أبو
زيد: البسُّ:
السَوْقُ
الليّن. وقد
بَسَسْتُ
الإِبلَ
أَبُسُّها
بالضم
بَسَّاً. والبَسُّ
أيضاً:
اتِّخاذ
البَسيسَةِ،
وهو أن يُلَتَّ
السويقُ أو
الدقيقُ أو
الأقِطُ
المطحونُ،
بالسمن أو
بالزيت، ثم
يؤكل ولا
يطبخ.
والإِبْساسُ
عند الحلب: أن
أبو
زيد: البسُّ:
السَوْقُ
الليّن. وقد
بَسَسْتُ
الإِبلَ
أَبُسُّها
بالضم
بَسَّاً. والبَسُّ
أيضاً:
اتِّخاذ
البَسيسَةِ،
وهو أن يُلَتَّ
السويقُ أو
الدقيقُ أو
الأقِطُ
المطحونُ،
بالسمن أو
بالزيت، ثم
يؤكل ولا
يطبخ.
والإِبْساسُ
عند الحلب: أن
يقال للناقة:
بَِسْ بَسْ.
وهو صوَيْتٌ
للراعي
يسكِّن به
الناقة عند
الحلب. وناقةٌ
بَسوسٌ، إذا
كانت لا تدرُّ
إلا على
الإِبْساسِ.
وقال أبو
عبيد:
بَسَسْتُ
الإِبِلَ
وأَبْسَسْتُ،
لغتان، إذا
زجرتَها وقلت:
بِسْ بَِس.
وبَسَّ
عَقارِبَهُ،
أي أرسل
نمائمه وأذاه.
وبَسَسْتُ
المالَ في
البلاد
فانْبَسَّ،
إذا أرسلتَه
فتفرَّقَ
فيها، مثل
بَثَثْتُهُ
فانْبَثَّ.
قال الكسائي:
يقال: جيءَ
بِهِ من
حَِسِّكَ
وبَِسِّكَ،
أي ائْتِ به
على كلِّ حال
من حيثُ شئت.
وقال أبو
عمرو: يقال
جاء به من
حَِسِّهِ
وبَِسِّهِ،
أي من جهده.
ولأَطْلُبَنَّهُ
من حَسِّي
وبَِسِّي، أي
من جهدي. وينشد:
تَرَكَتْ
بَيْتي مـن
الأش
ياءِ
قَفْراً
مثلَ أمـسِ
كُلُّ
شيءٍ كنتُ
قـد جَ
مَّعْتُ
من حَسِّي
وبَسِّي
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
أَبَّسْتُ به
تَأْبيساً،
أي ذَلَّلْتُهُ
وحقّرته،
وكسَّرته. قال
الشاعر:
إنْ
تَكُ
جُلْمودَ
بِصْر لا
أُؤَبَّسُهُ
أُوقِدَ
عليه
فأَحْميهِ فَيَنْصَدِعُ
قال:
وأبَسْت به
أَبساً مثلُه.
وأنشد
الأصمعي:
أَبَّسْتُ به
تَأْبيساً،
أي ذَلَّلْتُهُ
وحقّرته،
وكسَّرته. قال
الشاعر:
إنْ
تَكُ
جُلْمودَ
بِصْر لا
أُؤَبَّسُهُ
أُوقِدَ
عليه
فأَحْميهِ فَيَنْصَدِعُ
قال:
وأبَسْت به
أَبساً مثلُه.
وأنشد
للعجَّاج:
أُسودُ
هَيْجا لم
تُرَم بِأَبْسِ
والأَبْسُ
أيضاً: المكان
الخشن، مثل
الشأْزِ.
والتَأَبُّسُ:
التغيُّر.
ومنه قول
المتلمس:
تُطيفُ به
الأيَّامُ ما
يَتَأَبَّسُ.