أَنْتَ في كَنَفِ اللهِ تَعاَلى مُحَرَّكَةً : أَي في حِرْزِه وسِتْرِهِ يَكْنُفُه بالكَلاءةِ وحُسْن الولايَةِ وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَرَ في النَّجْوَى : " يُدْنَى المُؤْمِنُ من رَبِّهِ يومَ القِيامَةِ حتَّى يَضَعَ عليهِ كَنَفَه " قال ابنُ المُباركِ : يَعْنِي يَسْتُرُه وقِيلَ : يَرْحَمُه ويَلْطُفُ به وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : يَضَعُ اللهُ عليه كَنَفَه أي : رَحْمَتَه وبِرِّه وهو تمثِيلٌ لجَعلِه تحتَ ظِلِّ رَحْمَتِه يومَ القِيامةِ . وهو أَي : الكَنَفُ أيضاً : الجانِبُ قالَ ابنُ مُقْبلٍ :
إِذا تَأَنَّسَ يَبْغِيها بحاجَتِه ... إِنْ أَيْأَسَتْهُ وإِنْ جَرَّتْ له كَنَفَا
والكَنَفُ : الظِّلُّ يُقال : هو يَعِيشُ في كَنَفِ فُلانٍ : أَيْ في ظِلِّه . والكَنَفُ : النّاحِيَةُ كالكَنَفةٍ مُحَرَّكَةً أيضاً وهذه عن أَبي عُبَيْدَةَ والجَمْعُ : أَكْنافٌ . وأَكْنَافُ الجَبَل والوادِي : نَواحِيهِما حَيْثُ تَنْضَمُّ إِليه وفي حَدِيثِ جَرِيرِ بنِ عَبْدِ الله قال له : أَينَ مَنْزِلُكَ ؟ قالَ : بأَكْنافِ بِيشَةَ أَي نواحِيها . وكَنَفا الإِنسِانِ : جانِباهُ وناحِتاهُ عن يَمِينِه وشِمالِه وهُما حِضْناه وهُما العَضُدان والصَّدْرُ . ومن المجاز : الكَنَفُ من الطائر : جَناحُه وهُما كَنَفانِ يُقال حَرَّكَ الطائِرُ كَنَفَيْهِ قال ثَعْلَبَةُ بنُ صُعَيْرٍ يصفُ ناقَتَه :
وكأَنَّ عَيْبَتَها وفَضْلَ فِتانها ... فَنَنانِ من كَنَفَيْ ظَلِيمٍ نافِرِ وقال آخرُ :
عَنْسٌ مُذَكَّرَةٌ كَأنَّ عِفاءها ... سِقْطانِ من كَنَفَيْ ظَلِيمٍ جافِلِ وكَنَفَى كجَمَزى : ع كانَ بهِ وقْعَةٌ وأَسِرَ فِيها حاجِبُ بنُ زُرارَةَ بنِ عُدَسَ التَّمِيمِيُّ . وكَنَفَ الكَيّالُ يَكْنُفُ كَنْفاً حَسَناً : جَعَل يَدَيْهِ علَى رَأسِ القفِيظِ يُمْسِكُ بهما الطَّعامَ يُقال : كلْهُ ولا تَكنُفْه وكِلْهُ كَيْلاً غيرَ مَكْنُوفٍ . وكَنَفَ الإِبلَ والغَنَمَ يَكْنُفُها ويَكْنِفُها من حَدَّيْ نَصَرَ وضرَب نقَلَه الجَوْهرِيُّ واقْتَصَر على الإِبل : عَمِلَ لها حَظِيرَةً يُؤْوِيها إِلَيْها لتَقِيَها الرِّيحَ والبَرْدَ . وقال اللِّحْيانِيُّ : كَنَفَ لإِبِلهِ كَنِيفاً : اتَّخَذَه لَها . وكَنَفَ عَنْه : عَدَلَ نَقَله الجَوْهَريُّ وأَنْشَدَ للقُّطامِيِّ :
فَصالُوا وصُلْنَا واتَّقَوْنَا بما كِرٍ ... ليُعْلَمَ ما فِينَا عن البَيْعِ كانِفُ وهكذا أَنْشَدَه الصاغانِيُّ أيْضاً قالَ الأَصْمَعِيُّ : ويُرْوَى كاتِف قال ابنُ بَرِّيّ : والَّذِي في شِعْرِه :
