جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
معنى
في قاموس معاجم
جَارَ
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ...
ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( الجمع ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( الجمع ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).( الجَوْر ): الجائر. ( الجمع ) جَوَرَة، وجُوَرَة.ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.
أَجَر
العظمُ ـُ أَجْراً، وأُجُوراً، وإِجاراً: بَرَأَ على غير استواء. وـ العظمَ أَجْراً: جَبَره على غير استواء. وـ الشيءَ: أَكْراه. وـ فلاناً على كذا: أعطاه أَجْراً. وـ العاملُ صاحب العمل: رضي أن يكون أجيراً عنده. وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج ): تكونَ ...
العظمُ ـُ أَجْراً، وأُجُوراً، وإِجاراً: بَرَأَ على غير استواء. وـ العظمَ أَجْراً: جَبَره على غير استواء. وـ الشيءَ: أَكْراه. وـ فلاناً على كذا: أعطاه أَجْراً. وـ العاملُ صاحب العمل: رضي أن يكون أجيراً عنده. وفي التنزيل العزيز: ( عَلَى أنْ تَأْجُرَني ثمانِيَ حِجَج ): تكونَ أجيراً لي. وـ اللهُ عبدَه: أثابه.أُجِرَ فلان في ولده: مات فكان له أَجْراً عند الله.آجَرَه إيجاراً: أَجَرَه. وـ من فلان الدار وغَيرها: اكتراها منه. وـ فلاناً الدَّار: أَكْراهُ إياها.آجَرَه مُؤَاجرة: استأْجره.ائْتَجَر: طلب الثوابَ بصدقة أو نحوها. وـ على فلان بكذا: عَمِل له بأجر.استأجره: اتخذه أجيراً.الإِجارة: الأُجْرة على العمل. وـ عَقْد يَرِدُ على المَنَافع بعِوَض. ( محدثة ).الأَجْرُ: عِوَض العمل والانتفاع. وـ المَهر. ( الجمع ) أجور. وفي التنزيل العزيز: ( فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ). والأَجْر الحقُّ: ( في الاقتصاد ): الأجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشة هادئة مريحة. ( مج ).و ( الأَجْر الحقيقي ): ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء. ( مج).الأُجرة: الأَجْر. ( الجمع ) أُجَرٌ.الأجير: من يعمل بأجرٍ. ( الجمع ) أُجَراءُ.
معنى
في قاموس معاجم
أجْرَت
الشجرةُ: صار فيها الجِرَاء. وـ السَّبُعَةُ والكَلْبَةُ: كانت ذات جِرَاء.الجَُِرْوُ: الثَّمر أول ما ينبت غَضًّا. وـ ما استدار من الثِّمار، كالحَنْظَل والقِثَّاء ونحوه. وـ الصَّغير مِن ولد الكلب والأسد والسِّباع. ( الجمع ) جِرَاء، وأجْرٍ، وأجْراء.الجِرْوَة: أنثى الجِرْو. وـ ...
الشجرةُ: صار فيها الجِرَاء. وـ السَّبُعَةُ والكَلْبَةُ: كانت ذات جِرَاء.الجَُِرْوُ: الثَّمر أول ما ينبت غَضًّا. وـ ما استدار من الثِّمار، كالحَنْظَل والقِثَّاء ونحوه. وـ الصَّغير مِن ولد الكلب والأسد والسِّباع. ( الجمع ) جِرَاء، وأجْرٍ، وأجْراء.الجِرْوَة: أنثى الجِرْو. وـ الناقة القصِيرة. ويقال: ضرب لذلك الأمر جِرْوَتَه، أو جرْوَة نَفْسِه: وطَّن نَفْسَه عليه. وضربتُ جِرْوَتي عنه، أو عَلَيْه: صَبَرْت عنه، أو عليه.