الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَ
الجرَّةُ
من الخزف،
والجمع جَرٌّ
وجِرارٌ.والجَرُّ
أيضاً: أصل
الجبَل.والجِرَّةُ
بالكسر: ما
يُخرجه
البعير للاجترار.
والجِرِّيةُ:
الحوصلة.والجُرَّةُ:
خشبةٌ نحوَ
الذراع في
رأسها كِفَّة
وفي وسطها حَبْل
يُصاد بها
الظباء. وفي
المثل: ناوَصَ
الجَرَّة ثم
سالَمَها.
وذلك أنَّ
الظبي إذا
نَشب فيها
ناوَصَها
ساعةً
واضطرب،
وفإذا غلبته
استقرَّ فيها
كأنَّه
سالمها.
يُضرَب لمن
خالف ثم
اضطُرَّ إلى
الوفاق.وفرسٌ
جَرورٌ: يمنَع
القياد. وبئر
جَرورٌ: بعيدة
القعر يُسْنى
عليها.والجَارورُ:
نهر
السيل.وكتيبةٌ
جَرَّارةٌ، أي
ثقيلة المسير
لكثرَتها.وجيشٌ
جَرَّارٌ.والجَرَّارَةُ
أيضاً:
عُقيربٌ
تجرُّ ذَنَبَها.والجَرير:
حبل يُجعل
للبعير
بمنزلة
العِذار للدّابة
غير الزِمام،
وبه سمِّي
الرجل جَريراً.وجَرَرْتُ
الحبلَ
وغيرَه
أَجُرُّهُ
جَرّاً.والمَجَرَّةُ
التي في
السماء
سمِّيت بذلك
لأنّها كأثر
المَجَرِّ.وجَرَّ
عليهم جَريرةً،
أي جنى عليهم
جناية.ويقال:
جَرَّتِ الناقة،
إذا أتت على
مَضرِبها ثم
جاوزته بأيام
ولم تُنتَج.وتقول:
كان ذلك عامَ
كذا وهلمَّ
جَرَّا إلى اليوم.وفعلت
كذا مِن
جَرَّاكَ، أي
من أجلك، وهو
فَعْلى، ولا
تقل مَجْراكَ.
وقال:
أحبُّ
السَبتَ مِن
جَرَّاكِ
ليلى
كأنِّي
يا سلامَ من اليهـودِ
وربَّما
قالوا: مِن
جَراكَ غير
مشدّد، ومن
جَرائِكَ
بالمدّ من
المعتلّ.وأَجْرَرْتُ
لسانَ
الفصيل، أي
شققتُه لئلاّ
يرتضع. وقال
امرؤ القيس:
فكـرَّ
إلـيه
بِـمـبـراتـه
كما
خلَّ ظَهرَ
اللسان
المُجِرّ
قال
عمرو بن معدي
كرب:
فلو أنَّ
قَومي
أنظقَتْني
رِماحُهم
نَطقتُ
ولكنَّ
الرماح أَجَـرَّتِ
يقول:
لو قاتَلوا
وأبْلَوا
لَذَكرت ذلك
وفَخَرت به،
ولكنَّهم
قطَعوا لساني
بِفرارهم.
ويقال أيضاً:
أَجَرَّهُ
الرمحَ، إذا
طعنَه وترك
الرمحَ فيه
يجرُّه. قال
الشاعر:
ونَقي
بصالحِ
مالنا
أحسـابَـنـا
ونُجِرُّ
في الهيجا
الرماحَ
ونَدَّعي
وأَجْرَرْتُهُ
رَسَنَهُ، إذا
تركتَه يصنع
ما شاء.
وأَجْرَرْتُهُ
الدَينَ، إذا
أخَّرتَه له.
وأَجَرَّني
فلانٌ
أغانيَّ، إذا
تابعها.
وفلان
يُجارُّ
فلاناً، أي
يطاوله.
والتَّجْريرُ:
الجَرُّ.
