فَاقَ
فلانٌ ـُ فُوَاقاً: شهق شهقة عالية متكرّرة. وـ الناقةُ ونحوها: اجتمعت الفِيقة في ضرعها بعد حلبها. وـ فلان بنفسه عند الموت: مات. وـ الشيءَ فَوْقاً، وفَوَاقاً: علاه. ويقال: فاق أصحابه: فضلهم وصار خيراً منهم. وـ السهمَ: وضع فُوقه في الوتر ليرمى به. وـ كسر فوقه.( فَوِقَ ) ...
فلانٌ ـُ فُوَاقاً: شهق شهقة عالية متكرّرة. وـ الناقةُ ونحوها: اجتمعت الفِيقة في ضرعها بعد حلبها. وـ فلان بنفسه عند الموت: مات. وـ الشيءَ فَوْقاً، وفَوَاقاً: علاه. ويقال: فاق أصحابه: فضلهم وصار خيراً منهم. وـ السهمَ: وضع فُوقه في الوتر ليرمى به. وـ كسر فوقه.( فَوِقَ ) السَّهْمُ ـَ فَوَقاً: كان بأحد طرفي فُوقه مَيْل أو انكسار. فهو أفْوَق، وهي فَوْقَاء. ( الجمع ) فُوق.( أفَاقَ ) فلانٌ: عاد إلى طبيعته من غشية لحقته. يقال: أفاق السكران من سكره، والمجنون من جنونه، والنائم من نومه، والغافل من غفلته. وـ الزمان: أخصب بعد جدب. وـ عن فلان النُّعاس: أقلع. وـ السَّهْم: فاقه. ويقال: أفاق بالسّهم.( فَوَّقَ ) السَّهْمَ: عمِل له فُوقاً. وـ الرضيعَ: سقاه اللبن فُواقاً فُواقاً: مُجَزَّأ. وـ فلاناً على غيره: فضَّلَه.( افْتَاقَ ) الرّجلُ: افتقر.( انْفَاقَ ) السهمُ: انكسر فوقه. وـ الدّابّة: هُزلت. وـ هلكت.( تَفَوَّقَ ) على قومه: فاقهم. وـ ترفَّع عليهم. وـ شرابه: شرابه شيئاً بعد شيء. وـ الأمر: فعله مُجَزَّأ في أوقات مختلفة.( اسْتَفَاقَ ): أفاق.( الفَائِق ): الجيِّد من كلِّ شيء. وـ مَوْصل الفِقرة العليا للعمود الفَقَاري بالعظم القَذاليّ للرأس. وـ الممتاز على غيره من النّاس. ( الجمع ) فَوَقَة.( الفَاقَة ): الفَقْر والحاجة.( الفَوَاق ): الوقت بين الحَلبتين. وـ الوقت بين قَبضتي الحالب للضَّرع. وـ ما يعود فيجتمع من اللبن بعد ذهابه برضاع أو حِلاب. وـ الرَّاحَة والتمهّل. وفي التنزيل العزيز: {وما ينظر هؤلاء إلاَّ صيحة واحدة ما لها من فواق}.( الفُوَاق ): الفَوَاق. وـ تقلص فجائي للحجاب الحاجز يحدث شهقة قصيرة يقطعها تقلّص المزمار. وـ اسم من أفاق العليل والسكران. وـ ما يأخذ المحتضر عند النزع. وـ الريح تخرج عند ترديد الشهقة.( فَوْق ): ظرف مكان يفيد الارتفاع والعلوّ، فإذا أضيف كان منصوباً. يقال: السماء فوق الأرض. ويقال: العشرة فوق التسعة: تزيد عليها. وفي التنزيل العزيز: {فإنّ كنّ نساء فوق اثنتين}. ورأي فلان فوق رأي فلان: أفضل منه. وفي التنزيل العزيز: {وفوق كلّ ذي علم عليم}. وإذا قطع عن الإضافة لفظاً لا معنى، بني على الضمّ مثل: السماء من فوق.( الفُوقُ ): الشَّوْط. وـ الفنّ من الكلام. وـ مَفرَج الفم وجوفه. وـ من السّهم: حيث يثبت الوتر منه. وهما فُوقَان. ( الجمع ) فُوَق، وأفوَاق. وـ الحَظّ. يقال: فلان أعلاهم فُوقاً: حظًّا ونصيباً.( الفُوقَة ): فُوقَة السَّهْم: فُوقُه. ( الجمع ) فُوَق.( الفِيقَة ): اللَّبَن الذي يجتمع في الضَّرْع بين الحلبتين. ( الجمع ) فِيق، وفِيَق، وأفْواق، وأفاويق. ويقال: أتيته فِيقَة الضُّحَى: أوَّله. والأفاويق: ما اجتمع من السّحاب، فهو يمطر ساعة بعد ساعة. والأفاويق من الليل: أكثره. يقال: خرجوا بعد أفاويق من الليل: بعدما مضى عامّة الليل.( المُفَوّق ): ما يتناول قليلاً من طعام أو شراب.
