الوَلْقُ:
الإسراعُ، عن
أبي عمرو.
يقال: جاءت الإبلُ
تَلِقُ، أي
تسرع.
والوَلْقَ:
أخفُّ الطعن.
وقد وَلَقَهُ
يَلِقُهُ
وَلْقاً.
ووَلَقَهُ
بالسيف
وَلَقاتٍ، أي
ضَرَباتٍ.
والوَلْقُ
أيضاً:
الاستمرار في
السير وفي
الكذب. والناقة
تَعدو الوَلَقى،
الوَلْقُ:
الإسراعُ، عن
أبي عمرو.
يقال: جاءت الإبلُ
تَلِقُ، أي
تسرع.
والوَلْقَ:
أخفُّ الطعن.
وقد وَلَقَهُ
يَلِقُهُ
وَلْقاً.
ووَلَقَهُ
بالسيف
وَلَقاتٍ، أي
ضَرَباتٍ.
والوَلْقُ
أيضاً:
الاستمرار في
السير وفي
الكذب. والناقة
تَعدو الوَلَقى،
وهو عدْوٌ فيه
نَزْوٌ.
وناقةٌ وَلَقى:
سريعةٌ.
والوَليقَةُ:
طعامٌ
يُتَّخذ من دقيق
وسمن.
والأوْلَقُ:
شبهُ الجنون.
ومنه قول الشاعر:
لَعَمْرُكَ
بي من حُبِّ
أسماءَ
أَوْلَقُ
وقال
الأعشى يصف
ناقته:
وتُصبِح
عن غِبِّ
السُرى
وكأنَّما
ألمَّ بها
من طائِفِ
الجِنِّ أَوْلَقُ
وهو
فَوْعَلٌ،
لأنَّهم
قالوا: أُلِقَ
الرجلُ فهو
مأْلوقٌ، على
مفعول. ويقال
أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.