نَقَرَ
الطائر
الحبَّة
يَنْقُرُها
نَقْراً:
التقطها.
ونَقَرْتُ
الشيء: ثقبته
بالمنقار.
ونُقِرَ في
الناقورِ: نفخ
في الصُور.
ونَقَرْتُ
الرجلَ
نَقْراً:
عِبْته. وقد
نَقَرْتُ بالفرس
نَقْراً، وهو
صُوَيْتٌ
تزعجه به،
وذلك أن
تُلصِقَ
لسانك بحنكك
نَقَرَ
الطائر
الحبَّة
يَنْقُرُها
نَقْراً:
التقطها.
ونَقَرْتُ
الشيء: ثقبته
بالمنقار.
ونُقِرَ في
الناقورِ: نفخ
في الصُور.
ونَقَرْتُ
الرجلَ
نَقْراً:
عِبْته. وقد
نَقَرْتُ بالفرس
نَقْراً، وهو
صُوَيْتٌ
تزعجه به،
وذلك أن
تُلصِقَ
لسانك بحنكك
ثم تفتح.
والنَقْرُ:
صُوَيْتٌ
يُسمَع من قرع
الإبهام على
الوسطى. يقال:
ما أثابَهُ
نَقْرَةً، أي
شيئاً. لا يستعمل
إلا في النفي.
قال الشاعر:
وهُنَّ
حَرًى أن لا
يُثِبْنَكَ
نَقْرَةً
وأنت
حَرًى
بالنارِ حين
تُثيبُ
والناقِرُ:
السهمُ إذا
أصاب الهدف.
وإذا لم يصب
فليس بناقِرٍ.
وقولهم:
دعوتُهم
النَقَرى، أي
دعوةً
خاصَّةً، وهو
أن يدعو بعضاً
دونَ بعض. وهو
الانْتِقارُ
أيضاً.
والنُقْرَةُ:
السبيكة.
والنُقْرَةُ:
حفرةٌ صغيرة
في الأرض.
ومنه
نُقْرَةُ
القفا. والنَقيرُ:
النُقْرَةُ
التي في ظهر
النواة. ومنه
قول لبيد يرثي
أخاه أربدَ:
فليس
الناسُ بعدَكَ
في نَقيرٍ
ولا هُمْ
غيرُ
أصْداءٍ وهامِ
أي
ليسوا بعدك في
شيء.
والنَقيرُ:
أصل خشبةٍ يُنْقَرُ
فيُنْبَذُ
فيه فيشتدُّ
نبيذُهُ، وهو
الذي ورد
النَهي عنه.
وقولهم: حقيرٌ
نَقيرٌ،
إتباعٌ له.
وفلان كريم
النَقيرِ: أي
الأصل. والنُقَرَةُ،
مثال
الهُمَزَةُ:
داءٌ يأخذ
الشاءَ في
حِقْوَيْها.
وقد نَقِرَتِ
الشاة بالكسر
تَنْقَرُ
نَقَراً، فهي
نَقِرَةٌ، وبها
نَقَرٌ.
ويقال:
النَقِرُ:
الغضبان. وقد
نَقِرَ
نَقَراً.
والمُنْقُرُ:
بئر صغيرة
ضيّقة الرأس
تكون في
نَجَفَة صلبة
لئلا تتهشَّم.
والجمع
المَناقِرُ.
والمِنقرُ،
بكسر الميم:
المِعوَل.
ومِنْقارُ
الطائر
والنَجَّار،
والجمع
المَناقيرُ.
والتَنْقيرُ
عن الأمر:
البحث عنه.
والتَنْقيرُ
مثل الصَفير.
وأَنْقَرَ عنه:
أي كفَّ. ومنه
قول الشاعر:
لَعَمْري
ما
وَنَّيْتُ
في وُدِّ
طَيِّءٍ
وما أنا عن
أعداء قومي
بمُنْقِرِ
وقال
ابن عباس رضي
الله عنه: "ما
كان الله
ليُنْقِرُ عن
قاتل
المؤمن"، أي ما
كان الله
لِيَكُفَّ
عنه حتَّى
يهلكه.
معنى
في قاموس معاجم
قَوَّرَهُ
واقْتَوَرَهُ
واقْتارَهُ،
كله بمعنى
قَطَعَهُ
مُدَوَّراً.
ومنه
قُوارَةُ
القميصِ والبِطِّيخِ.
ودارٌ
قَوْراءُ:
واسعةٌ.
الكسائي: لقيتُ
منه
الأقْورينَ
بكسر الراء،
والأقْوَرِيَّاتِ،
وهي الدواهي
العظامُ.
واقْوَرَّ الجلدُ
اقْوِراراً:
قَوَّرَهُ
واقْتَوَرَهُ
واقْتارَهُ،
كله بمعنى
قَطَعَهُ
مُدَوَّراً.
ومنه
قُوارَةُ
القميصِ والبِطِّيخِ.
ودارٌ
قَوْراءُ:
واسعةٌ.
الكسائي: لقيتُ
منه
الأقْورينَ
بكسر الراء،
والأقْوَرِيَّاتِ،
وهي الدواهي
العظامُ.
واقْوَرَّ الجلدُ
اقْوِراراً:
تشنَّج.
والمُقْوَرُّ
من الخيل: الضامرُ.
قال بشر:
يضمَّر
بالأصائل
فهو نهد
أقَبُّ
مُقَلِّصٌ
فيه
اقْوِرارُ
والقارَةُ:
الأكَمَةُ،
وجمعها قارٌ
وقورٌ. والقارَةُ:
الدُبَّةُ.
والقارَةُ:
قبيلةٌ. الفراء:
انْقارَتِ
البئرُ، إذا
انهدمتْ.
والقارُ:
القيرُ.
والقارُ:
الإبلُ.