البَهْدَلة
والبَحْدَلة الخفة في السعي ابن الأَعرابي بحْدَل الرجلُ إِذا مالت كتفه الأَزهري
سمعت أَعرابيّاً يقول لصاحب له بَحْدِلْ يأْمره بالإِسراع في مشيه وبَحْدَلٌ اسم
رجل...
البَهْدَلة
والبَحْدَلة الخفة في السعي ابن الأَعرابي بحْدَل الرجلُ إِذا مالت كتفه الأَزهري
سمعت أَعرابيّاً يقول لصاحب له بَحْدِلْ يأْمره بالإِسراع في مشيه وبَحْدَلٌ اسم
رجل
معنى
في قاموس معاجم
الأَزهري حَدَل
عليّ فلان يَحْدِل ويَحْدَلُ حَدْلاً أَي ظَلَمَني الجوهري ومالَ عليَّ بالظلم
يقال رجل حَدْل غير عَدْل ابن سيده وحَدَل عليَّ يَحْدِل حُدُولاً وحَدْلاً جارَ
وإِنه لقضاء حَدْل غير عَدْل ومنه الحديث القضاة ثلاثة رجلٌ عَلِمَ فَحَدَلَ أَي
جار
الأَزهري حَدَل
عليّ فلان يَحْدِل ويَحْدَلُ حَدْلاً أَي ظَلَمَني الجوهري ومالَ عليَّ بالظلم
يقال رجل حَدْل غير عَدْل ابن سيده وحَدَل عليَّ يَحْدِل حُدُولاً وحَدْلاً جارَ
وإِنه لقضاء حَدْل غير عَدْل ومنه الحديث القضاة ثلاثة رجلٌ عَلِمَ فَحَدَلَ أَي
جارَ الأَزهري حادَلني فلان مُحادَلة إِذا راوغك وحادَلَتِ الأُتُنُ مِسْحَلَها
راوغَتْه قال ذو الرمة من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتِها إِذا رابَه
اسْتِعْصاؤها وحِدالُها والأَحْدَل ذو الخِصْية الواحدة من كل شيء قال ويقال في
بعض التفسير إِذا كان مائل أَحد الشِّقَّيْن فهو أَحدل أَيضاً وقال الفراء الأَحدل
المائل وقد حَدِل حَدَلاً قال وقال أَبو زيد الأَحْدَل الذي يمشي في شقّ وقال أَبو
عمرو الأَحْدَل الذي في مَنْكِبيه ورقبته انكباب أَو إِقبال على صدره وروى ثعلب عن
ابن الأَعرابي في عنقه حَدَل أَو مَيَل وفي منكبيه دَفَأٌ وقال الليث قَوْس
مُحْدَلة وذلك لاعوجاج سِيَتها قال والتَّحادُل الانحناء على القوس ويقال للقَوْس
حُدال إذا طُومِن من طائفها قال الهذلي يصف قوساً لها مَحِصٌ غير جافي القُوى من
الثَّوْر حَنَّ بوِرْكٍ حُدال المَحِص الوَتَر وقوله بِورْك أَي بقوس عُمِلَت من
وَرِك شجرة أَي أَصل شجرة من الثور أَي من علب الثَّور من عَقَب الثَّوْر ابن سيده
الحَدَل إِشْراف أَحد العاتِقَيْن على الآخر وهو أَحْدَل قال وقيل هو المائل العنق
من خِلْقَة أَو وَجَع لا يملك أَن يُقِيمه وقوس مُحْدَلة وحَدْلاء بَيِّنة الحَدَل
والحُدُولة حُدِرَت إِحدى سِيَتَيْها ورُفِعَت الأُخرى قال حتى أُتِيح لها رَامٍ
بمُحْدَلةٍ ذُو مِرَّةٍ بدوَارِ الصَّيْد شَمَّاسُ والحَوْدَل الذَّكَر من
القِرَدَة الأَزهري سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَلا وانْزِل بهاتِيكَ الحَوْدَلة
وأَشار إِلى أَكَمة بِحذَائه أَمره بالنزول عليها والحَدَال شجر في البادية ذكره بعض
الهذليين فقال إِذا دُعِيَتْ لما في البيت قالت تَجَنَّ مِن الحَدَال وما جُنِيت
أَي وما جُنِي لي منه ابن سيده وحِدْل الرَّجُل حُجْزته والحَدَالى موضع وبنو
حُدَال حَيٌّ نسبوا إِلى مَحَلَّة كانوا ينزلونها وحَدَال اسم أَرض لكلب بالشأْم
قال الراعي في إِثْر مَنْ قُرِنَتْ منِّي قَرِينَتُه يوْمَ الحَدَاك بتَسْبِيبٍ من
القَدَر ويروى الحَدَال باللام وقال شمر الحُضَض هو الحُدُل وفي الحديث ذكر
حُدَيْلة بضم الحاء وفتح الدال هي مَحَلَّة بالمدينة نسبت إِلى بني حُدَيْلة بطن
من الأَنصار