ضَمَمْتُ
الشيءَ إلى
الشيء
فانْضَمَّ
إليه،
وضَامَّهُ
وتضامَّ
القومُ، إذا
انْضَمَّ
بعضهم إلى
بعض. واضْطَمَّت
عليه
الضلوعُ، أي
اشتملتْ.
والإضمامة من
الكتب:
الإضبارة،
والجمع
الأضايم, ويقال
فلان بإضمامة
من كتب
والإضْمامَةُ:
الجماعةُ.
ويق
ضَمَمْتُ
الشيءَ إلى
الشيء
فانْضَمَّ
إليه،
وضَامَّهُ
وتضامَّ
القومُ، إذا
انْضَمَّ
بعضهم إلى
بعض. واضْطَمَّت
عليه
الضلوعُ، أي
اشتملتْ.
والإضمامة من
الكتب:
الإضبارة،
والجمع
الأضايم, ويقال
فلان بإضمامة
من كتب
والإضْمامَةُ:
الجماعةُ.
ويقال للفرس:
سَبَّاقُ
الأضاميمِ،
أي الجماعات.
والضِمامُ
بالكسر: ما
تَضُمُّ به
شيئاً إلى
شيء.
معنى
في قاموس معاجم
الوَضَمُ:
كلُّ شيء يجعل
عليه اللحم من
خشبٍ أو
باريةٍ، يوقى
به من الأرض.
وقال الراجز:
ليس
براعي إبلٍ
ولا غَنَمْ
ولا
بجزَّارٍ
على ظهر
الوَضَمْ
وقد
وَضَمْتُ
اللحم
أضِمُهُ
وضْماً، إذا
وضعته على
الوَضَمِ.
الوَضَمُ:
كلُّ شيء يجعل
عليه اللحم من
خشبٍ أو
باريةٍ، يوقى
به من الأرض.
وقال الراجز:
ليس
براعي إبلٍ
ولا غَنَمْ
ولا
بجزَّارٍ
على ظهر
الوَضَمْ
وقد
وَضَمْتُ
اللحم
أضِمُهُ
وضْماً، إذا
وضعته على
الوَضَمِ.
وأوْضَمْتَهُ،
إذا جعلت له
وَضَماً. وقال
ابن دريد:
أوْضَمْتُ
اللحم
وأَوْضَمْتُ
له. وقولهم:
الحَيُّ
وَضْمَةٌ
واحدةٌ، بالتسكين،
أي جماعةٌ
متقاربةٌ. ابن
الأعرابي: الوَضْمَةُ
والوَضيمَةُ:
صِرْمٌ من
الناس، يكون
فيه مائتا
إنسان أو
ثلثمائة.
والوَضيمَةُ:
القومُ
يقِلُّ عددهم
فينزلون على
قوم. وقد وَضَمَ
بنو فلان على
بني فلان، إذا
حلُّوا عليهم.
والوَضيمَةُ
مثل
الوَثيمَةِ
من الكلأ. الفراء:
الوَضيمَةُ
طعام المأتم.
واسْتَوْضَمْتُ
الرجلَ، إذا
ظلمته
واسْتَضَمْتَهُ.
وتَوَضَّمَ
الرجلُ
المرأةَ، إذا
وقع عليها.