" ليُعْلَمَ هَلْ مِنّا عن البَيْعِ كانِفُ وناقَةٌ كَنُوفٌ : تَسِيرُ هكَذا في النُّسَخِ وهو غَلطٌ صوابُه : تَسْتَتِرُ في كَنَفَةِ الإِبلِ من البَرْدِ إذا أَصابَها . أَوهِيَ التي تَعْتَزِلُها ناحِيةً تستَقْبِلُ الرِّيحَ لصِحَّتِها . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : ناقَةٌ كَنُوفٌ : تَبْرَكُ في كَنَفِها مِثلُ القَذُورِ إلا أَنَّها لا تَسْتَبْعِدُ كما تَسْتَبْعِدُ كما تَسْتَبْعِدُ القَذُورُ . وقالَ ابنُ بَرِّي : ناقَةٌ كنُوفٌك تَبِيتُ في كَنَفِ الإِبِلِ : أي ناحِيَتِها وأَنشَدَ :
إِذا اسْتَثارَ كَنُوفاُ خِلْتَ ما بَرَكَتْ ... عليه تُنْدَفُ في حافاتِه العُطُبُوفي حَدِيث النَّخَعِيِّ : " لا تُؤْخَذُ في الصَّدَاقَةِ كَنُوفٌ " قالَ هُشَيْمٌ : الكَنُوفُ من الغَنَمِ : القاصِيَةُ التي لا تَمْشِي معَ الغَنَمِ . القاصِيَةُ التي لا تَمْشِي معَ الغَنَمِ . قال إبراهيمُ الحَرْبِيًّ رحمه الله تعالى : لا أَدْرِي لِمَ لا تُؤْخَذُ في الصَّدَقَةِ ؟ هل لاعْتِزالِها عن الغَنَمِ التي يَأْخُذُ منها المُصَدِّقُ وإِتْعابِها إيّاه ؟ قال : وأَظُنُّه أَرادَ أَن يَقُولَ : الكَشُوف فقال : الكَنُوف والكَشُوفُ : التي ضَربَها الفَحْلُ وهي حامِلٌ فنَهَى عن أَخْذِها لأَنَّها حامِلٌ وإلا فلا أَدْرِي هكَذا هو نَصُّ العُبابِ فتَأَمَّلْ عِبارةَ المُصَنّفِ كيفَ فَسَّرَ الكَنُوفَ بما هُوَ تفسيرٌ للكَشُوفِ . ويُقالُ : انْهَزَمُوا فما كانَتْ لهم كانِفَةٌ دُونَ المَنْزِلِ أَو العَسْكَرِ : أَي مَوْضِعٌ يَلْجَئُون إليه ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَعرابيِّ وفي التهذِيبِ : فما كانَ لهُمْ كانِفَةٌ دونَ العِسْكَر : أَي : حاجزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عَنْهُم . ويُدْعَى على الإِنْسانِ فيُقال : لا تَكْنُفُه من اللهِ كانِفَةٌ : أَي لا تَحْفَظُه وقالَ اللّيْثُ : يُقالُ للإنْسانِ المَخْذُولِ : لاتَكْنُفُه من اللهِ كانِفَةٌ : أَي لا تَحْجُزُه وفي حَدِيثِ علي رضيَ اللهُ عنه : ولا يَكُنْ للمُسْلِمين كانِفَةٌ أَي : ساتِرَةٌ والهاءُ للمُبالَغَةِ . والكِنْفُ بالكَسْرٍ : الزَّنْفَلِيجَةُ وهي : وِعاءٌ طَوِيلٌ تَكُونُ فيه أَدَاة الرَّاعِي ومَتاعُه . أَو هو وِعاءُ أَسْقاطِ التّاجِرِ ومَتاعِه وفي الحَدِيثِ : " أَنّ عَمَرَ ألْبَسَ عِياضاً رضي اللهُ عنهما مِدْرَعَةَ صُوفٍ ودَفَع إلَيْهِ كِنْف الرّاعِي " قال اللِّحْيانِيُّ : هو مِثلُ العَيْبَة يُقال : جاءَ فلانٌ بكنِفْفٍ فيه مَتاعٌ . وإِنَّما سُمِّي به لأَنَّه يَكْنُف ما جُعِلَ فيه أَي : يَحْفَظُه . والكُنْفُ بالضمِّ : جمعُ الكَنُوفِ من النُّوقِ قد تَقَدّمَ تفسيرُه . وأيضاً : جَمْعُ الكَنِيفِ كأَمِيرٍ وهو بمعنَى السُّتْرَة وبه فُسِّرَ حَديثُ أَبي بَكرٍ رضي الله عنه : " أَنّه أَشْرَفَ من كَنيفٍ " أَي : من سُتْرَةٍ كما في العُبابِ وأَهْلُ العِراقِ يُسَمُّون ما أَشْرَعُوا من أَعالِي دُورِهِم كَنيفاً . والكَنِيفُ أيضاً : السّاتِرُ قالَ لَبِيدٌ :
