الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفر
الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفرسُ
أذنَيه:
ضمَّهما إلى
رأسه. قال:
فإذا لم يوقِعوا
قالوا:
أَصَرَّ
الفرس بالألف.
وحافرٌ مَصْرورٌ،
أي ضيِّقٌ
مقبوضٌ.
وصَرَرْتُ
الناقة:
شدَدْت عليها
الصِرارَ،
وهو خيط
يُشَدُّ فوق
الخِلْفِ
والتَوْدِيَةِ
لئلا يرضعَها ولدُها.
والصِرُّ
بالكسر:
بَرْدٌ يضرب
النباتَ
والحَرْثَ.
ويقال: رجلٌ
صَرُورَةٌ،
للذي لم
يحجَّ. وكذلك
رجل
صارُورَةٌ،
وصَرُورِيٌّ. وحكى
الفراء عن بعض
العرب قال:
رأيت قوماً
صَراراً
بالفتح،
واحدهم
صَرارَةٌ. قال
يعقوب: والصَرورَةُ
في شعر
النابغة:
لو
أنَّها عَرَضت
لأشمطَ
راهبٍ
يَخْشى
الإله
صَرورةٍ متعبِّـدِ
الذي
لم يأتِ
النساءَ،
كأنّه
أَصَرَّ على
تركهن. وفي
الحديث: "لا
صَرورَةَ في
الإسلام". وامرأةٌ
صَرورَةٌ: لم
تَحُجَّ.
والصَرارِيُّ:
الملاَّح،
والجمع
الصَرارِيُّونَ.
والصارَّةُ:
الحاجةُ.
يقال: لي
قِبَلَ فلان
صارَّةٌ.
وقولهم:
صارَّهُ على
الشيء، أي
أكرهه. والصارَّةُ:
العطشُ. يقال:
قَصَعَ
الحمارُ صَارَّتَهُ،
إذا شرِب
الماءَ فذهب
عطشُه. قال أبو
عمرو: وجمعُها
صَرائِرُ.
وأنشَدَ لذي
الرمَّةَ:
فانْصاعَتِ
الحُقْبُ لم
تَقْصَعْ
صَرَائِرَها
وقد
نَشَـحْـنَ
فـلا رِيٌّ
ولا هـيمٌ
وعيبَ
ذلك على أبي
عمروٍ وقيل:
إنَّما
الصَرَائِرُ
جمع
صَريرَةٍ،
وأما
الصارَّةُ
فجمعها
صَوَارٌّ.
وصَرَّارُ
الليل:
الجُدْجُدُ،
وهو أكبر من
الجُنْدُبِ،
وبعض العرب
يسمِّيهِ
الصَدى.
وصَرَّ
القلمُ
والبابُ
يَصِرُّ صَريراً،
أي صَوَّتَ.
ويقال: درهمٌ
صَِرِّيٌّ، للذي
له صوت إذا
نُقِدَ.
وقولهم في
اليمين: هي مني
صِرَّى، مثال
الشِعْرى، أي
عزيمةٌ وجِدٌّ.
وهي مشتقّة من
أَصْرَرْتُ
على الشيء، أي
أقمتُ ودمتُ.
وحكى يعقوب:
أصِرِّي
وأصِرَّى، وصِرِّي
وصِرَّى. وقد
اختُلِف عنه.
واصْطَرَّ الحافرُ،
أي ضاق.
وصَرَّ
الجُنْدُبُ
صَريراً،
وصَرْصَرَ
الأخطبُ
صَرْصَرَةً.
كأنَّهم
قدَّروا في
صوت الجندب
المدّ وفي صوت
الأخطب
الترجيعَ
فحكوه على
ذلك. وكذلك
الصقرُ والبازي.
معنى
في قاموس معاجم
أصَرَهُ
يَأْصِرُهُ
أصْراً:
حَبَسه.
والموضعُ
مَأْصِرُ
ومَأْصَرٌ،
والجمع
مَآصِرُ.
الأموي: أصَرْتُ
الشيءَ
أصْراً:
كسرته.
الأصمعي:
الآصِرَةُ: ما
عطفك على رجلٍ
من رحِمٍ أو
قرابةٍ أو صِهْرٍ
أو معروفٍ؛
والجمع
الأَواصِرُ.
يقال: ما تَأْصِرُني
أصَرَهُ
يَأْصِرُهُ
أصْراً:
حَبَسه.
والموضعُ
مَأْصِرُ
ومَأْصَرٌ،
والجمع
مَآصِرُ.
الأموي: أصَرْتُ
الشيءَ
أصْراً:
كسرته.
الأصمعي:
الآصِرَةُ: ما
عطفك على رجلٍ
من رحِمٍ أو
قرابةٍ أو صِهْرٍ
أو معروفٍ؛
والجمع
الأَواصِرُ.
يقال: ما تَأْصِرُني
على فلان
آصِرَةٌ، أي
ما تعطِفُني
عليه قرابةٌ
ولا مِنَّةٌ.
والإصْرُ: العهدُ.
والإصْرُ:
الذنبُ
والثِقَلُ.
والإصارُ والأيْصَرُ:
حبلٌ قصيرٌ
يُشَدُّ به في
أسفل الخباء
إلى وتدٍ.
وجمع الإصار
أُصُرٌ، وجمع
الأَيْصَرِ
أياصِرُ.
يقال: هو جاري
مؤَاصِري، أي إصارُ
بيتِهِ إلى
جنب إصارِ
بيتي.
والإصارُ والأَيْصَرُ
أيضاً:
الحشيشُ.
يقال: لفلانٍ مَحَشٌّ
لا يُجَزُّ
أيْصَرُهُ،
أي لا يُقْطَعُ
حشيشُه. وحيٌّ
مُتآصِرُون،
أي متجاورون. والأصيرُ:
المتقاربُ.
وقال:
لكلِّ
مَنامَةٍ
هُدْبٌ
أصيرُ