لَمَصَ الشيءَ
يَلْمِصُه لَمْصاً لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ واللَّمَصُ الفالوذُ وقيل هو شيء يباع
كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ويقال للفالوذ
المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ واللَّمْصُ
اللَّمْزُ و
لَمَصَ الشيءَ
يَلْمِصُه لَمْصاً لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ واللَّمَصُ الفالوذُ وقيل هو شيء يباع
كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس ويقال للفالوذ
المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ واللَّمْصُ
اللَّمْزُ واللَّمْصُ اغْتيابُ الناس ورجل لَمُوصٌ مغتابٌ وقيل خَدُوعٌ وقيل
مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة وقيل كذّاب خَدّاع قال عدي بن زيد إِنك ذُو عَهْدٍ وذو
مَصْدَقٍ مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث أَن الحكَم بنَ أَبي
العاص كان خَلْف النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال
كُنْ كذلك يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك وأَلْمَص الكَرْمُ لانَ عِنَبُه
واللامِصُ حافظُ الكَرْمِ وتَلَمُّص اسم موضع قال الأَعشى هل تَذْكُرُ العهدَ في
تَلَمُّصَ إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا ؟