قُدْتُ
الفرسَ
وغيرَه
أقودُهُ
قَوْداً ومَقادَةً
وقَيْدودةً.
وفرسٌ
قَؤُودٌ:
سَلِسٌ مُنْقادٌ.
واقْتادَهُ
وقادَهُ
بمعنًى. وقَوَّدَهُ،
شدد للكثرة.
والقَوْدُ:
الخيلُ. يقال:
مرَّ بنا
قَوْدٌ.
وأقَدْتُكَ
خيلاً، أي
أعطيتك خيلاً
تَقودُها.
والانْقِيادُ:
الخضوعُ.
تقول:
قُدْتُهُ
فانْقادَ لي،
إذا أعطاك
مَقادَته.
والقَوَدُ:
القصاصُ،
وأقَدْتُ القاتلَ
بالقتيل، أي
قتلته به.
يقال: أقادَهُ
السلطانُ من
أخيه.
واسْتَقَدْتُ
الحاكمَ، أي
سألته أن
يَقيدَ
القاتلَ
بالقتيل.
والمِقْوَدُ:
الحبل
يُشَدُّ في
الزمام أو
اللجام تُقاد
به الدابة.
والقائِدُ:
واحدُ
القُوَّادِ والقادَةِ.
وفرسٌ
أقْوَدُ
بيِّن
القَوَدِ، أي
طويل الظَهر
والعنق.
وناقةٌ
قَوْداءُ. وخيلٌ
قُبٌّ قودٌ.
والقَياديدُ:
الطوال من
الأتُنِ،
واحدتها
قَيْدودٌ.
والقَوْداءُ:
الثَنِيَّةُ
الطويلةُ في
السماء؛
والجبلُ
أقْودُ. والأقْوَدُ
من الرجال:
الشديد
العُنق،
سمِّي بذلك
لقلّة
التفاته. ومنه
قيل للبخيل
على الزاد:
أقْوَدُ،
لأنه لا
يتلفَّت عند
الأكل لئلا يرى
إنساناً
فيحتاج أن
يدعوه.
معنى
في قاموس معاجم
وَقَدَتِ
النارُ
تَقِدُ
وُقوداً
بالضم، ووَقْداً
وقِدَةً،
ووَقَداً،
ووَقَداناً،
أي
توَقَّدَتْ.
وأوْقَدْتُها
أنا،
واسْتَوْقَدْتُها
أيضاً.
والاتِّقادُ:
مثل التَوَقُّدِ.
والوَقودُ
بالفتح:
الحَطَبُ،
وبالضم الاتِّقادُ.
قال يعقوب: وقرئ:
"النّ
وَقَدَتِ
النارُ
تَقِدُ
وُقوداً
بالضم، ووَقْداً
وقِدَةً،
ووَقَداً،
ووَقَداناً،
أي
توَقَّدَتْ.
وأوْقَدْتُها
أنا،
واسْتَوْقَدْتُها
أيضاً.
والاتِّقادُ:
مثل التَوَقُّدِ.
والوَقودُ
بالفتح:
الحَطَبُ،
وبالضم الاتِّقادُ.
قال يعقوب: وقرئ:
"النَّارِ
ذاتِ
الوُقودِ".
والموضع مَوْقِدٌ.
والنارُ
مُوقَدَةٌ.
والوَقْدَةُ:
أشدُّ من
الحرِّ، وهي
عشرة أيام أو
نصفُ شهر.