الأَصْرُُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : الكَسْرُ والعَطْفُ يقال : أَصَرَ الشَّيءَ يَأْصِرُه أَصْراً : كَسَرَه وعَطَفَه
الأَصْرُ : الحَبْسُ يقال : أَصَر الشَّيءَ يَأْصِرُه أصْراً إذا حَبَسَه وضَيَّقَ عليه وقال الكِسَائِيُّ : أَصَرَنِي الشَّيءُ يأْصِرُنِي أي حَبسَنِي وأصَرْتُ الرَّجل على ذلك الأمر أي حَبَستُه . وعن ابن الأعرابيّ : أصَرْتُه عن حاجتِه وعَمَّا أرتُه أي حَبَستُه
الأَصْرُ : أن تَجعلَ للبيتِ إصاراً ككتابٍ عن الزَّجّاج أي وَتِداً للطُّنُبِ . وفِعْلُ الكلِّ كضَرَبَ
الإِصْرُ بالكَسْر : العَهْدُ وفي التنزيل العزيز : " وأَخَذْتُم على ذلكم إِصْرِي " قال ابن شُمَيل : الإِصْرُ : العَهْدُ الثَّقيلُ وما كان عن يَمينٍ وعَهْدٍ فهو إِصْرٌ . وقال الفَرّاءُ الإصْرُ ها هنا إثْم العَقْدِ والعَهْدِ إذا ضَيَّعُوه كما شَدَّد على بني إسرائيلَ . ورُوِيَ عن ابن عَبّاس : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " قال : عَهْداً لا نِفي به وتُعَذِّبنا بتَرْكِه ونَقْضِه وقوله : " وأخَذْتُم على ذلكُم إصْرِي " قال مِيثاقِي وعَهْدي . قال أبو إسحاق : كلُّ عَقْدٍ من قَرَابَةٍ أو عَهْدٍ فهو إِصْرٌ
الإٍصر : الذَّنْبُ . قال أبو منصورٍ في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " أي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا . وقال شَمِرٌ في الإصْرِ : إثْمُ العَقْدِ إذا ضَيَّعه وسُمِّيَ الذَّنْبُ إصْراً لِثقَلِهِ
الإِصْرُ : الثِّقَلُ سُمِّيَ به لأنّه يَأْصِرُ صاحبَه أي يَحْبِسُه من الحَرَاك . وقوله تعالى : " ويَضَعُ عنهم إصْرَهُمْ " قال أبو منصور : أي ما عُقِدَ مِن عَقْدٍ ثَقِيل عليهم مثل قَتْلِهم أنفسَهم وما أشبَه ذلك من قَرْضِ الجِلْدِ إذا أصابَتْه النَّجَاسةُ وقال الزَّجّاج في قوله تعالَى : " ولا تَحْمِلْ علينا إصْراً " : أي أمْراً يَثْقُلُ علينا " كما حَمَلْتَه على الَّذِين مِن قَبْلِنَا " نحو ما أُمِرَ به بنو إسرائِيلَ مِنْ قَتْل أنفسِهِم أي لا تَمْتَحِنّا بما يَثْقُلُ علينا . ويُضَمُّ ويُفْتَحُ في الكلِّ
الإِصْر : ما عَطَفَكَ على الشَّيْءِ
في حديث ابنِ عُمَرَ : " مَن حَلَفَ على يَمِينٍ فيها إصْرٌ " فلا كَفّارةَ لها قالوا : الإصْرُ : إنْ تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عَتَاقٍ او نَذْرٍ وأصلُ الإصرِ الثِّقْلُ والشَّدُّ لأنها أثقلُ الأيمانِ وأضيقُها مَخْرجاً يَعْنِي أنه يجبُ الوفاءُ بها ولا يُتَعوَّضُ عنها بالكَفّارة
الإصْرُ : ثَقْب الأُذُنِ قال ابن الأعرابيّ : هما إصْرانِ . " ج آصَارٌ " لا يُجاوِزُنه أدْنَى العَددِ وإصْرانٌ بالكسر جمعُ إصْرٍ بمعنى ثَقْبِ الأُذُنِ . وأنشد ابنُ الأعرابيّ :
إن الأُحَيْمِرَ حِينَ أرْجُو رِفْدَه ... غَمْراً لأقْطَعُ سَيِّئُ الإصْرانِ . الأقْطَعُ : الأصَمُّ : والإصْرَانُ : جمعُ إصْرٍ . والآصِرَةُ : ما عَطفَكَ على الرَّجُلِ من الرَّحِمِ والقَرَابةِ والمعروفِ والمِنَّة ويقال : ما تَأْصِرُنِي على فُلان آصرَةٌ أي ما تَعْطِفُنِي عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابَةٌ . " ج أواصِرُ " قال الحُطَيئة :
عَطَفُوا عليّ بغَيْرِ آ ... صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأواصِرْ . أي عَطَفُوا عليّ بغيرِ عَهْدٍ أو قَرَابةٍ . ومن سَجَعَات الأساس : عَطَفَ عليَّ بغيرِ آصِرَة ونَظَرَ في أمرِي بعِيْنٍ باصِرَة
الآصِرَةُ : حَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسفلُ الخِبَاءِ إلى وَتِدٍ وأنشد ثعلبٌ عن ابن الإعرابيّ :
