البِرْطِيل
حَجَر أَو حَدِيد طويل صُلْب خِلْقة ليس مما يُطَوِّله الناسُ ولا يُحَدِّدونه
تنقر به الرَّحى وقد يشبه به خَطْم النَّجيبة والجمع براطيل قال رجل من بني
فَقْعَس تَرَى شُؤُونَ رَأْسِها العَوارِدَا مَضْبورَةً إِلى شَبا حَدَائِدا
ضَبْرَ بَراطيلَ
البِرْطِيل
حَجَر أَو حَدِيد طويل صُلْب خِلْقة ليس مما يُطَوِّله الناسُ ولا يُحَدِّدونه
تنقر به الرَّحى وقد يشبه به خَطْم النَّجيبة والجمع براطيل قال رجل من بني
فَقْعَس تَرَى شُؤُونَ رَأْسِها العَوارِدَا مَضْبورَةً إِلى شَبا حَدَائِدا
ضَبْرَ بَراطيلَ إِلى جَلامِدا قال السيرافي هو حجر قدر ذراع أَبو عمرو البراطيل
المَعاوِل واحدها بِرطيل والبِرطيل الحجر الرقيق وهو النَّصِيل وقيل هما ظُرَرَانِ
مَمْطُولانِ تُنْقَرُ بهما الرَّحَى وهما من أَصْلب الحِجَارة مسلكة مُحَدَّدة قال
كعي بن زهير كأَنَّ ما فات عَيْنَيها ومَذْبَحَها من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْن
بِرْطِيل قال البِرْطِيل حَجَر مستطيل عظيم شبه به رأْس الناقة والبُرْطُلَة
المِظَلَّة الصيفية
( * في القاموس المِظَلَّة الضِّيقة ) نَبَطيّة وقد استعملت في لفظ العربية وقال
غيره إِنما هو ابن الظُّلَّة
( * قوله ابن الظُّلَّة هكذا في الأصل )
والبُرْطُل بالضم قَلَنْسُوَة وربما شُدّد قال ابن بري ويقال البُرْطُلَّة قال
وقال الوزير السَّرْقَفانَةُ بُرْطُلّة الحارس والبِرْطِيل خَطْمُ الفَلْحَس وهو
الكلب قال والفَلْحَسُ الدُّبُّ المُسِنُّ
( * والبِرطيل في الأساس الرشوة وفي القاموس بَرْطَلَة فتبرطَل رشاه فارتشى )
معنى
في قاموس معاجم
الرَّطْل
والرِّطْل الذي يوزن به ويكال رواه ابن السكيت بكسر الراء قال ابن أَحمر الباهلي
لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي
الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب والأُوقِيَّة أَربعون درهماً فذلك
أَربعمائه وثما
الرَّطْل
والرِّطْل الذي يوزن به ويكال رواه ابن السكيت بكسر الراء قال ابن أَحمر الباهلي
لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي
الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب والأُوقِيَّة أَربعون درهماً فذلك
أَربعمائه وثمانون درهماً وجمعه أَرطال الحربي السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ وشَرَحه
كما شرحه ابن الأَعرابي قال أَبو منصور السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة
ونَشٌّ والنَّشُّ عشرون دِرهماً فذلك خمسمائة دِرْهم روي ذلك عن عائشة رضي الله
عنها قالت كان صَداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة
ونَشًّا وورد في حديث عمر رضي الله عنه اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ
والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً الليث الرَّطْل مقدار مَنٍّ وتكسر الراء فيه الجوهري
الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً بالتخفيف إِذا رازه ووزَنه
ليعلم كمْ وزنُه وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ قَضيف والرِّطْل المسترخي من الرجال
الأَزهري الرَّطْل بالفتح الرجل الرِّخْو الليِّن والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً الذي
راهَق الاحتلام وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه ورجل رَطْلٌ ورِطْل إِلى اللِّين
والرخاوة وهو أَيضاً الكبير الضعيف وكذلك هو من الخيل والأُنثى من كل رِطْلة
ورَطْلة وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل
وأَنشد لآخر ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر
وتَرْطيل الشعر تدهينه وتكسيره ورَطَّل شعرَه لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه
التهذيب ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته وأَما الترطيل فهو
أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق ابن الأَعرابي رَطَّل شعره
إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً وفي حديث الحسن لو
كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل
شعر وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه وفرس رِطْلٌ خفيف بالكسر لا غير أَبو عبيد
فرس رَطْل والأُنثى رَطْلة والجمع رِطال وهو الضعيف الخفيف وأَنشد تراه كالذئب
خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل أَحمق والأُنثى بالهاء والرَّطْل العَدْل بفتح الراء
والرُّطَيْلاء موضع