ـِ ( يَحِدُ ) حِدَةً، ووَحْداً، ووُحُوداً، ووَحْدة: انفرد بنفسه. وـ الشيءَ وَحْداً: أفرده.( وَحِدَ ) ـَ ( يَوْحَدُ ) وَحْداً، وحِدَة، ووَحْدة، ووُحوداً: بقي مفرداً.( وَحُدَ ) ـُ ( يَوْحُدُ ) وَحادة، ووُحُودة: بقي مفرداً.( أوْحَدَتِ ) المرأةُ: ولدت واحداً. ويقال: أوحدت الشاة: وضعت واحداً. فهي مُوحِد. وـ بابنها: ولدته وحيداً فريداً لا نظير له. وـ الله فلاناً: جعله واحداً في زمانه. وـ جانبه: بُقِّيَ وحدَه. وـ الشيء: أفرده. ويقال: أوحد الناس فلاناً: تركوه وحده.( وَحَّدَ ) اللهَ سبحانه: أقَرَّ وآمن بأنَّه واحد. وـ الشيء: جعله واحداً.( اتَّحَدَ ): انفرد. وـ الشيئان أو الأشياء: صارت شيئاً واحداً.( تَوَحَّدَ ) الله بربوبيته وجلاله وعظمته: تفرَّد بها. وـ فلان: بقي مفرداً. وـ برأيه: تفرَّد به. وـ الله تعالى فلاناً بعصمته: عصمه ولم يَكِلْه إلى غيره.( اسْتَوْحَدَ ): انفرد.( الأحَدُ ): أصله وَحَد، ويقع على الذكر والأنثى، ويكون مرادفاً لواحد في موضعين، سماعاً:أحدهما: وصف اسم الباري تعالى. فيقال: هو الواحد وهو الأحد، لاختصاصه بالأحديّة فلا يشركه فيها غيره، ولهذا لا يُنعَت به غير الله تعالى، فلا يقال: رجل أحد، ولا درهم أحد، ونحو ذلك.الثاني: أسماء العدد، للغلبة وكثرة الاستعمال، فيقال: أحد وعشرون، وواحد وعشرون.وفي غير هذين الموضعين يقع الفرق بينهما في الاستعمال، بأن الأحد لنفي ما يذكر معه، فلا يستعمل إلاَّ في الجحد لما فيه من العموم، نحو: ما قام أحد؛ أو مضافاً، نحو ما قام أحد الثلاثة. وأمّا الواحد فيستعمل في الإثبات مضافاً وغير مضاف. فيقال: جاءني واحد من القوم.ويكون بمعنى شيء، وهو موضوع للعموم، فيكون كذلك، فيستعمل لغير العاقل أيضاً، نحو: ما بالدار من أحد، أي من شيء عاقلاً كان أو غير عاقل. ( الجمع ) آحاد، وأُحْدان أو ليس له جمع. و( انظر: أحد ).( الأحَدِيَّةُ ): مصدر صناعيّ من أحد. وـ صفة من صفات الله تعالى، معناها أنه أحَديّ الذات: أي لا تركيب فيه أصلاً.( الأَوْحَدُ ): الله الأوحد: ذو الوَحدانية.وفلان أوحد زمانه: لا نظير له. ولست في هذا الأمر بأوحد: لا أُخَصّ به.ولا يقال للأُنثى: وحداء.والجمع في الاستعمالين الأخيرين: أُحْدان.( التَّوْحِيدُ ): الإيمان بالله تعالى وحده لا شريك له. وـ ( في اصطلاح أهل الحقيقة ): تجريد الذات الإلهية عن كلِّ ما يُتَصَوَّر في الأفهام، ويُتخيَّل في الأوهام والأذهان.ومذهب التوحيد: ( في الفلسفة ): القول بإلهٍ واحد. ( مج ).و( توحيد النَّمَط ): ( في الاقتصاد السياسي ): اقتصار المنشآت على إنتاج نَموذج واحد أو نماذج قليلة من السِّلعة، لتوفير الإنتاج. ( مج ).وعلم التَّوْحيد: علم الكلام. ( مو ).( الحِدَةُ ): يقال: هذا الشيء على حِدَته: توحُّده. وفَعَله على ذات حدته، ومن ذات حِدَته: ومن ذي حِدَته: من ذات نفسه ورأيه.( المُوَحَّدُ ) من حروف الهجاء: ما كان ذا نقطة واحدة من فوقه أو من تحته، كالفاء، ويقال لها: موحَّدة فَوْقِيَّة، وكالباء، ويقال لها: موحَّدة تحتية.و( موحَّد الخواصِّ ): ( في الطبيعة ): يطلق على الجسم أو الوسط الذي تكون خواصّه واحدة في جميع الاتجاهات. ( مج ).