لَعَمْرُكَ لا أدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةٍ ... ولا أتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ . فَسَّرَه فقال : لا أرْضَى من الوُدِّ بالضَّعيف ولم يُفَسِّر الآصرةَ وقال ابن سِيدَه : وعندي أنّه إنّما عَنَي بالآصِرَة الحَبْلَ الصَّغِيَر الذي يُشَدُّ به أسفَلُ الخِبَاءِ فيقول : لا أتعرَّض لتِلْك المواضِعِ أبْتَغِي زَوجةَ خَلِيلِي ونحْو ذلك وقد يجوزُ ان يُعَرِّضَ به لا أتَعرَّضُ لمَن كان مِن قَرابةِ خَلِيلِي كعَمَّتِه وخَالَتِه وما أشبهَ ذلك كالإصارِ والإصارةِ بكَسْرِهما والأيْصَرِ والآصِرَةِ وجمعُ الإصارِ أُصُرُ وجمعُ الأيْصَر أيَاصِرُ
والمَأْصَرُ كمَجْلِسٍٍ ومَرْقَدٍ : المَحْبِسُ مأْخوذٌ من آصِرَةِ العَهْدِ إنّما هو عَقْدٌ ليُحْبَسَ به ويقال للشيْءِ تُعْقَدُ به الأشياءُ : الإصارُ مِن هذا وقد أصَرَه يَأْصِرُه إذا حَبَسَه " ج مآصِرُ " والعامَّةُ تقولُ : مَعاصِرُ بالعَيْن بَدَلَ الهَمْزِ
والإصارُ ككتابٍ : وَتِدُ الطُّنُبِ قَصِيرٌ وفي الفُرُوق لابن السِّيد : الإصارُ : وَتِدُ الخِبَاءِ وجمعُه أُصُرٌ على فُعُلٍ وآصِرَةٍ . والإصارُ : القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَي الرَّجلِ والسِّينُ فيه لغةٌ
الإصار الزَّنْبِيلُ يُحْمَلُ فيه المَتَاعُ على التَّشْبِيه بالمِحَشِّ . الإصارُ : ما حَوَاه المِحَشُّ من الحَشِيشِ قال الأعْشَى :
فهذا يُعِدُّ لهنَّ الخَلَى ... ويَجْمَعُ ذا بَينهنَّ الإصَارَا . الإِصار : كِساءٌ يُحْتَشُّ فيه كالأيْصَرِ فيهما وجمعُه أياصِرُ قال :
تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشَّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ ... وكُنّا أُناساً يَعْلِفُونَ الأيَاصِرَا . والإصَارُ والأيْصَرُ : الحَشِيشُ المُجْتَمِعُ . وفي كتابِ أبي زَيْدٍ : الأيَاصِرُ : الأكْسِيَةُ التي مَلَؤُوهَا مِن الكَلأ وشَدُّوها وَاحدُهَا أيْصَرُ وقال : حَشٌّ لا يُجَزُّ أيْصَرُه أي مِن كَثْرَتِه . وقال الأصمعيُّ : الأيْصَرُ : كِسَاءٌ فيه حَشِيشٌ يقال له : الأيْصَرُ ولا يُسَمَّى الكِسَاءُ أيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيشُ ولا يُسَمَّى ذلك الحَشِيشُ أيْصَراً حتى يكونَ في ذلك الكِسَاءِ" ج أُصُرٌ " بضمّتين وآصِرَةٌ . والأصِيرُ : المُتَقَارِبُ والمُلْتَفُّ من الشَّعَرِ يقال : شَعَرٌ أصِيرٌ أي ملتفٌّ مجتمعٌ كثيرُ الأصلِ قال الرّاعي :
" ثَبَتَتْ على شَعَرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ . الأَصِيرُ أيضاً : الكَثِيفُ الطَّوِيلُ من الهُدْبِ قال :
" لِكُلِّ مَنَامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ . المَنامةُ : القَطِيفَةُ يُنامُ فيها
والمُؤَاصِرُ : الجارُ قال الأحمر هو جارِي مُكَاسِرِي ومُؤَاصِرِي أي كِسْرُ بَيْتهِ إلى جَنْبِ كسرِ بَيْتِي وإصارُ بَيْتِي إلى جَنْبِ إصارِ بَيْتِه وهو الطُّنُب وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ ومُطَانِبِي ومُقَاصرِي . والمُتآصِرُون من الحَيِّ : المُتَجاوِرُونَ . وائْتَصَرَ النَّبْتُ . إذا طالَ وكَثُرَ والتفَّ
وائْتَصَرِت الأرْضُ ائْتصاراً : اتَّصَلَ نَبْتُهَا . وائْتَصَرَ القومُ : كَثُرَ عَدَدُهم يقال : إنهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أي عَدَدُهم كَثِيرٌ
ومما يستدرك عليه : كَلأٌ آصِرٌ : حابِسٌ لمَن فيه أو يُنْتَهَي إليهِ من كَثْرته . والأواصِرُ : الأواخِي والأوارِي واحدتُها آصِرَة قال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُب يصفُ الخيلَ :
يَسُدُّون أبوابَ القِبَابِ بضِمُرٍَّ ... إلى عُنُنٍ مُسْتَوْثِقاتِ الأواصِرِ . يُرِيد خيلاً رُبِطَتْ بأَفْنِيَتِهِم والعُنُن : كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ مِن الرِّيح والبَرْد وقال آخر :
