وَهْبِيلُ
حَيٌّ من النَّخَعِ قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَن الواو أَصْل وإِن لم تكن من
بَنات الأَربعة حَمْلاً له على وَرَنْتَلٍ إِذ لا نعرف لوَهْبِيلٍ اشتقاقاً كما لم
نَعْرِفه لِوَرَنْتَل...
وَهْبِيلُ
حَيٌّ من النَّخَعِ قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَن الواو أَصْل وإِن لم تكن من
بَنات الأَربعة حَمْلاً له على وَرَنْتَلٍ إِذ لا نعرف لوَهْبِيلٍ اشتقاقاً كما لم
نَعْرِفه لِوَرَنْتَل
معنى
في قاموس معاجم
: الهَبِلة :
الثَّكِلة . و الهُبلة : القُبلة . و الهَبَل : الثُّكل هَبِلَته أُمُّه :
ثكِلَتْه . الجوهري : الهَبَل بالتحريك مصدر قولك هَبِلَتْه أُمُّه . و الإِهْبال
: الإِثْكال . و الهَبُول من النساء : الثَّكُول . قال أَبو الهيثم : فَعِل إِذا
كان مجاو
: الهَبِلة :
الثَّكِلة . و الهُبلة : القُبلة . و الهَبَل : الثُّكل هَبِلَته أُمُّه :
ثكِلَتْه . الجوهري : الهَبَل بالتحريك مصدر قولك هَبِلَتْه أُمُّه . و الإِهْبال
: الإِثْكال . و الهَبُول من النساء : الثَّكُول . قال أَبو الهيثم : فَعِل إِذا
كان مجاوِزاً فمصدره فَعْل إِلاَّ ثلاثة أَحرف : هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً
وعَمِلْتُ الشيء عَمَلاً وزَكِنْت الخبرَ زَكَناً . و المُهَبَّل : الذي يقال له :
هَبِلَتْك أُمُّك وامرأَة هابل و هَبُول . وفي الدعاء : هَبِلْتَ ولا يقال هُبِلْت
عن ابن الأَعرابي قال ثعلب : القياس هُبِلْت بالضم لأَنه إِنما يدعو عليه بأَن
تَهْبَله أُمُّه أَي تَثْكَله . وفي حديث عمر رضي الله عنه حين فَضَّل الوادِعِيُّ
سُهْمان الخَيْل على المَقارِيف فأَعْجَبه فقال : هَبِلَتِ الوادِعِيَّ أُمُّه لقد
أَذْكَرَتْ به هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً بالتحريك : ثَكِلَتْه قال : هذا هو الأَصل
ثم يستعمل في معنى المَدْح والإِعْجاب يعني ما أَعْلَمه وما أَصْوَب رأْيه كقوله
عليه السلام : وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب وقول الشاعر : هَوَتْ أُمُّه ما يَبْعَثُ
الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُرى في الليل حين يَؤوبُ وقوله أَذْكَرَتْ به أَي ولَدَت
ذكراً من الرجال شَهْماً . وفي حديث آخر : لأُمِّك هَبَل أَي ثَكَل . وفي حديث
الشعبي : فقيل لأُمِّك الهَبَل . وفي حديث أُمِّ حارثة بن سراقة : وَيْحَكِ أَو هَبِلْتِ
هو بفتح الهاء وكسر الباء وقد استعاره ههنا لفَقْد المَيْز والعَقْل مما أَصابها
من الثَّكَل بولدِها كأَنه قال : أَفَقدْت عَقْلك بفقد ابنك حتى جعلت الجِنان
جنَّة واحدة وفي حديث عليَ : هَبِلَتهم الهَبُول أَي ثَكِلَتهم الثَّكُول وهي بفتح