( مَوْحَد ): يقال: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ: فرادى واحداً واحداً.( المِيحَادُ ): واحدة المواحيد، وهي أكمات منفردات، كلّ واحدة منها بائنة عن الأخرى، أو هي أشياء كلّ شيء منها بائن عن الآخر.( الوَاحِدُ ): من صفات الله تعالى، معناه أنَّه لا ثاني له، ذو الوحدانية والتوحُّد. وـ أوَّل عدد الحساب، وقد يُثَنَّى. قال: فلما التقينا واحدين علوته بذي الكفّ إنِّي للكماة ضروب. ويجمع جمع المذكر السالم. قال الكميت: فقد رجعوا كحيٍّ واحِدينا.وـ المتقدِّم في علم أو بأس أو غير ذلك، كأنَّه لا مِثْل له، فهو وحده لذلك. وـ الجزء من الشيء. ( الجمع ) وُحْدان، وأُحْدان. وفلان واحد الأحَدِين، وواحد الآحاد، وواحد أمِّه، وواحد دَهره، ولا واحدَ له: واحد لا مِثْل له ولا نظير، وهذا أبلغ المدح.( الوَاحِديّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب يَرُدُّ الكون كلَّه إلى مبدأ واحد، كالرُّوح المحض، أو كالطبيعة المحضة. ( مج ).( وُحَادَ ): يقال: دخلوا وُحادَ وُحادَ: واحداً واحداً.( الوَحْدُ ): مصدر، لا يثنَّى ولا يُجمع. يقال: رأيته وحده، ورأيتهما وحدهما. وـ اسم ممكَّن، فيقال: جلس وحده، وعلى وحده، وجلسا على وحدهما، وعلى وحديهما، وجلسوا على وحدهم. وـ المنفرد. وـ رجل لا يُعرَف نسبه وأصله. ويقال: هو نسيج وحده ( وهو مدْح ): لا ثاني له. وكذلك قَرِيع وحده: الذي لا يقارعه في الفَضْل أحد. وهو جُحَيْش وحدِه، وعُيَيْر وحدِه ( وهما ذمّ ): اللذان لا يشاوران أحداً ولا يخالطان، وفيهما مع ذلك مهانة وضعف.( الوَحَِدُ ): المنفرِد بنفسه. وـ الذي لا يعرف نسبه ولا أصله. وهي وَحَِدَة.( الوَحْدَانِيّ ): نسبة إلى الوحدة بمعنى الانفراد، بزيادة الألف والنون للمبالغة. وـ المفارق للجماعة المنفرد بنفسه. وفي الحديث: ( شرّ أمَّتي الوحدانيّ المعجب بدينه، المرائي بعمله ).( الوَحْدَانِيّةُ ): مصدر صناعيّ من الوَحْدة، بزيادة الألف والنون للمبالغة. وـ صفة من صفات الله تعالى معناها أن يمتنع أن يشاركه شيء في ماهيته وصفات كماله، وأنه منفرد بالإيجاد والتدبير العام بلا واسطة ولا معالجة، ولا مؤثِّرَ سواه في أثر ما عموماً.( الوَحْدَةُ ) المربعة: ( في الرياضة والهندسة ): مربَّع طول أحد أضلاعه وحدة من وَحَدات القياس الطُّوليّ، كالذِّراع المربَّعة، وهي مربَّع كلّ ضلع من أضلاعه ذراع واحدة. ( مج ).وـ ( في النظام السياسي ): اتِّحاد أُمَّتين أو أكثر في الرياسة والسياسة والجيش والاقتصاد، بموجبها يكُنّ أمة واحدة. ( مو ).و( وحْدة النَّقد ): ( في الاقتصاد السياسي ): وزن ثابت من معدن معيَّن العيار، والمشرِّع هو الذي يحدِّده. ( مج ).( الوَحِيدُ ): المنفرد بنفسه. وهي وحيدة.
معنى
في قاموس معاجم
حَدَّ
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ ...
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( الجمع ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( الجمع ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.