لها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وجُلُّ ... وسِتٌّ من كَرَائِمِهَا غِرارُ . والمَاصِرُ : مَفْعِلٌ مِن الإصْر أو فاعلٌ من المِصْر بمعنى الحاجِزِ . ولَعَنَ المآصرَ هكذا في الأساس ولم يُفَسِّره . وفي اللِّسَان : والمَأْصِرُ يُمَدُّ على طَرِيقٍ أو نهرٍ يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ : أي يُحْبَسُ لِيُؤْخَذَ منهم العُشُور . وآصَرَ البَيْتَ بالمَدِّ لغة في أصَرَه إذا جَعلَ له إصاراً عن الزَّجّاج
الصِّرَّةُ بالكسر : شِدَّةُ البرْدِ حكاها الزَّجّاجُ في تفسيرِه أو البَرْدُ عامَّةً حُكيتْ هذه عن ثعْلبٍ كالصِّرِّ فيهما بالكسر أيضاً . وقال اللَّيثُ : الصِّرُّ : البَرْدُ الذي يضْرِبُ النباتَ ويَحُسُّه وفي الحديث " أنّه نَهَى عمّا قَتَله الصِّرُّ من الجَرادَ " أي البَرْد . قال الزَّجّاجُ : الصَّرَّةُ : أشَدُّ الصِّياحِ يكونُ في الطّائِرِ والإنسانِ وغيرهما وبه فُسِّر قوله تعالى " فأقْبَلَتِ امْرَأتُه في صَرَّةٍ " ويقال جاءَ في صَرَّةٍ وجاءَ يصْطَرُّ أي في ضَجَّة وصَيْحَةٍ وجَلَبَةٍ
والصَّرَّةُ بالفتح : الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ وغيرها ولا يَخْفي ما بين الحَرْبِ والحَرِّ من الجِنَاس المُذَيَّلِ . وصَرةُ القَيْظِ : شِدتهُ وشِدةُ حَرِّه وقد فُسِّرَ قولُ امريءِ القَيْسِ :
فأَلْحَفَهُ بالهادِياتِ ودُونه ... جَواحِرُها في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ
بالشدَّةِ من الكَرْبِ . الصَّرَّةُ : العَطْفَةُ . الصَّرَّةُ : الجَمَاعةُ وبه فَسَّرَ بعضٌ قولَ امريءِ القيسِ المُتَقَدَّمَ أي في جَماعةٍ لم تتَفَرَّق . الصَّرَّةُ : تَقْطِيبُ الوَجْهِ من الكَرَاهةِ . الصَّرَّةُ : الشاةُ المُصَرّاةُ وسيأتي معنى المُصراة قريباً . الصَّرَّةُ : خَرَزَةٌ للتَّأخِيذِ يُؤْخِّذُ بها النّسَاءُ الرِّجالَ . هذه عن اللحيانيّ . الصُّرَّةُ بالضَّمِّ : شَرْجُ الدراهمِ ونَحْوِها كالدَّنانِير معروفَةٌ وقد صَرَّها صَراًّ . وصَرَرْتُ الصُّرةَ : شَدَدْتُهَا . ورِيحٌ صِرٌّ بالكسر وصَرْصَرٌ إذا كانت شَديِدَة الصَّوْتِ أو شَدِيدَةَ البَرْدِ . قال الزَّجّاجُ : وصَرْصَرٌ متكررٌ فيها الرّاءُ كما يُقالُ : قَلْقَلْتُ الشيْءَ وأقْلَلْتُه إذا رَفَعْتَه من مَكانه وليس فيه دَليلُ تَكْرِيرٍ وكذلك صَرْصَرٌ وصِرٌ وصَلْصَلٌ وصِلٌّ إذا سَمِعْتَ صَوتَ الصّرِيرِ غير مُكَرَّر قلت : صَرَّ وصَلَّ فإذا أَرَدْتَ أن الصوتَ تكرر قُلْتَ : قد صَلصَلَ وصَرْصَرَ . وقال الأَزْهَرِيّ : " بِريح صَرْصَرٍ " أي شديدة البَرْدِ جِداً . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : ريحٌ صَرْصَرٌ فيه قولان : يقال : أَصْلُهَا صَرَّرٌ من الصِّرّ وهو البَرْدُ فأَبْدَلُوا مكانَ الراءِ الوُسطى فاءَ الفعل كما قالوا تَجَفْجَفَ الثوبُ وكُبْكُبِوا وأصله تَجَفَّفَ وكُبِّبُوا . ويقال : هو من صَريرِ البابِ ومن الصَّرَّةِ وهي الضجة قال عز وجَل " فأَقْبَلَت امرَأَتُهُ في صَرَّةٍ " قال المفسرون : في ضَجَّةٍ وصَيْحَةٍ . وقال ابنُ الأنباريّ في قوله تعالى " كَمَثَلِ رِيحٍ فيهَا صِرٌّ " ثلاثة أقوال : أَحدها : فيها بَرْدٌ . والثاني فيها تَصْوِيتٌ وحَرَكة . وروى عن ابنِ عباس قولٌ آخر فيها صِرٌّ قال : فيها نارٌ . وصُرَّ النّبَاتُ بالضمِّ صَراًّ : أَصابهُ الصِّرُّ أي شِدة البَرْدِ . وصَرَّ كفَرَّ يَصِرُّ كيَفِرُّ صَراًّ بالفتح وصَرِيراً كأميرٍ : صَوتَ وصاحَ شَديداً أَي أَشَدَّ الصِّيَاحِ كصَرْصَرَ قال جَرِيرٌ يَرْثِي ابنه سَوَادَةَ :