حَرِيماً حِنَ لمْ يَمْنَع حَرِيماً ... سُيُوفُهمُ ولا الحَجَفُ الكَنِيفُ والكَنِيفُ أيضاً : التُّرْسُ لسَتْرِه ويوصفُ به فيقال : تُرْسٌ كنِيفٌ كما هو في قَوْلِ لَبيدٍ . ومنه سُمِّيَ المِرْحاضُ كَنِيفاً وهو الَّذِي تُقْضَى فيه حاجَةُ الإِنسانِ كأَنّه كُنِفَ في أَسْتَرِ النَّواحِي . والكَنِيفُ : حَظِيرةٌ من شَجَرِ أَو خَشَبٍ تُتَّخَذُ للإِبِلِ زادَ الأَزْهَرِيُّ : وللغَنَمِ تَقِيها الرِّيحَ والبَرْدَ سُمِّيَ بذلِكَ لأَنّه يَكْنُفُها أَي يَسْتُرُها ويَقِيها ومنه قولُ كَعْبِ بن مالِكٍ رضي الله عنه
" تَبِيتُ بَيْنَ الزَّرْبِ والكنِيفِ وشاهِدُ الجمع :
" لمّا تآزَيْنَا إلى دِفْءِ الكُنُفْوالكَنِيفُ : النَّخْلُ يُقْطَعُ فيَنْبُتُ نحَو الذِّراعِ وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ فيقالُ : كأَنَّما لِحْيَتُه الكَنِيفُ . وكُنَيْفٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ ككانِفٍ كصاحِبٍ . ومن المجاز : كُنَيْفٌ : لقَبُ عبد اللهِ بنِ مَسْعُودٍ لَقَّبَه عُمَرُ رضيَ الله عنهُما فقالَ : كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً . وهذا هو المَشْهُورُ عند المحدثين خلافاً لما في الفتاوَى الظَّهِيريَّة أنه لقَّبَه إيّاهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أشارَ له شيخنا أَي : أَنّه وِعاءٌ للعِلْم تَشْبيهاً بوِعاءِ الرَّاعي الَّذِي يَضَعُ فيه كلَّ ما يَحْتاجُ إليهِ من الآلاتِ فكذلك قَلْبُ ابنِ مَسْعُودٍ قد جُمِع فيه كُلُّ ما يَحْتاجُ إليه الناسُ من العُلومِ وتَصْغِيرُه على جِهَةِ المَدْحِ له وهو تَصْغِيرُ تَعظِيمٍ للكِنْفٍِ كقولِ الحُبابِ ابنِ المُنْذِرِ : " أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ " . وكَنَفَه يَكْنُفُه كَنْفاً : صانَهُ وحَفِظَه وقِيلَ : حاطَهُ كما في الصِّحاح وقِيلَ : أَعانَه وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : أَي ضَمَّهُ إليه وجَعَله في عِيالِه وقال غيرُه : أَي قامَ بهِ وجعَلَه في كَنَفِه وكُلُّ ذلك مُتقارِبٌ . كأَكْنَفَه فهو مُكْنَفٌ وهذهِ عن ابن الأعرابي يُقالُ : أَكْنَفَه أَي : أَتاهُ في حاجَةِ ؟ ٍ فقامَ له بها وأعانه عليها . وكَنَفَ الرَّجُلُ كَنِيفاً : إذا اتَّخَذَهُ يُقال : كَنَفَ الكَنيفَ يَكْنُفُه كَنْفاً وكُنُوفاً : إذا عَمِلَه . وكَنَفَ الدّارَ يَكْنُفها : اتَّخَذَ وجَعَلَ لَها كَنِيفاً وهو المِرْحاض . وأَبُو مُكْنِفٍ كمُحْسِنٍ ومَعْناهُ المُعِينُ : زَيْدُ الخَيْلِ بنُ مُهَلْهِلِ بنٍ زَيْدِ بن عبدِ رُضا الطائِيُّ : صحابيٌّ رضي الله عنه وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم زَيْدَ الخَيْرِ وابنُه مُكْنِفٌ هذا كانَ له غَناءٌ في الرِّدَّةِ مع خالِدِ بن الوَلِيدِ وهو الذي فَتَح الرَّيَّ أَبو حَمّادِ الرّاوَيَةِ من سَبْيهِ . والتَّكْنِيفُ : الإِحاطَةُ بالشَّيءِ يقال : كَنَّفُوه تَكْنِيفاً : إذا أَحاطُوا به نقله الجَوْهَريُّ قالَ : ومن صِلاءُ مُكَنَّفٌ كمُعَظَّمٍ : أَي أُحِيطَ بهِ من جَوانِبِه . وقال ابنُ عَبّادٍ : رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِّحْيَةِ : أَي عَظِيمُها . قال : ولِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ أيضاً : أي عَظِيمةُ الأَكْنافِ : أَي الجَوانِبِ وإِنه لمُكَنَّفُها : أَي عَظِيمُها لا يَخْفَى أَنّه تَكْرار . واكْتَنَفُوا : اتَّخَذُوا كَنِيفاً : أَي حَظِيرَةً لإِبِلِهِم وكذا للغَنَمِ . واكْتَنَفُوا فُلاناً : إذا أحاطُوا بهِ من الجَوانِبِ واحْتَوَشُوه ومنه حَدِيثُ يَحْيَى بنِ يَعْمَرَ : فاكْتَنَفْتُه أَنَا وصاحِبي أَي : أَحَطْنَا بهِ من جانِبَيْه كتَكَنَّفُوه ومنه قولُ عُرْوَةَ ابنِ الوَرْدِ :
سَقَوْنِي الخَمْرَ ثُمَّ تَكَنَّفُونِي ... عُدَاةُ اللهِ من كَذِبٍ وزُورِ وتقَدَّمَتْ قِصَّةُ البيتِ في يستعر . وكانَفَه مُكانَفَةُ : عاوَنَه ومنه حَدِيثُ الدُّعاءِ : " مَضوْا على شَاكِلَتِهم مُكانِفِينَ " أي : يَكْنُفُ بعضُهم بعضاً
ومما يستدرك عليه :يُقال بَنُو فلانٍ يَكْتَنِفُونَ بَنِي فلانٍ : أَي هُمْ نُزُولٌ في ناحِيَتِهم وكذا يَتَكَنَّفُونَ . وكَنَفَه عَن الشَّيْءِ : حَجَزَه عنه . وتَكَنَّفَه واْكْتَنَفَه : جَعَله في كَنَفِه ككنَفَهُ . وأَكْنَفَه الصَّيْدَ والطَّيْرَ : أَعانَه على تَصَيَّدِها . واكْتَنَفَت النّاقَةُ : تَسَتَّرَتْ في أَكْنافِ الإِبِلِ من البَرْدِ . وحكَى أَبو زَيْدِ : شاةٌ كَنْفاءُ : أَي حَدْباءُ كما في الصِّحاح . والمُكانِفُ : التي تَبْرُك من وَراءِ الإِبلِ عن ابنِ الأعرابيِّ . وفي الحديثِ : " شَقَقْنَ أَكْنَفَ مُروطِهِنَّ فاخْتَمَرْنَ بهِ " أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها ويُرْوى بالثّاءِ المُثَلَّثَةِ والنونُ أَكثرُ . واكْتَنَفُوا : اتَّخَذُوا كَنِيفاً : أَي مرْحاضاً . وفي المُحِيطِ واللِّسان : تَكَنَّفَ القَومُ بالغُثاءِ وذلك أَنْ تَمُوتَ غَنَمُهُم هُزالاً فيحْظُرُوا بالَّتِي ماتَتْ حولَ الأَحياءِ التي بقِينَ فتَسْتُرُها من الرِّياحِ ونَصُّ المُحيطِ : " فيَسْتُرُونَها من الشَّمالِ " ويُقال : كَنَفَ القومُ : أَي حَبَسُوا أَمْوالَهُم من أَزْلٍ وتَضْيِيقٍ عليهم . والكَنِيفُ : الكُنَّةُ تُشْرَعُ فوقَ بابِ الدّار . وكَنَفَ الشَّيءَ كَنْفاً : جَعَلَه كالكنْفِ بالكسرِ وهو الوعاءً . ويُسْتعارُ الكِنْفُ لدَواخِل الأَمورِ . والكُنافَةُ كثُمامَةٍ : هذه القَطائِفُ المَأْكُولَة وصانِعُها كَنَفانِيٌّ محرَّكَةً لُغَةٌ عامِّيّةٌ