الهاء من النساء التي لا يبقى لها ولد . و المَهْبِل : الرَّحِمُ وقيل : هو أَقصى
الرَّحِم وقيل : هو مَسْلكَ الذكَر من الرحِم وقيل : هو فَمُه وقيل : هو طريق
الولد وهو ما بين الظَّبْية والرَّحِم قال الكميت : إِذا طَرَّق الأَمْرُ
بالمُعْضِلا ت يَتْناً وضاق به المَهْبِلُ وقيل : هو موضع الولَد من الرحِم قال
الهذلي : لا تَقِهِ المَوْتَ وقِيَّاتُه خُطَّ له ذلك في المَهبِلِ وقيل : هو
موقِع الولد من الأَرض . وفي الحديث : الخير والشر خُطَّا لابن آدم وهو في
المَهْبِل هو بكسر الباء موضع الولد في الرحِم وقيل : أَقصاه قيل : وهو البَهْوُ
بَيْنَ الوَرِكَيْنِ حيث يَجْثُمُ الولد شبِّه بمَهْبِل الجَبل وهو الهوَّة
الذاهبة في الأَرض . وقال بعضهم : المَهْبِل ما بين الغَلَفَيْن أَحدهما فَمُ
الرَّحِم والآخر موضع العُذْرة . و المَهْبِل : الاسْت . و المَهْبِل : الهَواء من
رأْس الجبل إِلى الشِّعْب . وفي حديث الدجال : فتحمِلهم فتطْرَحهم بالمَهْبل هو
الهُوَّة الذاهبةُ في الأَرض وقال أَوس في مَهْبِل الجبل : فأَبْصَرَ أَلْهاباً من
الطَّوْدِ دونه يرى بين رأْسَيْ كلِّ نِيقَيْنِ مَهْبِلا قال أَبو زياد :
المَهْبِل حيث يَنْطُفُ فيه أَبو عُمَيْرٍ بِأَرونِه وأَنشد بيت الهُذلي . وقال
الأَزهري في أَثناء كلامه في بهل : اهتبل الرجل إِذا كذَب و اهْتَبل إِذا غَنِم و
اهْتَبَل إِذا ثَكِل . وسمع كلمةً فاهْتَبَلَها أَي اغْتَنَمها . و الاهْتِبال :
الاغْتِنام والاحْتيال والاقْتِصاص . ويقال : اهْتَبَلْت غَفلته قال الكُميت : وعاثَ
في غابر منها بعَثْعَثةٍ نَحْرَ المُكافىء والمَكْثُورُ يَهْتَبِلُ وفي الحديث :
من اهْتَبَل جَوْعةَ مؤمنٍ كان له كَيْت وكَيْت أَي تَحَيَّنَها واغْتَنَمها من
الهُبالة الغَنيمة . وفي حديث أَبي ذرَ في ليلة القدر : فاهْتَبَلْت غَفْلته
وافْتَرَصْتها واحتلْت له حتى وجدتها كالرجُل يطلب الفُرْصة في الشيء قال الكميت :
وقالت ليَ النَّفسُ : اشعَبِ الصَّدْعَ واهْتَبِلْ لإِحْدى الهَناتِ المُضْلِعاتِ
اهْتِبالَها أَي استعدَّ لها واحْتَلْ . ورجل مُهْتَبِل و هَبَّال و هَبَّل لأَهله
و تَهَبَّل و اهْتَبَل : تكسَّب . و اهْتَبَل الصيد : بَغاه وتكسَّبه . والصَّياد
يَهْتَبِل الصيدَ أَي يَغْتَنِمُه ويغترُّه . و الهَبَّال : الكاسِب المُخْتال قال
ذو الرمة : أَو مُطْعَمُ الصَّيْدِ هَبَّالُ لبُغْيَتِه أَلفى أَباهُ بذاك الكَسْب
يكتسِبُ وما له هابِلٌ ولا آبل الهابل هنا : الكاسِب وقيل المُحْتال والآبِل :
الذي يُحْسِن القيامَ على الإِبل والرِّعْيةَ لها وإِنما هو الأَبِل بالقصر فمدّه
ليُطابِق الهابِل قال ابن سيده : هذا قول بعضهم قال : والصحيح أَنه فاعِل من قولهم