قالُوا نَصِيبكَ من أجْرٍ فقُلتُ لَهُمْ ... من للعَرِينِ إِذا فَارقْتُ أشْبَالي
" فارَقْتَنيِ حينَ كَفَّ الدَّهْرُ من بَصَري
" وحينَ صِرتُ كعَطْمِ الرَّمَّةِ البَاليِ
ذاكُمْ سَوَادَةُ يَجْلُو مُقْلَتَيْ لَحمِ ... بازٍ يُصَرْصِرُ فوقَ المَرْقَبِ العالِي . قال ثعلب : قيل لامرأة : أَي النّسَاءِ أبْغَضُ إِليْكِ ؟ فقالتْ : التي إن صَخِبَتْ صَرْصَرَتْ . وصَرَّ الجُندَبُ يَصرُّ صَرِيراً وصَرَّ البابُ يَصِيرُّ وكُلُّ صَوتٍ شِبْه ذلك فهو صَرِيرٌ إذا امتدَّ فإذا كانَ فيه تخْفِيفٌ وتَرْجِيعٌ في إعادةٍ ضُوعِف كقولك : صَرْصَرَ الأخْطَبُ صَرْصَرَةً كأنهم قدَّرُوا في صوتِ الجُنْدُبِ المَدَّ وفي الصوتِ الأخْطَبِ التَّرْجيعَ فحَكَوْه على ذلك وكذلك الصَّقْرُ والبازِيّ . صَرَّ صِمَاخُه صَريراً : صاحَ من العَطشِ . وقال ابنُ السّكِّيت : صَرتْ أُذُنِي صَريراً إذا سَمِعْت لها دَوياًّ . وصَرَّ البابُ والقَلمُ صَريراً أي صَوَّتَ . وفي الأساس : صَرَّت الأُذنَ سُمِعَ لها طَنينٌ . وصَرَّ صَماخُة من الظَّمإ . وصَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُّرها بالضمّ صَراً بالفَتْح : شَدَّ ضَرْعها بالصِّرَارِ فهي مَصْرُورةٌ ومُصَرَّرَةٌ وفي حديث مالكِ ابن نُوَيْرة حين جمَع بَنُو يَرْبوع صَدَقاتهم ليُوَجِّهُوا بها إلى أبي بكرٍ رضي الله عنه فمنَعهم من ذلك وقال :
وقُلْتُ خُذُوها هذهِ صَدَقاتُكُمْ ... مُصَرَّرَة أخْلافُها لم تُحَرَّدِ
سأجْعَلُ نفْسي دُونَ ما تَحْذَرُونه ... وأرْهَنُكُم يوماً بما قُلْتُه يديوصَرَّ الفرَسُ والحِمارُ بأذُنه يَصرُّ صَراً وصَرَّها وأصَرَّ بها : سَوَّاها ونَصَبَها للاسْتِماعِ كصَرَّرَها وقال ابن السِّكِّيتِ : يقالُ : صَرَّ الفَرَس أثذُنَيْهِ : ضَمَّهُما إلى رأسِه فإذا لم يُوقِعُوا قالُوا : أصَرَّ الفرسُ بالألف وذلك إذا جَمَعَ أذُنَيْه وعَزَمَ على الشَّدِّ . وقال غيرهُ : جاءَتِ الخَيْلُ مُصِرَّةً آذانها أَي مُحَدِّدَةً آذَانَها رافعةً لها وإنما تَصُرُّ آذانها إذا جَدَّتْ في السَّيْرِ . الصِّرَارُ ككَتابٍ : ما يُشَدُّبهِ الضَّرْعُ ج أَصِرَّةٌ وهو الخَيْطُ الذي تُشَدُّ به التَّوادِي على أَطْرافِ النَّاقَةِ وتُذَيَّرُ الأَطْباءُ بالبَعرِ الرَّطْبِ لئلاّ يُؤَثِّرَ الصِّرَارُ فيها . وقال الجَوهريّ : الصِّرَارُ : خَيْطٌ يُشدّ فوقَ الخِلْفِ لئلاّ يَرْضَعَها وَلدها وفي الحديث " لايَحِلُ لرَجُل يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخرِ أَنْ يَحُلّ صِرارَ ناقةِ بِغَيْرِ إِذْنِ صاحِبِها فإنه خاتمُ أَهْلِها قال ابنُ الأثير : من عادَةِ العَرَبِ أن تَصُرَّ ضُروع الحَلُوباتِ إذا أَرْسلوها المَرعى سارحَةً ويُسمونَ ذلك الرَّبَاطَ صِراراً فإذا رَاحت عَشِياًّ حُلتْ تلكَ الأصِرَّةُ وحُلِبَتْ فهي مَصْرُورَةٌ ومُصَرَّرَةٌ قال وعلى هذا المعنى تأوّلُوا قولَ الشافِعيِّ فيما ذَهَب إليه في أمرِ المُصَرَّاةِ . وقال الشاعرُ :
إذَا اللَّقَاحُ غَدَتْ مُلقًي أصِرَّتُها ... ولا صَرِيمَ من الوِلدَ انِ مَصْبُوحُ الصِّرَارُ : ع بِقُرْبِ المَدينةِ . على ساكِنها أَفضلُ الصلاة والسلام وهو ماءٌ مُحْتَفَرٌ جاهليّ على سَمْتِ العِراقِ . وقيل : أُطُمٌ لبني الأشْهَلِ قلت : وإليه نُسب محمدُ بنُ عبدِ الله الصَّرَاريّ ويقال فيه : محمدُ بنُ إبراهيمَ الصِّرَارِيّ والأول أصحّ روى عن عَطاءٍ وعنه بكْرُ ابنُ مُضَرَ هكذا قاله أئمة الأنساب وقال الحافظُ بنُ حَجَر : إنما رَوىَ عن عَطَاءٍ بواسِطَةِ ابنِ أبي حُسينِ . قلْت : وابنُ أَبي حُسين هذا هو عبدُ الله بنُ عبدِ الرّحمنِ بنِ أبي حُسين رَوَى عن عَطَاءٍ . والمُصَرَّاةُ : المُحَفَّلَةُ على تحويل التضعيف . أو هي مِنْ صَريَّ يُصري . تصريةً فحملّ ذِكرهِ المعتل . وناقةٌ مُصِرَّةٌ : لا تدشرّ قال أُسامةُ الهُذليُّ :
