ـُ عَضْداً: أصاب عضُده. وـ أعانه ونصره. وـ الشجرةَ ونحوها ـِ عَضْداً: قطعها بالمِعْضَد. وفي حديث تحريم المدينة: ( نهى أن يُعضَد شجرها ). وـ ضربها فنثر ورقها.( عَضِدَ ) ـَ عَضَداً: أصابه داء في عضده.( عُضِدَ ): شكا عضده.( عَاضَدَه ): نصاره وعاونه.( اعْتَضَد ) به: استعان به وتقوّى. وـ الشيءَ: احتضنه.( تَعَاضَدَ ) القومُ: تعاونوا وتناصروا.( تَعَضَّدَه ): احتضنه.( اسْتَعْضَدَ ) الثمرةَ: اجتناها. وـ الشجرةَ: عضدها.( الأعْضَد ): الدّقيق العَضُد. وـ من كانت إحدى يديه قصيرة.( العَضَاد ): الغليظة العضُد. وـ القصير من الرجال والنساء.( العِضَاد ): كلّ ما يحيط بالعَضُد من حليّ وغيرها. وـ حديدة تُجذب بها فروع الشجر وتمال وتكسر.( العِضَادَة ): ناحية الطّريق. وـ ( في المساحة ): الذّراع المتحركة للآلات التي تستعمل في قياس المسافات الزاويّة. ( مج ). وعِضَادتا النّير: الخشبتان تكونان على جانبيه. وعضادتا الباب: خشبتان منصوبتان مثبتتان في الحائط على جانبيه. وعضادتا الرّجل: رفيقاه ومعاوناه.( العَضْد ): قطع الفروع والقضبان العارضة التي تنبت على سوق الشجر، أو على فروعها العظيمة، مثالها: قطع قضبان الحور في الغوطة. وهو ما يسمّى الآن: التّقليم.( العَضُد ): ما بين المرفق إلى الكتف. ( الجمع ) أعضاد، لا يكسّر على غير ذلك. وأعضاد المزارع: حدودها التي تكون فيما بين الجار والجار. وـ المعين. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت متّخذ المضلين عضداً}. وـ الناحية. ويقال: فتّ في عضده: أضعف قوّته وفرّق عنه أعوانه. وشدّ عضده: قوّاه. وفي التنزيل العزيز: {سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ}. وـ قضيب الكَرْم المحمول تقوم على قضبانه الجديدة.( العَضَد ): داء في أعضاد الإبل. وـ ما نثر من ورق الشّجر. وـ ما قُطِع من قضبان الشّجر. ( الجمع ) أعْضاد، وعضود.( المِعْضَاد ): العِضَاد.( المِعْضَد ): العِضاد. وـ ما يقطع به الشّجر. ( الجمع ) معاضد.( اليَعْضيد ): بقلَة برّيّة تشبه الهندباء البرية وتنبت في الأراضي الرّملية والعامة يسمونها ( الجُعْضيض ).