضاً . والصَّيُودُ من النساءِ كصَبُور : السَّيِّئة الخُلُقِ . وفي حديث الحجاج : قال لامرأَةٍ إنك كَتُونٌ كَفُوتٌ صَيُودٌ أَراد أنها تَصِيدُ شيئاً من زوجِها . وفَعُولٌ من أَبنية المبالغة . وأَصْيَدَ اللهُ بَعِيرَه . والصَّيْدَاءُ : الحَصَى . وصَيْدَانُ الحَصَى : صِغَارُها . والصّائِدُ : السَّاقُ بلُغة أَهل اليمن
ومن المجاز : هو يَصِيدُ الناسَ بالمعروفِ وفي المثل : " صَيْدَكَ لا تُحَرِّمْه " حث على انتهازِ الفُرَص . ويقال " اقْتَصِدْ تَصِدْ " أي توخَّ الحَقَّ والعَدْلَ تُصِبْ حاجتك . وتقول لأقِيمَنَّ صَيَدَكَ ولاَقْبِضَنَّ يَدَك . كذا في الأَساس . والمصاد : أعلى الجَبَلِ . نقله شيخنا عن أبي علي اليُوسيّ . والصائِدُ : بطن من هَمدان وهو كعْب بن شُرَحبيل بن شَرَاحيل بن عَمْرو بن جُشَم بن حاشد منهم أبو ثُمَامَة زِيادُ بن عَمْرِو بن عَرِيب بن حَنظلة بن دارِم بن عبد الله بن كَعٍْب الصائد قُتِل مع الحُسَين رضي الله عنه ذَكَرَه ابن الكلبي . ومنهم عبد الرحمن بن عبد ربِّ الكعبةِ مذكور في الطبقة الأولى من أَهل الكوفة عن عبد الله بن عَمْرو بن العاص وعنه الشَّعبيّ ذكره أَبو علي الغسانيّ . وأَصْيَدُ بن سَلَمَة السُّلَمِيّ وقصته في الإصابة . وأَصْيَدُ بن عبد الله الهُذَلٍيّ . وقيل : الغفاريُّ له ذِكْرُ في حديثٍ مُنْقَطعٍٍ كذا في التَّجريد . والصَّيّادُ اشتهَر به أبو بكرٍ محمد بن أحمد بن يوسف بن وَصيفٍ صدوق ثقة روى عنه الخطيب البغدادي . وأبو الخيرِ الصَّيَّادُ اليمنيُّ : أحد الأولياء المشهورينَ في عصْر المصنِّف . والصَّيْد : السَمَكُ يَمانيةٌ سمعته ممَّن أَثِقُ به من عَربِ اليمنِ . والصَّيَّاديَّةُ : أُرزٌ يطبخُ بالسَّمَكِ عاميةٌ
فصل الضاد المعجمة مع الدال المهملة
الوَصِيدُ والأَصِيدُ لغَتَانِ مِثْل الوِكَاف والإِكاف نقله الفَرّاءُ عن يونس والأَخفش وهما : الفِنَاءُ والجَمْعُ وُصُدٌ ووَصَائِدُ وقيل : الوَصِيد : العَتَبةُ لِلْبَابِ والوصيد بَيْتٌ كالحَظيرةِ مِن الحِجَارةِ يُتَّخَذُ في الجِبَالِ للمالِ أَي للغَنَمِ وغيرِهَا كالوَصِيدَةِ يقال : غَنَمَهُم في الوصَائِد . والوَصيدُ : كَهْفُ أَصحَابِ الكَهْفِ في بَعْضِ الأَقْوَالِ وبالوُجُوهِ الثلاثَةِ فُسِّر قولهُ تَعَالى " وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ " كذا في البصائر للمصنّف فلا وَجْهَ لإِنكار شيخِنا عليه . والوَصِيدُ أَيضاً : الجَبَلُ أَورَدَه المُصنِّف في البصائر . والوَصِيدُ : النَّبَاتُ المُتقارِبُ الأُصولِ . ومِن المجاز الوَصِيدُ : الضَّيِّقُ كالمُوصَدِ عليه وقد أَوْصَدُوا على فُلانٍ : ضَيَّقُوا عليه وأَرْهَقُوه كما في الأَساس . والوَصِيد : المُطْبَقُ كالوِصَادِ . والوَصِيد : الذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ أَورَدَه المُصَنِّف في البصائر . والوَصِيد : الحَظِيرةُ مِن الغِصَنَةِ بكسر الغين المعجمة وفتح الصاد المهملة جمع غُصْنٍ كما سَيَأْتِي هكذا في سائرِ النُّسَخ وهو غَلَطٌ فإِن الأَصِيدَة والوَصِيدَة لا تكون إِلاَّ مِن الحِجَارَة والذي من الغِصَنَةِ تُسَمَّى الحَظِيرَة وقد بَيَّن هذا الفَرْقَ ابنُ مَنظورٍ وغيرُه . ولمَّا رأَى المُصَنِّف في عبارةِ الأَزْهريّ والحَظِيرَة مِن الغِصَنَةِ بعد قوله إِلاَّ أَنَّهَا من الحِجَارَة ظَنَّ أَنه مَعْطُوفٌ على ما قَبْلَه وليس كذلك فتأَمَّلْ . والوَصَدُ محرّكةً وضَبطَه الصاغَانيُّ بالفتح وهو الصَّوَابُ : النَّسْجُ . والوَصَّادُ : النَّسَّاجُ قال رؤبة :
" مَا كَانَ تَحْبِيرُ اليَمَانِي البَرَّادْ
" يَرْجُو وَإِنْ دَاخَلَ كُلُّ وَصَّادْ
" نَسْجِي ونَسْجِي مُجْرَهِدُّ الجُدَّادْ يقال : وَصَدَ النَسَّاجُ بَعْضَ الخَيْطِ في بَعْضٍ وَصْداً وَوَصَّدَه : أَدخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى . والمُوَصَّد كمُعَظَّم : الخِدْرُ أَنشد ثَعلبٌ :
" وَعُلِّقْتُ لَيْلَى وَهْيَ ذَاتُ مُوَصَّدٍوَلَمْ يَبْدُ لِلأَتْرَابِ مِنْ ثَدْيِهَا حَجْمُ وأَوْصَدَ الرَّجُل : اتَّخَذَ حَظِيرَةً في الجَبَلِ لحِفْظِ المالِ كاسْتَوْصَدَ . وأَوْصَدَ الكَلْبَ وغَيْرَه بالصَّيْدِ : أَغرَاه كوَصَّدَه تَوْصِيداً . وأَوصَدَ البَابَ : أَطْبَقَه وأَغْلَقه كَآصَدَه فهو مُوصَدٌ مثل أَوْجَع فهو مُوجَعٌ وفي حديثِ أَصحابِ الغَارِ فَوَقَعَ الجَبَلُ عَلَى بابِ الكَهْفِ فأَوْصَدَه أَي سَدَّهُ من أَوْصَدْتُ البَابَ إِذا أَغْلَقْتَه . وأَوْصَدَ القِدْرَ : أَطْبَقَهَا والاسم منهما جَمِيعاً الوِصَادُ حكاه اللِّحيانيُّ . وقوله عز وجل " إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ " وقرىء مُوصَدَة بغير هَمْزٍ قال أَبو عُبَيْدة : آصَدْتُ وأَوْصَدْتن إَذا أَطْبَقْت ومعنى مُؤْصَدة : مُطْبَقَةٌ عَليهم وفي البصائر : هَمَزَهَا أَبو عَمْرٍو وحَمْزَةُ وخَلَفٌ وَحَفْصٌ واختلف على يَعقُوب والبَاقُون بغير هَمْزٍ . ووَصَدَ كوَعَد : ثَبَتَ وفي النوادر : وَصَدْت بالمكانِ أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتُّ ويقال : وَصَدَ الشيءُ : وَصَبَ أَي ثَبَتَ فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ومثْلهُ الصَّيْهَدُ والصَّيْهَبُ للحَرِّ الشديدِ وَوَصَدَ بالمكان : أَقَامَ . وهو مأْخوذٌ من عِبَارَة النوادِرِ مِثْل وَطَدَ . والتَّوْصِيدُ : التَّحْذِيرُ يقال وَصَّدَه وأَوْصَدَه إِذا أَغْرَاهُ وحَذَّرَه . ومما يستدرك عليه : الوَصْدَةُ مِن الرَّجُلِ : خُبْتَةُ سَرَاوِيلِه وأَنشد يعقوب :
ومُرْهَقٍ سَالَ إِمْتَاعاً بِوَصْدَتِه ... لَمْ يَسْتَعِنْ وَحَوَامِي المَوْتِ تَغْشَاهُ فسّرَه ابنُ سِيدَه بما تقدَّم وقال : مَعْنَى لم يَسْتَعِن أَي لَمْ يَحْلِقْ عَانَتُه