معنى
في قاموس معاجم
فَاقَ
ـِ فَيْقاً: جاد بنفسه عند الموت.( أفْيَقَ ) الشاعرُ: أتى العجب.
ـِ فَيْقاً: جاد بنفسه عند الموت.( أفْيَقَ ) الشاعرُ: أتى العجب.
معنى
في قاموس معاجم
وَفِقَ
الأمرُ ـِ ( يَفِقُ ) وَفْقاً: كان صواباً مُوافِقاً للمراد. وـ الأمر: صادفه موافقاً لإرادته. وـ فهمه.( أَوْفَقَ ) القوم لفلان: دَنَوْا منه واجتمعت كلمتهم عليه. وـ الإبل: اصْطَفَّت واستوت معاً. ويقال: أوفق لفلان لِقاؤنا: كان لقاؤه فجأة ومصادفة.( وَافَقَ ) فلان بين الشيئين ...
الأمرُ ـِ ( يَفِقُ ) وَفْقاً: كان صواباً مُوافِقاً للمراد. وـ الأمر: صادفه موافقاً لإرادته. وـ فهمه.( أَوْفَقَ ) القوم لفلان: دَنَوْا منه واجتمعت كلمتهم عليه. وـ الإبل: اصْطَفَّت واستوت معاً. ويقال: أوفق لفلان لِقاؤنا: كان لقاؤه فجأة ومصادفة.( وَافَقَ ) فلان بين الشيئين مُوافقة، ووِفاقاً: لاءم. وـ فلاناً: صادفه. وـ فلان فلاناً في الشيء وعليه: اجتمعا على أمر واحد فيه.( وَفَّقَ ) بين القوم: أصلح. وـ بين الأشياء المختلفة: ضمَّها بالمناسبة. وـ الله فلاناً: ألهمه الخير. وـ الله أمر فلان: أعطاه له موافقاً لمراده.( اتَّفَقَ ) مع فلان: وافقه. وـ الاثنان: تقاربا واتّحدا.( تَوَافَقَتِ ) الجماعة: اتّفقت وتظاهرت. وـ في الأمر: تقاربوا.( تَوَفَّقَ ) فلان: وفَّقه الله وأرشده. وفي الحديث: ( لا يَتوفَّق عبد حتّى يوفّقه الله ).( اسْتَوْفَقَ ) الله: سأله التوفيق. ويقال: استُوفق له بالحجّة: أصاب فيها.( الاتِّفَاقُ ): ( في القانون الدولي ): اتّفاق يتمّ بين دولتين على إثر نزاع بينهما بإحالة النِّزاع على التحكيم. ( مج ).( الاتِّفاقِيَّةُ الدَّوليَّة ): ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشؤون، كالضرائب والنّقد والبريد والصّحّة والعمل. ( مج ).( التَّوَافُقُ ): ( في الفلسفة ): أن يسلك المرء مسلك الجماعة ويتجنّب ما عنده من شذوذ في الخُلُق والسّلوك. ( مج ).( التَّوْفَاقُ ): يقال: أتيتك لتَوْفاق الأمر: أي لحين حدوثه.( التَّوَفُّقُ ): يقال: أتيتك لتوفُّق الهلال: أي حين أهلّ.( التَّوْفيقُ ) من الله للعبد: سَدّ طريق الشّرّ وتسهيل طريق الخير. ويقال: أتيتك لتوفيق الهلال، أي حين أهلّ. وـ ( في القانون الدوليّ ): محاولة إحدى الدول الإصلاح بين دولتين متنازعتين. ( مج ).( التَّيْفَاقُ ): يقال: أتيتك لتَيفاق الأمر: أي لتوفاقه. والبيت المعمور تَيْفاق الكعبة: أي حذاءها.( التِّيفَاقُ ): يقال: أتيتك لتِيفاق الهلال: أي حين أهلّ.( المُتَّفِقُ ): ( عند العروضيين ): الدخيل الذي اضطرّ الشاعر إلى إعادته بعينه.( الوِفَاقُ ): ( في القانون الدولي ): اصطلاح يطلق على مختلف الاتفاقات الدّوليّة في أيّ صورة كانت، ولو بتبادل الخطابات مثلاً. ( مج ).و( الوِفَاقُ المُعْلَمُ ): اتفاق يوقِّعه مفوَّضو الطَّرفين بالحروف الأولى من أسمائهم، وهو لا يقيِّد إلاَّ الموقِّعين دون غيرهم، ويُعدّ مرحلة من المراحل الموصِّلة إلى المعاهدة النهائية. ( مج ).و( وِفاقُ الأَشْرَافِ ): اتِّفاق دوليّ لا يشترط فيه توافر الأوضاع التي تُلتزم في المعاهدات، والاعتماد في تنفيذه على شرف المتفقين وصدقهم. ( مج ).( الوَفْقُ ): وَفْق الشيء: ما لاءمه. يقال: حَلوبَته وَفْق عِياله: لها لَبن قدْر كِفايتهم لا فضل فيه. وـ المتوافقون. يقال: جاء القوم وَفْقاً: أي متوافقين. وكنت عنده وَفق طلعت الشمس: حين طلعت، أو ساعة طلعت.