أَبَل الإِبِلَ يأْبُلها ويأْبِلُها حذَق مصلحتها : وذئب هِبِلٌّ أَي مُحْتال . و
الهَبَالةُ : اسم ناقةٍ لأَسماء بن خارجة وقال : فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً
أَوْساً أُوَيْسُ من الهَبالَهْ و الهِبِلُّ : الضَّخْم من الرجال والنَّعام
والإِبل . و الهِبَلُّ مثال الهِجَفِّ : الثقيل المُسِنُّ الكبير من الناس والإِبل
وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبد بني الحَسحاس : هِبَلُّ كمِرِّيخِ المَغالِي هَجَنَّعٌ
له عُنُق مثل السِّطاعِ قَوِيمُ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَنا أَبو نَعامة الشيخُ
الهِبَلّ أَنا الذي وُلِدْت في أُخْرى الإِبِلْ يعني أَنه لم يولد على تَنْعيم أَي
أَنه أَخشنُ شديد غليظ لا يَهُوله شيء . و الهِبلُّ : الرجل العظيم وقيل : الطويل
والأُنثى بالهاء . و المُهَبَّل : الكثير اللحم المُوَرَّم الوجْه . وقد هَبَّله
اللحم إِذا كثُر عليه وركب بعضُه بعضاً و أَهْبَله قال أَبو كبير : مِمَّن
حَمَلْنَ به وهُنَّ عواقِدٌ حُبُكَ النِّطاقِ فَشبَّ غير مُهَبَّلِ ويقال هو
المُلَعَّن . وقالت عائشة في حديث الإِفْك : والنِّساء يومئذ لم يُهَبِّلْهنَّ
اللحمُ معناه لم يكثر عليهن اللحم والشَّحمُ . و الهابِلُ : الكثير اللحم والشحْم
. ويقال للمُهَبَّج المُرَبَّل : مُهَبَّل كأَنَّ به ورَماً من سِمَنه . يقال :
أَصبح فلان مُهبَّلاً وهو المُهَبَّجُ الذي كأَنه تورَّم من انْتِفاخه . و هَبُلتِ
المرأَة : عَبُلت . و اهْتَبِل هَبَلَك أَي اشتغِل بشأْنِك عن ابن الأَعرابي و
المُهْتَبِل : الكذاب حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : يا قاتَل اللَّهُ هذا كيف
يَهْتَبِلُ و المِهْبَل : الخفيف عن خالد وروى بيت تأَبَّط شرّاً : ولستُ بِراعي
صِرْمةٍ كان عَبْدُها طويلَ العَصا مِئْناثةَ الصَّقْبِ مِهْبَلِ و الاهْتِبال من
السير : مرفوعه عن الهجري وأَنشد : أَلا إِنَّ نَصَّ العِيسِ يُدْني من الهَوَى
ويَجْمَع بين الهائمينَ اهْتِبالُها و الهَبال : شجر تُعمَل منه السِّهام واحدته
هَبالة قال أَسماء بن خارجة : فَلأَحْشأَنَّك مِشْقَصاً أَوساً أُوَيْسُ من
الهَبالهْ و ابنُ الهَبُولة و ابن هَبُولَة جميعاً : ملِك . و بَنُو هُبَل : بَطْن
من كلْب يقال لهم الهُبَلات . و هُبَل : اسم صَنَم كان في الكعبة لقريش . وفي حديث
أَبي سفيان : قال يوم أُحُد : اعْلُ هُبَل هو الصنَم الذي كانوا يعبدونه . و هُبَل
: اسم رجل مَعْدول عن هابِل معرفة . وبنو هُبَل : بطْن من العرب من كلْب يقال لهم
الهُبَلات . وبنو هَبِيل : بطن . و الهَيْبَلِيُّ والأَيْبُليُّ : الراهب