أَقَرّتْ على حُول عَسُوسٌ مُصِرةٌ ... ورَاهَقَ أَخلافَ السَّدِيسِ بُزُولهُا والصَّرَرُ محركةً : السُّنْبُلُ بعَما يُقصِّبُ وقبل أن يَظْهَر . هو السُّنْبُلُ ما لم يَخْرُجْ فيهِ القَمحُ قاله أبو حنيفة واحِدَته صَرَةٌ وقد خالفَ هنا قاعدَته وهي قولُه وهي بهاءٍ . وقد أَصرّ السُّنْبُلُ . وقال ابنُ شُمَيْل : أَصَرَّ الزَّرْعُ إِصْراراً إذا خَرَجَ أَطرافُ السَّفاءِ قبل أن يَخْلُصَ سُنْبُلُه فإذا خَلَصَ سُنْبُلُه قيل قد أَسْبَلَ وقال في مَوضعٍ آخرَ : يَكونُ الزَّرْعُ صَرَاً حينَ يَلْتَوِي الوَرَقُ ويَيْبَسُ طَرَفُ السُّنْبُلِ وإن لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ . وأَصَرَّ يَعدُو إذا أَسرعَ بعضَ الإِسْرَاعِ ورواه أبو عُبيْد : أضرَّ بالضاد وزعَم الطُّوِسي أنه تَصحيفٌ . أصَرَّ على الأَمْرِ : عَزَم ومنه يقال : هُو مِني صِري بالكسر وأَصِرَّي بفتح الهَمزة وكسر الصاد والراءِ وصِرَّي بكسر الصاد وفْتحِ الراءِ المشدَّدَةِ وأَصِرَّي بزيادة الهمزة وصُري بضَمّ الصاد وكسر الراءِ وصُرَّي بفتح الراءِ المشدّدَة أَي عَزيمةٌ وجدٌ . وقال أَبو زَيدْ : إنها منَّي لأصِريِّ أي لحقيقةٌ وأنشد أبو مالكٍ :
فدْ عَلِمتْ ذاتُ الثَّنايا الغُرِّ ... أَنّ النَّدَى من شِيمَتي أصِرِّيأي حقيقة . وقال أبو سَمال الأسديّ حين ضَلَّت ناقَتُه : اللهُمَّ إِنْ لم تَرُدَّهَا عليَّ فلمْ أصَلِّ لكَ صَلاةً . فَوَجَدَها عَنْ قَرِيبٍ فقال : علمَ اللهُ منِّي صِرّي أي عَزمٌ عليه . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : إنها عَزيمةٌ مَحتومةٌ قال : وهي مُشْتَقَّةٌ من أَصْرَرْت على الشَّيْئِ إذا أَقمتَ ودُمتَ عليه ومنه قوله تعالى " ولَمْ يُصِرُّوا علَى ما فَعَلوا وَهمْ يَعملونَ " . وقال أبو الهيثمِ : أَصِرَّ أي اعزِمِي كأنه يُخاطبُ نَفْسَه من قولكَ : أَصَرَّ عَلَى فِعله يُصرُّ إصْراراً إذا عَزم عَلَى أن يَمضيَ فيه ولا يَرجع . وفي الصحاح : وقد يقال : كانت هذه الفَعْلةُ مِّني أَصِري أي عَزيمَةً ثم جُعلت الياءُ ألفاً كما قالوا : بأبي أنتَ وبِأبَا أَنتَ وكذلك صِري وصِرَّي وعلى أن يُحذف الألفُ من إصِري لا على أنها لغة صرَرْتُ على الشيءِ وأَصْرَرْتُ
وقال الفراءِ : الأَصلُ في قولهم : كانت مني صِري وأَصِريِّ أي أَمْرٌ فلما أرادوا أن يُغِّيروه عن مذهبِ الفعل حَوَّلُوا ياءَه ألفاً فقالوا : صِرَّي واَصِرَّي كما قالوا : نُهىَ عن قِيلَِ وقَالٍَ . وقال : أُخْجَتا من نية الفِعْل إلى الأسماءِ قال : وسمْتُ العَرَبَ تقُولُ : أَعْيَيْتَنِي من شُبَّ إلى دُبَّ ويُخْفَضُ فيقال : من شُبٍّ إلى دُبٍّ ومعناه : فعَل ذلك مُذْ كان صغيراً إلى أن دَبَّ كبيراً . وصَخْرَةٌ صَرَّاءُ : صَماءُ وفي اللسان : مَلْساءُ . وفي التكملة : وحجرٌ أَصَرَّ : صُلْبٌ . ورَجلٌ صَرُورٌ كصبُورٍ وصَرُورَةٌ بالهاءِ وصَرَارَةٌ كسَحابة وصَارُورَةٌ كقَارورَة وصَارُورٌ بغير هاءٍ وصَرُورِيّ وصارُورِيّ كلاهما بياءِ النسَب وصارُوراءُ كعاشوراءَ عن الكسائيّ نقله الصّاغانيّ . قال شيخنا : يُحلقُ بنظائرِ عاشُوراءَ التي أنكرَها ابنُ دُريدْ . انتهى والمعروف في الكلام رجُل صَرورٌ وصَرُورَةٌ : لم يَحُجَّ قَطُّ وأَصلُه من الصِّر : الحَبسْ والمَنع وقد قالوا : صَرُورِيٌَََّ وصارُورِيٌّ فإذا قلْت ذلك ثَنَّيْت وجَمَعت وأَنَّثْتَ . وقال ابنُ الأعرابيّ : كلُّ ذلك من أوله إلى آخره مثَنَّى مَجموعٌ كانت فيه ياءُ النَّسبِ أو لم تكن ج صَرَارةٌ وصَرَارٌ بالفتَتْح فيهما . الصّارُورَةُ والصارُورُ : هو الذي لم يَتَزوَّجْ للوَاحِدِ والجَميِع . وكذلك المؤنّث . والصَّرُورةُ في شعرِ النَّبِغةِ : الذي لم يأتِ النّسَاءَ كأنه أَصرّ على ترْكِهِنَّ وفي الحديثِ " لا صَرُورَةَ في الإسلامِ " . وقال اللحيانيّ : رَجُلٌ صَرُورَةٌ ولا يُقال إلا بالهاءِ . وقال ابن جِني : رَجلٌ صَرُورَةٌ وامرأَةٌ صَرُورَةٌ ليست الهاءُ لتأنيثِ الموصوف بما هي فيه وإنما لحِقتَ لإعلامِ السامِعِ أنَّ هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بلغَ الغايةَ والنهايةَ فجعلَ تأنيثُ الصِّفةِ أَمارةً لما أُرِيد من تأْنِيثِ الغَايَةِ والمُبَالَغَةِ . وقال الفراءُ عن بعضِ العَرَبِ : قال : رَأيتُ أقواماً صَرَاراً بالفَتْح واحدُهُم صَرَارَةٌ . وقال بعضُهُمْ : قومٌ صَوارِيرُ : جمْع صارُورَة قال : ومن قالَ : صَرُورِيّ وصارُورِيّ ثنى وجَمَعَ وأَنَّثَ . وفَسَّرَ أبو عُبيد قَوله عليه السلام " لا صَرُورَةَ في الإسلامِ " بأنه التَّبَتُّلُ وتَركُ النِّكَاحِ فجعله اسماً للحدثِ يقول : ليسَ يَنْبَغِي لأحد أن يقولَ : لا أتَزوَّجُ يقول : ليس هذا من أَخلاقِالمُسلمينَ وهذا فِعلُ الرُّهْبَانِ وهو معروفٌ في كلام العَرَبِ ومنه قولُ النابِغَةِ :
لو أنها عَرَتْ لأشْمطَ رَاهِبٍ ... عَبَدَ الإلهَ صَرُورَةٍ مُتَعَبِّدِ يعني الراهِبَ الذي قد تَرَكَ النساءَ . وقال ابنُ الأثيرِ في تفسيرِ هذا الحَديثِ : وقيل أرادَ : منَ قَتَلَ في الحَرَمِ قُتلَ ولا يُقبلُ منه أنْ يَقولَ : إني صَرُورَةٌ ما حججْت ولا عَرَفْتُ حُرْمَةَ الحَرَمِ : قال : وكان الرجلُ في الجاهليةِ إذا أَحْدثَ حَدَثاً ولجَأَ إلى الكَعْبَةِ لم يُهجْ فكان إذا لقيِه وَليُّ الدّمِ في الحرمِ قيل له : هو صَرُورَةٌ ولا تَهيِجْه . وحافِرٌ مَصْرُورٌة ومُصْطَرُّ متَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ والأرَحٌ : العَريضُ وكلاهما عَيبٌ وأنشد :
" لارَححٌ فيه ولا اصْطَرِارُ وقال أبو عُبيد : اصطَرَّ الحافِرُ اصْطِراراً إذا كان فاحشِ الضَّيقِ وأنشدَ لأبي النَّجْمِ العِجليٍّ :بكلِّ وَأْبٍ للحصَى رَضّاحِ ... ليسَ بمُصْطرٍّ ولا فِرْشَاحِ أي بكُلِّ حافِرٍ وَأبٍ مُقَعَّبٍ يحفرُ الحَصَى لِقُوتِه ليس ضَيِّق وهو المُصْطُّر ولا بْفِرْشاحٍ وهو الواسِعُ الزائدُ على المعروفِ والصَّارَّةُ بتشديد الراءِ : الحاجَةُ قال أبو عُبَيْد : لنا قِبَلَهُ صَارَّةٌ أي حاجَةٌ . الصَّرَّةُ : العَطَشُ ج صَرَائِرُ نادِرٌ قال ذو الرُّمَّة :
فانصاعَتِ الحُقْبُ لمْ تَقْصَعْ صَرَائِرهَا ... وقد نَشَحْنَ فَلا رِيٌّ ولا هِيمُ قال ابنُ الأعرابيّ : صَرَّيَصِرُّ إذا عَطِش ويقال : قَصَعَ الحِمارُ صَارَّتَه إذا شَرِبَ الماءَ فَذَهَب عَطَشُه . جَمْعُ الصَّارَّة بمعنى الحَجَةِ صَوَارُّ قاله أبو عُبيْد ففي كلامِ المصَنّفِ لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرتَّبٍ . وقيل : إِنّ الصَّرائرَ جمعُ صَرِيرَة وأما الصّترَّةُ فجمعه صَوارُّ لا غير . يقال : شرِبَ حتى مَلأَمَصَارَّهُ المَصَارُّ : الأمعاءُ حكاه أبو حنيفة عن ابن الأعرابي ولم يُفسره بأكْثرَ من ذلك . والصرَارَةُ بالفتح : نهرٌ يأْخذُ من الفُراتِ . والصَّرَارِيُّ : المَلاحُ قال القُطاميُّ :
في ذِي جُلُولٍ يُقضِّي المَوتَ صاحِبهُ ... أذَا الصَّرارِيُّ مِنْ أَهْوالهِ ارتَسَمَا جمع صَرَارِيون ولا يُكسرُ قال العَجَّاج :
" جَذْبُ الصَّرَارِيينَ بالكُرُورِ . ويقالُ للمَلاّحِ : الصَّاري مثل القَاضِي وسيُذْكَرُ في المعتلّ . قال ابنُ بَريّ : كان حَقٌ صَرَارِيّ أن يُذكَرَ في الفصل صَرَا المُعْتَل اللام لأن الواحدَ عندَهُم صارٍ وجمعهُ صُرَّاءٌ وجمع صُرّاءٍ صَرارِيُّ قال : وقد ذكرَ الجَوْهَريُّ في فصْلِ صَرَا أَنّ الصّاري : المَلاح وجمعه صُراءٌ قال ابنُ دُرَيْدٍ : ويقال للمَلاح : صارٍ والجمعُ صُراءٌ وكان أَبو عليٍّ يقول : صُراءٌ واحدٌ مثل حُسان للحَسَنِ وجمعه صَرَارِيُّ واحتجَّ بقولِ الفَرَزْدَقِ :
