معنى `أصير` في معجم عربي عربي - معاجم

صَيَّرَ - [ص ي ر]. (ف: ربا. متعد). صَيَّرْتُ، أُصَيِّرُ، صَيِّرْ، مص. تَصْيِيرٌ. "صَيَّرَ الْبُرُنْزَ تِمْثَالاً" : حَوَّلَهُ إِلَى تِمْثَالٍ. "صَيَّرَهُ شُجَاعاً".

I صَيْر [مفرد]: مصدر صارَ/ صارَ إلى. II صيَّرَ يصيِّر، تصييرًا، فهو مُصيِّر، والمفعول مُصيَّر • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء: حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى "صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني

أَصَره ـِ أَصْراً: عَقَده وشَدَّه. وـ لواه وعطفه. وـ حبسه. ويقال: أَصَرَه عنه.ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتصل نبتها. وـ النبتُ: طال وكثر والتف. وـ القومُ: كثر عددهم.الآصِرَة: ما عطفك على غيرك من رحم، أو قرابة، أو مصاهرة، أو معروف. وـ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدي الرَّجُل. ( الجمع ) ...

صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ ؟ قال بُخْلك بمالِك ويُخْل غيرِ

صارَ الشيء كذا، يَصيرُ صَيْراً وصَيْرورَةً. وصِرْتُ إلى فلان مَصيراً، كقوله تعالى: "وإلى الله المَصيرُ"، وهو شاذٌّ، والقياس مَصارٌ مثل مَعاشٌ. وصَيَّرْتُهُ أنا كذا، أي جعلته. وصارَهُ يَصيرُهُ: لغة في يَصورُهُ، أي قَطَعَه، وكذلك إذا أم

أصَرَهُ يَأْصِرُهُ أصْراً: حَبَسه. والموضعُ مَأْصِرُ ومَأْصَرٌ، والجمع مَآصِرُ. الأموي: أصَرْتُ الشيءَ أصْراً: كسرته. الأصمعي: الآصِرَةُ: ما عطفك على رجلٍ من رحِمٍ أو قرابةٍ أو صِهْرٍ أو معروفٍ؛ والجمع الأَواصِرُ. يقال: ما تَأْصِرُني

: في أَسماء الله تعالى : المُصَوِّرْ وهو الذي صَوَّر جميع الموجودات ورتبها فأَعطى كل شيء منها صورة خاصة وهيئة مفردة يتميز بها على اختلافها وكثرتها . ابن سيده : الصورة في الشكل قال : فأَما ما جاء في الحديث من قوله : خلق الله آدم على صورته فيحتمل أَن ت

ص ي ر : صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى { وإلى الله المصير } وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت ع

ص و ر : الصَّورُ القرن ومنه قوله تعالى { يوم يُنفخ في الصور } قال الكلبي لا أدري ما الصور وقيل هو جمع صُورَةٍ مثل بُسْرة وبُسر أي يُنفخ في صور الموتى الأرواح وقرأ الحسن { يوم يُنفخ في الصور } بفتح الواو و الصِّوَرُ بكسر الصاد لغة في الصُّور جمع صُورة و ص

صارَ الأمْرُ إلى كذا يَصير صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً . قال الأزهريّ : صَارَ على ضَرْبَيْن : بُلُوغٌ في الحالِ وبُلُوغٌ في المَكانِ كقَوْلِك : صارَ زَيْدُ إلى عَمْرٍو وصَارَ زيدٌ رَجُلاً فإذا كانتْ في الحالِ فهي مثْلُ كان في بابِه . وصَيَّرَه إلي

الكلمات الأكثر شيوعاً