تَلَقٍّ ، التَّلَقِّي- [ل ق ي]. (مص. تَلَقَّى).
1. "تَلَقِّي الدَّرْسِ" : تَلَقُّنُهُ.
2. "تَلَقِّي العِلْمِ" : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
3. "تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ" : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
4. "تَلَقِّي الضُّيوفِ" ...
تَلَقٍّ، التَّلَقِّي- [ل ق ي]. (مص. تَلَقَّى).
1. "تَلَقِّي الدَّرْسِ" : تَلَقُّنُهُ.
2. "تَلَقِّي العِلْمِ" : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ.
3. "تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ" : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً.
4. "تَلَقِّي الضُّيوفِ" : اِسْتِقْبالُهُمْ.
5. "تَلَقِّي الضَّرْبِ" : تَحَمُّلُهُ.
6. "تَلَقِّي الأَوامِرِ" : تَسَلُّمُها.
ولَقَ يلِقُ ولْقاً : أسْرَع عن أبي عمرو . يُقال : جاءَت الإبلُ تلِق أي : تُسرِع . وأنشدَ للقُلاخِ بنِ حزْن :
" جاءَت به عنْسٌ من الشّامِ تلِقْ
ووَلَق فُلاناً يلِقُه : طعَنَه طعْناً خفيفاً . ويقال : ولَقَه بالسّيف ولَقاتٍ أي : ضرَبَه به ضرَبات . وولَق في السّيرِ أو في الكذِبِ يلِقُ ولْقاً : إذا استمرّ فيهما . ومنه قولُ عليّ رضي الله عنه قال لرجُل : كذبْتَ واللهِ ووَلَقْت وإنّما أعادَه تأكيداً لاختِلاف اللّفظ . ومنه قِراءَةُ عائِشةَ رضي الله عنها ويَحْيَى بنِ يعْمَرَ وعُبَيد بنِ عُمير وزيْد بن علي وأبي مَعْمر ( إذ تلِقونَه بألسِنَتِكُم ) ونقل الفَرّاءُ هذه القِراءة وقال : هذه حكاية أهلِ اللّغة جاءوا بالمُتَعدّي شاهِداً على غير المتعدّي . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنّه أراد إذ تلِقون فيه فحذَفَ وأوصَل . قال الفرّاءُ : وهو الوَلْق في الكذِب بمنزلِة إذا استمرّ في السّير والكذِب وبه تعلم أن ما ذكره سعْدي جلَبي في حاشِيَة القاضي من أنّ ولَق بمعنى كذب لا يتَعدّى - وتكلّم على هذه القراءة - صحيحٌ وقد أوْهَمه شيخُنا . والوَلَقَى كجَمَزَى : عدْوٌ للنّاقةِ فيه شدّةٌ كأنّه ينْزو كذا حكاه أبو عُبيد فجعلَ النّزَوانَ للعَدْوِ مَجازاً وتقْريباً . والوَلَقَى : الناقة السّريعة يُقال : الوَلَقَى تعْدو الوَلَقَى . والوَليقَةُ : نوعٌ من الطّعام تُتَّخذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسمْنٍ رواه الأزهريُّ عن ابنِ دُريد قال : وأُراه أخذَه من كِتاب اللّيْثِ قال : ولا أعرِفُ الوَليقَةَ لغيرِهما . والأوْلَقُ كالأفْكَلِ : الجُنونُ أو شِبْهُه وهو الخِفّةُ والنّشاطُ . أجازَ الفارسيّ أن يكون أفْعَلَ من الوَلَق الذي هو السُرعة وقد ذُكِر بالهَمْزِ . قال الأعشى يصِفُ ناقتَه :
وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما ... ألمّ بها من طائِفِ الجِنِّ أوْلَقُ وهو أفْعَل ؛ لأنّهم قالوا أُلِقَ الرّجلُ كعُنِي فهو مألوقٌ على مَفْعول . ويُقال أيضاً : مُؤَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق فإنْ جعلْتَه من هذا فهو فوْعل هذا نصُّ الجوهَريّ وقد سبَق للمُصنِّف في أ ل ق وأعادَه هنا كأنّه إشارة الى أنّ فيه قوْلَينِ . قال ابنُ برّي : قولُ الجوهريّ : وهو أفْعل لأنّهم قالوا : أُلِقَ الرّجلُ فهو مألوق سهْو منه وصَوابُه وهو فوْعَلٌ ؛ لأنّ همْزَته أصليّةٌ بدَليل أُلِقَ ومألوق وإنّما يكونُ أوْلَق أفْعَل فيمَن جعله من ولَق يلِق : إذا أسرع فأمّا إذا كان من أُلِقَ : إذا جُنّ فهو فوْعَلٌ لا غيرُ . وجَنْدَلُ بنُ والِق كصاحِب : تابِعيٌّ كوفيّ رَوى عن عُمَرَ بن الخطّاب وعنه عيسى بن يُونُس . والوالِقيّ : فرَسٌ كان لخُزاعَة . قال كُثيّر :
يُغادِرْنَ عسْبَ الوالِقيِّ وناصِحٍ ... تخُصُّ به أمُّ الطّريقِ عيالَها نقله ابنُ برّي والصاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَلْق : إسْراعُك بالشّيءِ في أثَر الشّيءِ كعَدْوِ في أثَر عدْو وكلامٍ في أثَرِ كلام . أنشد ابنُ الأعرابي :
" أَحينَ بلَغْتُ الأربَعينَ وأُحْصِيَتْعليّ إذا لم يعْفُ ربّي ذُنوبُها
تُصَبِّيننا حتّى ترِقّ قُلوبُنا ... أوالِقُ مِخْلاف الغَداةِ كَذوبُها قال ابنُ سيدَه : أوالِقُ من وَلْق الكَلام . وقال غيرُه : من ألْقِ الكَلامِ وهو مُتابعتُه . والوَلْق : السّيرُ السّهلُ السريعُ وقد يوصَف العُقاب بالوَلَقَى . والميْلَق كحَيْدَر : السّريع الخَفيفُ قيل : من الوَلْقِ الذي هو السّيْرُ السّهلُ السّريع . وقيل : من الوَلْق : الذي هو الطّعْن . ويُروى مِئْلَق كمِنْبر مهْموز من المألوق أي : المجْنون . ووَلَق الكلام : دبّره وبه فسّر الليثُ قولَه تعالى : ( إذ تلِقونه ) أي : تُدبِّرونَه ومثلُه في كِتابِ الأفْعالِ للسّرَقُسْطي . وقال الأزهريّ : لا أدْري : تُدَبِّرونه أو تُديرونَه . وقال ابنُ الأنباريّ : ولَقَ الحديثَ : أفشاهُ واختَرَعه . ووَلَقَه بالسّوْط : ضرَبه . ووَلَق عينَه : ضرَبَها ففقَأَها