أَشارِبُ خَمْرَة وخَدينُ زِيرٍ ... وصُرّاءٌ لِفَسْوَتِه بُخارُ . قال : ولا حُجَّة لأبي عليّ في هذا البيت لأن صَرارِيّ الذي هو عِندَه جمعٌ بدليلِ قولِ المُسَيَّب بن عَلَس يَصفُ غائِصاً أَصاب دُرَّة وهو :
وترى الصَّرَارِي يَسْجُدُون لها ... ويَضُمُّهَا بيَدْيِه للنَّحْرِ وقد استعمله الفَرزْدَقُ للواحِدِ فقال :
ترَى الصَّرارِيَّ والأمواجُ تَضْرِبُه ... لو يَسْتَطِيعُ إلى بِّرَّيةٍ عَبَرَا . وكذلك قول خَلَفِ بنِ جَميل الطُّهَويّ : ترىَ الصَّرَارِيَّ في غبْراءَ مُظْلِمَةٍ تَعْلُهُ طَوراً ويَعلو فَوقَها تِيَرَا
قال : ولهذا السَّببِ جعل الجَوْهَرِيُّ الصَّرَارِيَّ واحداً لِماَ رآه في أَشعارِ العربِ يُخْبَرُ عنه كما يُخْبَرُ عن الواحد الذي هو الصّارِي فظنّ أَنَّ الياءَ فيه للنسبة كأنه منسوب إلى صَرَارٍ مثل حَواريّ منسوب إلى حَوَارٍ وحَوَاريُّ الرجلِ : خاصته وهو واحدٌ لا جمع ويدُلُّك على أَن الجوهريَّ لحَظَ هذا المعَنى كونُه جعلَه في فصل صرر فلو لم تكن الياءُ للنسبِ عندهَ لم يُدخِلْهُ في هذا الفصل . وصَرَّرت الناقَةُ : تقَدَّمَتْ عن أبي ليلى قال ذُو الرُّمَّةِ :
" إذا ما تَأَرَّتْنا المَرَاسِيلُ صَرَّرَتْأَبُوضُ النَّسَا قَوادَةٌ أيْنُقَ الرَّكْبِ . وصِرَّينُ بالكَسْر : د بالشامِ قاله الصاغانيّ وقال غيره : مَوضع ولم يُعَيَّنْه قال الأَخْطَلُ :
إِلى هاجسِ مِن آلِ ظَمْيَاءَ والَّتِي ... أَتَى دُونها بابٌ بصِرَّينَ مُقفْلُوالصِّرُّ بالكسر : طائِرٌ كالعُصْفُورِ في قدَّه أَصْفَرُ اللَّوْنِ سُميّ بصَوْتِه يقال : صَرَّ العُصْفُورُ يَصِرَّ إذا صاح وفي حديث جَعْفَر الصّادِقِ : " اطَّلَعَ عليَّ ابنُ الحُسَيْنِ وأَنا أَنتِفُ صِراً " قيل هو عُصْفُورٌ بعينه كما وَرَدَ التصريحُ به في روايةٍ أُخْرَى . والصُّرْصُورُ كعُصْفُورٍ : دُوَيْبَّةٌ تحْتَ الأَرضِ تِصرُّ أَيامَ الربيعِ كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ كهُدْهُدٍ وفَدْفَدٍ . الصُّرْصُورُ : العِظامُ من الإبِلِ كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ . الصُّرْصُورُ : البُخْتيُّ مِنْهَا . أو وَلَدُه والسِّينُ لغةُ . وقال ابنُ الأَعْرابِيّ : الصُّرْصُورُ : الفَحْلُ النَّجِيبُ من الأبلِ . الصَّرْصَرَان : إبلٌ نَبَطِيَّةٌ يقال لها : الصَّرْصَرَانِيَّاتُ . وفي الصحاح : الصَّرْصَرانيُّ : واحدُ الصَّرْصَرانِياتِ وهي الإبلُ التي بينَ البخاتِيِّ والعِرابِ أو هي الفَوَالِجُ . والصَّرْصَرانِيُّ والصَّرْصَرَانُ : ضَرْبٌ من سَمَك البحرِ أَمْلَسُ الجِلْدِ ضَخْمٌ وأنشد لرُؤَبَةَ :
" مَرْتٍ كظَهْرِ الصَّرْصَرانِ الأدْخَنِ . ودِرْهَمٌ صَرِّيٌّ بالفتح ويكسَرُ : له صَرِيرٌ وصوتٌ إذا نُقِرَ هكذا بالراءِ وفي بعض النسخ بالدال وكذلك الدَّينار وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ ولم يَستعمله فيماسواه . وقال ابنُ الأعرابيّ : ما لفلانٍ صِرٌّ أما عندَهُ دِرهمٌ ولا دِينمارٌ يقال ذلك في النَّفْي خاصة . وقال خالِدُ بنُ جَنبَةَ : يقال للدِّرْهَمِ صَرِّيُّ وما تركَ صَرِّيًّا إلاّ قبَضه . ولم يُثَنِّهِ ولم يَجْمَعْه . وصَرَّارُ اللَّيْل مُشَدَّدَةً ولو قال ككَتَّانٍ كان أَلْيَقَ : طُوَيْئِرٌ وهو الجُدْجُدُ ولو فَسَّرَه به كان أحسن وهو أَكبرُ من الجُنْدَبِ وبعض العربِ يُسميه الصَّدَى . والصَّرَاصِرَةُ : نَبَطُ الشّامِ . والصَّرْصَرُ كفَدْفَدِ : الدِّيكُ سُميَ به لِصياحه . الصَّرْصَرُ : قَرْيتانِ ببغَْدَادَ عُليَا وسُفْلَى وهي أي السُّفْلى أَعْظَمُهما وهي على فرسَخَينْ من بغدادَ منها أَبو القاسِمِ إسماعيلُ ابنُ الحَسَنِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الهَيثمِ بنِ هِشام الصَّرْصَرِيّ ثِقَةٌ عن المَحَامِليّ وابن عُقْدَةَ وعنه البرقانِيُّ . وصَرَرٌ محرَّكةً : حِصنٌ باليَمَنِ . قُرْبَ أَبْيَنَ . والأَصْرَارُ : قَبِيلَةٌ بها : أي باليمنِ ذكره الصاغانيّ . صَرَار كسَحَابٍ أو كِتَابٍ : وادٍ بالحِجَازِ وقال ابن الأثير : هي بِئْرٌ قديمة على ثلاثةِ أَميالٍ من المدينةِ من طريق العِراق . والصَّرِيرَةُ كسَفِينَةٍ : الدَّرَاهِمُ المَصْرُورَةُ يسمونها اليوم بالصّرِّ
والصُّوَيْرَّةُ كدُوَيْبَّة : الضَّيَّقُ الخُلُقِ والرَّأْيِ ذكره الصاغانيّ . وصَارَرْته على كذا من الأَمْر : أَكْرَهْتُه عليه . والصُّرّانُ بالضَّمّ : ما نَبَتَ بالجَلَدِ مُحَرَّكةً وهي الأَرضُ الصُّلْبَة مِن شَجَرِ العِلْكِ وغيرِه . والصَّارُّ : الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الذي لا يَخْلُو أي لا تخلو أُصوله من الظِّلِّ لاشْتِباكِه . والصَّرُّ بالفَتح : الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي فتُصَرُّ أي تُشَدُّ وتُسمعُ بالمِسْمَعِ وهو عُرْوَةُ في داخل الدَّلْو بإزائِهَا عُرْوَةٌ أُخرى أنشد ابنُ الأعرابي :
إنْ كانَتِ اماّ امّصَرَتْ فَصُرَّهَا ... إنّ امِّصَارَ الدَّلْوِ لا يَضُرُّهَايقال : امَّصَرَ الغَزْلُ إذا تَمَسَّخَ . قاله الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : المَصَرُّ بالفَتْح : الصُّرَّةُ . والصِّرُّ بالكسر : النارُ قاله ابنُ عباس . وجاءَ يَصْطَرُّ أي يَصْخَبُ . وصَرِيرُ القَلَمِ : صَوْتُه . واصْطَرَّت الساريةُ : صَوَّتَت وحَنت وهو في حديث حَنِين الجِذْعِ . وصَرَّيَصُرّ إذا جَمَع عن ابن الأعرابيّ ورجُلٌ صَارٌّ بين عَيْنَيْه : متَقَبِّضٌ جامِعٌ بينهما كما يَفْعَلُ الحَزِينُ . وفي الحديث : " أَخْرِجَا ما تُصَرَّرَانه من الكَلامِ " أي ما تُجَعَّانِه في صُدًورِكما . وكلُّ شَيْءٍ جَمَعْتَه فقد صَرَرْتَه ومنه قيل للأسِيرِ : مَصْرُورٌ لأنه يَديه جُمعتا إلى عُنُقه . وأَصرَّ على الذَّنْبِ : لم يُقْلِعْ عنه وفي الحديثِ : " وَيْلٌ للمُصِرِّينَ " الذِين يُصِرُّونَ على مَا فَعَلوه وهم يَعْلَمُون . والإِصْرارُ على الشيْءٍ : المُلازَمَةُ والمُدَاوَمَةُ والثَّبَاتُ عليه وأَكثَرُ ما يُسْتَعْمَل في الشَّرِّ والذُّنُوبِ . وصَرَّ فلانٌ علىَّ الطَّرِيقَ فلا أَجِدُ مَسْلَكاً . وصَرَّتْ علىَّ هذهِ البلدةُ وهذه الخُطَّة فلا أَجِدُ منها مَخلَصاً . وجَعَلْتُ دونَ فُلانٍ صِراَراً : سَداًّ وحاجِزاً فلا يَصِلُ إِلىَّ . وامرأَةٌ مُصْطَرَّةُ الحَقْوَيْنِ . والصِّرَارُ : الأمَاكِنُ المرتفعة لا يَعْلُوها الماءُ . وصِرَارٌ : اسمُ جَبَل وقال جَرِيرٌ :
إنَّ الفَرَزْدَقَ لا يُزايلُ لُؤْمَه ... حتى يَزوُلَ عن الطَّريقِ صِراَرُ ويقال للسَّفِينَةِ : قُرْقُورٌ وصُرْصُورٌ وصَرْصَرٌ : اسمُ نَهرٍ بالعِراقِ . وفي التهذيب من النّوادِرِ : وصَرْصَرْتُ المَالَ صَرْصَرَىةً إذا جَمَعْتَه ورَدَدْتَ أَطرافَ ما انتَشَرَ منه وكذلك كَمْهَلْتُه وحَبْكَرْتُه ودَبْكَلْتُه وزَمْرَمْتُه وكَبْكَبْتُه . ويقال لمن وَقعَ في أمرٍ لا يَقْوَى عليه : صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ . ومن أمثالهم : عَلِقَتْ مَعالِقَها وصَرَّ الجُنْدُبُ . وقد أَشار له المصنّف في علق . وأحاله على الراءِ ولم يَذكره كما تَرَى وسيأتي شرْحُه هناك