كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
و
كادَ
يفعل كذا،
يَكادُ
كَوْداً
ومَكادَةً، أي
قارَبَ ولم
يفعل. وقد
يُدخلون
عليها أن تشبيهاً
بعسى. قال
رؤبة:
قدْ
كادَ من طولِ
البِلى أنْ
يَمْحَصا
وقولهم:
عرف فلان ما
يُكادُ منه،
أي ما يراد منه.
ويقال: لا
مَهَمَّةَ لي
ولا
مَكادَةَ، أي لا
أهُمُّ ولا
أكادُ. وتقول
لمن يطلب منك
الشيء فلا
تريد إعطاءه:
لا ولا
مَكادَةَ.
وكادَ وُضِعَتْ
لمقاربة
الشيء،
فُعِلَ أو لم
يُفعل؛ فمجرَّدُهُ
ينبئ عن نفي
الفعل،
ومقرونهُ
بالجحد ينبئ
عن وقوع الفعل.
قال بعضهم في
قوله تعالى:
"أَكادُ
أخْفيها":
أريدُ أخفيها.
قال: فكما جاز
أن يوضع أريدُ
موضعَ أكاد في
قوله تعالى:
"جِداراً
يُريدُ أن يَنْقَضَّ"
فكذلك أكادُ.
وأنشد الأخفش:
كادَتْ
وكِدْتُ
وتـلـك
خـيرُ
إرادةٍ
لو عادَ من
لَهْوِ
الصَبابَةِ
ما مَمضى
معنى
في قاموس معاجم
الكَيْدُ:
المكر. كادَهُ
يَكيدَهَ
كَيْداً
ومَكيدَةً.
وكذلك
المُكايَدَةُ.
وربَّما
سمِّي الحربُ
كَيْداً.
يقال: غزا
فلان فلم
يَلْقَ
كَيْداً.
وكلُّ شيءٍ
تعالجه فأنت
تَكيدُهُ.
ويقال: هو
يَكيدُ
بنفسه، أي يجود
بها. ويسمَّى
اجتهادُ
الغراب في
الكَيْدُ:
المكر. كادَهُ
يَكيدَهَ
كَيْداً
ومَكيدَةً.
وكذلك
المُكايَدَةُ.
وربَّما
سمِّي الحربُ
كَيْداً.
يقال: غزا
فلان فلم
يَلْقَ
كَيْداً.
وكلُّ شيءٍ
تعالجه فأنت
تَكيدُهُ.
ويقال: هو
يَكيدُ
بنفسه، أي يجود
بها. ويسمَّى
اجتهادُ
الغراب في
صياحه كَيْداً؛
وكذلك
القَيْءُ.
معنى
في قاموس معاجم
وكَدْتُ
العهدَ
والسرجَ
توكيداً،
وأكَّدْتُهُ
تَأْكيداً
بمعنًى،
والواو أفصحُ.
وكذلك
أوْكَدَهُ
وآكَدَهُ
إيكاداً
فيهما، أي
شَدَّهُ.
وتَوَكَّدَ
الأمرُ
وتأكَّدَ،
بمعنًى.
وقولهم:
وَكَدَ وَكْدَهُ،
أي قصد قصده.
والوِكادُ:
حبلٌ يُشَدُّ
به الب
وكَدْتُ
العهدَ
والسرجَ
توكيداً،
وأكَّدْتُهُ
تَأْكيداً
بمعنًى،
والواو أفصحُ.
وكذلك
أوْكَدَهُ
وآكَدَهُ
إيكاداً
فيهما، أي
شَدَّهُ.
وتَوَكَّدَ
الأمرُ
وتأكَّدَ،
بمعنًى.
وقولهم:
وَكَدَ وَكْدَهُ،
أي قصد قصده.
والوِكادُ:
حبلٌ يُشَدُّ
به البقر عند
الحلْب.