شُدِّدَ
للكثرة، أو للمبالغة.
واجْتَرَّهُ،
أي جَرَّهُ.
واجْتَرَّ
البَعيرُ، من
الجِرَّة.
وكلُّ ذي كرشٍ
يَجْتَرُّ.
وانْجَرَّ
الشيءُ:
انجذب.
معنى
في قاموس معاجم
الجَوْرُ:
الميل عن
القصد. يقال:
جارَ عن الطريق،
وجارَ عليه في
الحكم.
وجَوَّرَهُ
تَجْويراً:
نسبَه إلى
الجَور. وضربه
فَجَوَّرَهُ،
أي صرعَه، مثل
كوّره،
فَتَجَوَّرَ.
والجارُ: الذي
يُجاوِرُكَ.
تقول:
جاوَرْتُهُ
مُجَاوَرَةً
وجِواراً
وجواراً،
الجَوْرُ:
الميل عن
القصد. يقال:
جارَ عن الطريق،
وجارَ عليه في
الحكم.
وجَوَّرَهُ
تَجْويراً:
نسبَه إلى
الجَور. وضربه
فَجَوَّرَهُ،
أي صرعَه، مثل
كوّره،
فَتَجَوَّرَ.
والجارُ: الذي
يُجاوِرُكَ.
تقول:
جاوَرْتُهُ
مُجَاوَرَةً
وجِواراً
وجواراً،
والكسر أفصح.
وتَجَاوَرَ
القومُ
واجْتَوَروا
بمعنىً.
والمُجاوَرَةُ:
الاعتكاف في
المسجد. وفي الحديث:
"كان
يُجاوِرُ في
العَشْر
الأواخر".
وامرأة الرجل:
جارَتُهُ.
والجارُ: الذي
أَجَرْتَهُ
من أن يظلمَه
ظالم. قال
الهذلي:
وكنت إذا
جاري دَعا
لمـضُـوفةٍ
أشمِّر
حتَّى
يَنْصُفَ
الساقَ
مِئْزَري
واسْتَجارَهُ
الله من
العذاب:
أنقَذَه. وغيث
جِوَرٌّ، أي
شديدُ صوتِ
الرعد.
وبازِلٌ جِوَرٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الأجْرُ:
الثوابُ. تقول
أَجَرَهُ
الله يَأْجِرُهُ
ويَأْجُرُهُ
أَجْراً.
وكذلك
آجَرَهُ الله
إيجَاراً.
وآُجرَ فلانٌ
خمسةً من
وَلَدِهِ، أي
ماتوا فصاروا
أَجْرَهُ.
والأُجرَةُ:
الكِراءُ. تقول:
استأجَرتُ
الرجلَ فهو
يَأْجُرُني
ثمانيَ
حِجَجٍ، أي
الأجْرُ:
الثوابُ. تقول
أَجَرَهُ
الله يَأْجِرُهُ
ويَأْجُرُهُ
أَجْراً.
وكذلك
آجَرَهُ الله
إيجَاراً.
وآُجرَ فلانٌ
خمسةً من
وَلَدِهِ، أي
ماتوا فصاروا
أَجْرَهُ.
والأُجرَةُ:
الكِراءُ. تقول:
استأجَرتُ
الرجلَ فهو
يَأْجُرُني
ثمانيَ
حِجَجٍ، أي
يصير أَجيري.
وائْتَجَرَ
عليه بكذا، من
الأُجْرَةِ.
الأصمعي:
أجَرَ العظمُ يَأْجُرُ
أَجْراً
وأُجوراً، أي
بَرَأ على عَثْمٍ.
وقد أُجِرَتْ
يَدُهُ، أي
خُبِرَتْ.
وآجَرَها
اللهُ، أي
جَبَرَها على
عَثْمٍ؛
وآجَرْتُهُ
الدارَ:
أكْرَيْتُها.
والإجَّارُ:
السّطحُ بلغة
أهل الشام
والحجاز.